دواء بارومومايسين Paromomycin

يستخدم دواء بارومومايسين لعلاج داء الأميبات المعوي الحاد والمزمن (التهاب الأمعاء الناجم عن طفيلي في المعدة أو الأمعاء)، كما يستخدم مع أدوية أخرى للمساعدة في تخفيف أعراض الغيبوبة الكبدية (أحد مضاعفات مرض الكبد).

وينتمي بارومومايسين إلى فئة المضادات الحيوية المعروفة باسم أمينوغليكوزيد؛ يعمل عن طريق قتل البكتيريا أو منع نموها. ولا يستخدم هذا الدواء لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا أو غيرها من العدوى الفيروسية.

ويصرف هذا الدواء فقط بوصفة الطبيب. ويتوفر في الأشكال الدوائية التالية:

  • كبسول

قبل استعمال دواء بارومومايسين

عند اتخاذ قرار استخدام دواء معين، يجب الموازنة بين المخاطر التي قد يسببها هذا الدواء والآثار الإيجابية التي يحققها استخدام هذا الدواء؛ ومن ثم تستطيع اتخاذ القرار مع طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء، فينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. وينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تثبت حدوث مشاكل خاصة من شأنها أن تحد من فائدة بارومومايسين في الأطفال لعلاج داء الأميبات المعوي. ولم تثبت فعالية بارومومايسين لعلاج غيبوبة الكبد عند الأطفال.

كبار السن

لا توجد معلومات متاحة عن العلاقة بين العمر وتأثير باروموميسين في مرضى الشيخوخة.

الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية على المرضعات والأطفال الرضع لتحديد مدى الخطر الذي قد ينتج عن استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية، لذلك ينبغي الموازنة بين الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

تفاعل الأدوية مع بعضها البعض

على الرغم من أنه قد يحظر استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى قد يلزم استخدام دواءين مختلفين معًا حتى لو كان هناك تأثير من أحدهما على الآخر؛ في هذه الحالات، قد يتوجب على الطبيب في تغيير الجرعة، أو اتخاذ احتياطات أخرى ضرورية.

ومن المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أياً من الأدوية المذكورة أدناه؛ حيث لا يُنصح باستخدام هذا الدواء مع أي من الأدوية التالية، ولكن قد يتوجب في بعض الأحيان استخدام دواءين معاً؛ وفي هذه الحالة قد يقوم الطبيب بتغيير الجرعة أو مدى استخدام أحد الدواءين أو كليهما.

  • اللقاح الحي ضد الكوليرا
  • كوليستميتات الصوديوم
  • فوسكارنت

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء، وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل صحية أخرى على استخدام هذا الدواء لذا تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، خاصة:

تعليمات استخدام دواء بارومومايسين

تناول هذا الدواء بالضبط حسب توجيهات الطبيب، مع ضرورة الالتزام بالتعليمات من حيث الجرعة ومواعيد الجرعات والفترة الزمنية المحددة للعلاج. وهذا الدواء يأتي مع دليل الدواء وتعليمات المريض، يجب قراءة واتباع التعليمات بعناية. ومن الأفضل تناول هذا الدواء مع الطعام.

وللقضاء على العدوى تماماً، يجب الاستمرار في استخدام هذا الدواء طوال فترة العلاج، حتى مع الشعور بالتحسن بعد بضعة أيام. ويعمل هذا الدواء بشكل أفضل عندما يكون هناك مستوى ثابت منه في الدم؛ لذلك يجب تناول هذا الدواء في جدول منتظم.

جرعات دواء بارومومايسين

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك فلا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على نوع الحالة المرضية.

الجرعة الدوائية عن طريق الفم (كبسول)

في علاج داء الأميبات المعوي:

  • للبالغين والأطفال: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب؛ وعادة ما تكون الجرعة 25 إلى 35 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، مقسمة على ثلاث جرعات، لمدة 5 إلى 10 أيام.

في حالة الغيبوبة الكبدية:

  • للبالغين: 4000 ملليجرام يوميًا، مقسمة على جرعات صغيرة، لمدة 5 إلى 6 أيام.
  • الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

الجرعة المنسية

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء، تناولها في أقرب وقت ممكن، أما إذا كان وقت الجرعة التالية قد حان، يمكنك تجاوز الجرعة الفائتة ومن ثم العودة إلى جدول الجرعات العادية؛ يحظر مضاعفة الجرعات.

تخزين دواء بارومومايسين

يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، كما يجب حفظه من التجميد، ويجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال. ويجب التخلص من الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه، يمكنك استشارة الطبيب المختص عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.

احتياطات استعمال دواء بارومومايسين

من المهم جداً أن يقوم الطبيب بفحص تطور الحالة في زيارات منتظمة، سيسمح هذا لطبيبك بمعرفة ما إذا كان الدواء يعمل بشكل صحيح، ولتحديد ما إذا كان ينبغي عليك الاستمرار في تناوله.

وقد يلزم فحص الدم والبول والاختبارات المعملية الأخرى للتحقق من الآثار غير المرغوب فيها، فإذا لم تتحسن حالتك، أو إذا أصبح الأمر أسوأ، استشر طبيبك.

الأعراض الجانبية لـ دواء بارومومايسين

إلى جانب آثاره المطلوبة، قد يُسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها التي قد لا تحدث بالضرورة، إلا أنها إذا حدثت قد تحتاج إلى عناية طبية. وقد تحدث بعض الآثار الجانبية التي لا تحتاج عادة إلى عناية طبية والتي قد تختفي أثناء العلاج عندما يعتاد الجسم على الدواء، قد يخبرك أخصائي الرعاية الصحية عن طرق لمنع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية.

ويجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمر أي من الآثار الجانبية التالية أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

  • تشنجات البطن أو المعدة
  • إسهال
  • غثيان

والآثار الجانبية الأخرى غير المدرجة قد تحدث أيضاً في بعض المرضى، فإذا لاحظت أي آثار أخرى، استشر طبيبك المختص.

الأسماء التجارية لـ دواء بارومومايسين

  • هيوماتين

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *