دواء التريتينوين Tretinoin

يستخدم دواء التريتينوين لعلاج حب الشباب أو أمراض جلدية أخرى يحددها الطبيب. ويعمل جزئيًا على الحفاظ على مسام الجلد نظيفة وصافية. ويُستخدم واحد من كريمات التريتينوين لعلاج التجاعيد البسيطة أو البقع الداكنة أو الجلد الخشن على الوجه الناجم عن التعرض لأشعة الشمس الضارة.

ويعمل التريتينوين على تفتيح البشرة، واستبدال الجلد القديم بجلد أحدث، وإبطاء طريقة إزالة خلايا الجلد التي ربما قد تكون تضررت من الشمس. ويعمل التريتينوين بشكل أفضل عند استخدامه ضمن برنامج للعناية بالبشرة يتضمن حماية الجلد المعالج من أشعة الشمس. ومع ذلك، فإنه لا يزيل هذه المشاكل الجلدية بشكل كامل أو دائم أو يحسن بشكل كبير من التغييرات الواضحة في الجلد، مثل التجاعيد العميقة الناتجة عن الشمس أو عملية الشيخوخة الطبيعية.

وهذا الدواء متوفر فقط بوصفة من الطبيب. وهذا الدواء متوفر في أشكال الجرعات التالية:

  • هلام أو جيل
  • كريم
  • غسول أو دهان

قبل استعمال التريتينوين

عند اتخاذ قرار باستخدام هذا الدواء، يجب موازنة مخاطر تناول الدواء مقابل الفوائد التي يجلبها. وهذا القرار ستتخذه أنت والطبيب معًا. ولاستخدام هذا الدواء، ينبغي النظر في ما يلي:

رد فعل تحسسي

أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من أي رد فعل تحسسي غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. وأخبر أيضًا أخصائي الرعاية الصحية إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية، مثل الحساسية من الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات. وبالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، اقرأ الملصق أو مكونات العبوة بعناية.

طب الأطفال

لم يتم إجراء دراسات مناسبة على العلاقة بين العمر وآثار التريتينوين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 9 سنوات. ولم يتم تأكيد السلامة و الفاعلية.

طب الشيخوخة

الدراسات المناسبة التي أجريت حتى الآن لم تظهر مشاكل خاصة بالمسنين من شأنها أن تحد من فائدة التريتينوين في كبار السن.

الحمل

يؤخذ في كل أشهر الحمل، ويُصنف الحمل من فئة (د)، حيث أظهرت الدراسات التي أجريت على الحوامل وجود خطر على الجنين. ومع ذلك، فإن فوائد العلاج في حالة تهدد الحياة أو مرض خطير، قد تفوق المخاطر المحتملة.

الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية في النساء لتحديد الخطر على الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. ويجب موازنة الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

تفاعل الأدوية

على الرغم من عدم استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى، يمكن استخدام دوائين مختلفين معًا حتى إذا حدث تفاعل. وفي هذه الحالات قد يرغب الطبيب في تغيير الجرعة، أو قد تكون هناك احتياطات أخرى ضرورية. وأخبر أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أي دواء بوصفة طبية أخرى أو بدون وصفة طبية.

تفاعلات أخرى

يمنع استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو عند تناول أنواع معينة من الطعام خوفًا من حدوث التفاعلات. وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض الأدوية إلى حدوث تفاعلات. وناقش مع أخصائي الرعاية الصحية استخدام الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

حالات طبية أخرى

قد يؤثر وجود حالات طبية أخرى على استخدام هذا الدواء. وتأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، خاصة:

الاستخدام السليم لـ دواء التريتينوين

استخدام هذا الدواء يكون وفقًا لتوجيهات الطبيب. ولا تستخدم المزيد منه، ولا تستخدمه كثيرًا، ولا تستخدمه لفترة أطول من المدة التي طلبها الطبيب. والقيام بذلك قد يُسبب تهيج الجلد.

ويجب أن يأتي هذا الدواء مع نشرة معلومات للمريض. واقرأ واتبع التعليمات بدقةـ واسأل الطبيب إن كان لديك أي سؤال. ولا تستخدم هذا الدواء للجلد المحروق أو حروق نتيجة للتعرض للشمس أو للجروح المفتوحة.

ولا تستخدم هذا الدواء في العينين أو الشفتين أو حولهما أو داخل الأنف. واستخدم الدواء بعيداً عن هذه المناطق عند وضعه. وإذا حدث من غير قصد وتم وضعه على هذه المناطق، يجب غسل هذه المناطق بالماء في الحال.

وقبل تطبيق التريتينوين، اغسل الجلد بصابون معتدل أو منظف وماء دافئ باستخدام أطراف الأصابع، ثم جفف بلطف. ولا تمسح الوجه بقطعة إسفنج أو منشفة. وانتظر من 20 إلى 30 دقيقة قبل وضع هذا الدواء للتأكد من جفاف الجلد تمامًا. وقد يؤدي تطبيق التريتينوين للبشرة الرطبة إلى تهيجها.

ولاستخدام كريم، هلام، أو شكل الغسول من هذا الدواء:

  • ضع كمية كافية من الدواء لتغطية المناطق المصابة بشكل بسيط، ودلكها برفق ولكن بشكل جيد. وكمية بحجم حبة البازلاء تكفي لتغطية كامل الوجه.
  • قد تحتاج إلى استخدام مرطب أثناء استخدام الغسول.

لاستخدام شكل السائل من هذا الدواء:

  • باستخدام أطراف الأصابع، أو شاش أو قطن، قم بتطبيق محلول الالتريتينوين بما يكفي لتغطية المناطق المصابة. وإذا كنت تستخدم الشاش أو قطعة قطنية لتطبيق الدواء، تجنب جعلها مبللة للغاية. وسيساعد هذا على منع الدواء من الوصول إلى مناطق غير مخصصة للعلاج.

وبعد استخدام الدواء، اغسل يديك لإزالة أي دواء قد يبقى عليها.

جرعات دواء التريتينوين

ستكون جرعة هذا الدواء مختلفة لكل مريض. واتبع أوامر الطبيب أو التوجيهات على الملصق. وتتضمن المعلومات التالية فقط متوسط الجرعات من هذا الدواء. وإذا كانت جرعتك مختلفة، فلا تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تستخدمه على قوة الدواء. وأيضًا، يعتمد عدد الجرعات التي تستخدمها كل يوم، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول المدة التي تستخدم فيها الدواء على الحالة الطبية التي تستخدم فيها الدواء.

لعلاج حب الشباب

لأشكال الجرعات الموضعية (كريم، جل أو سائل):

  • للبالغين: يوضع على منطقة الجلد (مناطق) المتضررة مرة واحدة في اليوم، في وقت النوم.
  • للأطفال: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للحصول على شكل جرعة موضعية (غسول):

  • للبالغين والأطفال من عمر 9 سنوات فما فوق: يوضع طبقة رقيقة على منطقة الجلد (مناطق) المتضررة مرة واحدة في اليوم.
  • للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 9 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

التجاعيد البسيطة أو البقع أو الجلد الخشن

للحصول على شكل جرعة موضعية (كريم):

  • للبالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا: يوضع على منطقة الجلد (مناطق) المتضررة مرة واحدة في اليوم، في وقت النوم.
  • للبالغين من العمر 50 سنة فما فوق: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

الجرعة الفائتة

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء ، خذها في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان الوقت قد حان للجرعة القادمة، تخطي الجرعة الفائتة وارجع إلى جدول الجرعات العادية. ولا تضاعف الجرعات.

تخزين دواء التريتينوين

  • ابقي الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • لا تحتفظ بدواء انتهت فترة صلاحيته أو لم تعد هناك حاجة إليه.
  • اسأل الطبيب المختص عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.
  • تخزين الدواء يتم في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ويحفظ من التجميد.
  • لا تجمد الدواء.
  • يكون شكل الهلام من هذا الدواء قابلاً للاشتعال، ويجب أن يبقى بعيدًا عن النار أو الحرارة المفرطة.

تحذيرات واحتياطات استخدام دواء التريتينوين

من المهم للغاية أن يقوم الطبيب بفحص تقدم حالة الطفل أو حالتك في زيارات منتظمة، للتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح، وللتحقق من الآثار الجانبية. وخلال الأسابيع الثلاثة الأولى من استخدام التريتينوين، قد يحدث تهيج للجلد.

وأيضًا، قد يبدو أن حالة حب الشباب تزداد سوءا قبل أن تتحسن. وقد يستغرق الأمر فترة أطول من 12 أسبوعًا قبل ملاحظة التحسن الكامل لحب الشباب، حتى إذا كنت تستخدم الدواء كل يوم. واستشر الطبيب إذا أصبح تهيج الجلد شديدًا، أو إذا لم يتحسن حب الشباب خلال 8 إلى 12 أسبوعًا.

ويجب تجنب غسل الجلد المعالج بـالتريتينوين لمدة ساعة على الأقل بعد وضعه. وتجنب استخدام أي دواء موضعي في نفس المنطقة خلال ساعة واحدة قبل أو بعد استخدام التريتينوين. وخلاف ذلك، قد لا يعمل التريتينوين بشكل صحيح أو قد يحدث تهيج في الجلد.

وما لم يخبرك الطبيب بخلاف ذلك، من المهم بشكل خاص تجنب استخدام منتجات البشرة التالية في نفس منطقة استخدام التريتينوين:

  • أي منتج لعلاج حب الشباب أو منتج جلدي آخر يحتوي على عامل تقشير (مثل البنزويل بيروكسايد أو ريزورسينول أو حمض الساليسيليك أو الكبريت).
  • منتجات الشعر المهيجة، مثل المنتجات الدائمة أو منتجات إزالة الشعر.
  • منتجات جلدية أخرى تسبب الحساسية للشمس، بما في ذلك تلك التي تحتوي على التوابل أو الليمون.
  • منتجات جلدية تحتوي على كمية كبيرة من الكحول (على سبيل المثال، الأدوية القابضة، كريمات الحلاقة أو مستحضرات ما بعد الحلاقة).
  • المنتجات الجلدية شديدة الجفاف أو الكاشطة، مثل بعض مستحضرات التجميل أو الصابون أو منظفات البشرة.

وقد يؤدي استخدام هذه المنتجات مع التريتينوين إلى تهيج خفيف إلى حاد في الجلد. وعلى الرغم من أن تهيج الجلد قد يحدث، إلا أن بعض الأطباء يسمحون أحيانًا باستخدام البنزويل بيروكسايد مع التريتينوين لعلاج حب الشباب. وعادة يتم تطبيق التريتينوين في الليل بحيث لا يُسبب مشكلة مع أي منتجات موضعية أخرى قد تستخدمها خلال النهار. وتحقق مع الطبيب قبل استخدام الأدوية الموضعية مع التريتينوين.

وخلال الأشهر الستة الأولى من الاستخدام، تجنّب تعريض المناطق المعالجة لضوء الشمس أو الرياح أو الطقس البارد. وسيكون الجلد أكثر عرضة لحروق الشمس أو الجفاف أو التهيج، خاصة خلال أول أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. ومع ذلك، يجب عليك عدم التوقف عن استخدام هذا الدواء ما لم يصبح تهيج الجلد شديدًا جدًا. ولا تستخدم المصابيح الشمسية.

وللمساعدة في عمل الالتريتينوين بشكل صحيح، استخدم بانتظام مستحضرات الوقاية من الشمس أو واقي من الشمس مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 15. وارتدي الملابس والقبعات الواقية، واستخدم الكريمات أو المستحضرات أو المرطبات في كثير من الأحيان.

واستشر الطبيب في أي وقت تصبح بشرتك جافة ومتهيجة. ويمكن أن يساعدك الطبيب في اختيار منتجات البشرة المناسبة لك لتقليل جفاف الجلد وتهيجه وقد يشمل ما يلي:

لعلاج حب الشباب

الاستخدام المنتظم للكريمات أو المستحضرات المعتمدة على الماء يساعد على الحد من تهيج الجلد أو جفافه، الذي قد ينجم عن استخدام التريتينوين.

لعلاج التجاعيد البسيطة والبقع الداكنة والبشرة الخشنة الناتجة عن الشمس:

يجب استخدام هذا الدواء كجزء من برنامج مستمر لتجنب المزيد من الضرر للبشرة من التعرض لأشعة الشمس. ويشمل هذا البرنامج البقاء بعيدًا عن الشمس عندما يكون ذلك ممكنا أو ارتداء ملابس أو قبعات مناسبة، لحماية البشرة من أشعة الشمس.

والاستخدام المنتظم للكريمات أو المستحضرات المعتمدة على الزيت يساعد على الحد من تهيج الجلد أو جفافه الناجم عن استخدام الالتريتينوين.

الآثار الجانبية لـ دواء التريتينوين

إلى جانب آثاره المطلوبة، قد يُسبب الدواء بعض الآثار الجانبية. وعلى الرغم من عدم حدوث كل هذه الآثار الجانبية، إلا أنها قد تحتاج إلى عناية طبية إذا حدثت. واستشر الطبيب على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

الأكثر شيوعًا

الحروق، الشعور باللسع، التقشير، الاحمرار، أو الجفاف الشديد غير عادي في الجلد

الأقل شيوعًا

الجفاف أو الألم أو الاحمرار أو التهيج أو التقشير في مكان التطبيق

وقد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. وقد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج بينما يتكيف الجسم مع الدواء. وأيضًا، قد يكون أخصائي الرعاية الصحية قادراً على إخبارك عن طرق لمنع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية. وتحقق مع أخصائي الرعاية الصحية إذا استمر أي من الآثار الجانبية التالية، أو إذا كانت مصدر إزعاج أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها، وقد تتضمن هذه الآثار:

  • الشعور بالحرقان، الحكة، اللسع، التقشر، أو الاحمرار في الجلد
  • تشقق أو تقشير طفيف في الجلد (معتدل)
  • يصبح لون الجلد داكنًا
  • تفتيح لون البشرة الطبيعي
  • تفتيح المناطق المعالجة من البشرة الداكنة
  • احمرار الجلد (معتدل)
  • جفاف غير عادي من الجلد (معتدل)
  • تصبح البشرة دافئة على نحو غير معتاد (معتدل)

والآثار الجانبية الأخرى غير المدرجة قد تحدث أيضًا في بعض المرضى. وإذا لاحظت أي آثار أخرى، استشر الطبيب المختص. واتصل بالطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *