دواء تتراسيكلين للعين Tetracycline for eyes

تنتمي أدوية دواء تتراسيكلين للعين إلى عائلة المضادات الحيوية، حيث تستخدم مستحضرات دواء تتراسيكلين للعيون لعلاج العدوى التي تُصيب العين، وقد يستخدم مع دواء تتراسيكلين أدوية أخرى تؤخذ عن طريق الفم لعلاج عدوى العين.

ويصرف هذا الدواء فقط بوصفة طبية، ويتوفر في شكل:

  • مرهم.
  • محلول.

قبل استعمال مستحضرات دواء تتراسيكلين للعين

عند اتخاذ قرار استخدام الدواء، يجب الموازنة بين المخاطر التي قد يسببها هذا الدواء والآثار الإيجابية التي يحققها استخدام هذا الدواء؛ ومن ثم تستطيع اتخاذ القرار مع طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء، فينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، كما ينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

على الرغم من عدم وجود معلومات محددة تقارن استخدام دواء تتراسيكلين للعين لعلاج عدوى العين في الأطفال واستخدامه في المراحل العمرية الأخرى، إلا أنه ليس من المتوقع حدوث آثار جانبية في الأطفال تختلف عن الأعراض الجانبية التي تحدث في البالغين.

الشيخوخة

لم يتم دراسة العديد من الأدوية بشكل خاص على كبار السن، لذا لم نتمكن من تحديد تأثيرها عليهم، وما إذا كانت تؤثر على كبار السن بنفس الطريقة التي تؤثر بها على البالغين الأصغر سناً وعلى الرغم من عدم توافر معلومات تقارن بين تأثير الدواء تتراسيكلين على كبار السن وتأثيره على المراحل العمرية الأخرى، فمن المتوقع أن الأعراض الجانبية على كبار السن لن تختلف كثيراً عنها في البالغين.

الحمل

لم يثبت أن مستحضرات دواء تتراسيكلين التي تستخدم لعدوى العين تسبب تشوهات خلقية للأجنة أو مشاكل أخرى.

الرضاعة الطبيعية

لم يثبت أن مستحضرات دواء تتراسيكلين التي تستخدم لعدوى العين تسبب مشاكل في الأطفال الرضع.

التفاعلات الدوائية لـ دواء تتراسيكلين للعين

على الرغم من أنه يحظر استخدام بعض الأدوية معًا، إلا إنه في حالات أخرى يمكن استخدام دوائين مختلفين معًا حتى إذا كان من المتوقع حدوث تفاعل بينهما، حينئذ قد يرغب الطبيب في تغيير الجرعة، أو قد تكون هناك احتياطات أخرى من الضروري اتخاذها؛ لذا يجب أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تأخذ أي وصفات طبية أخرى أو أي أدوية أخرى تصرف دون وصفة طبية.

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا تحدث تفاعلات مع الدواء. وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك حول استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

ستوري

إرشادات استخدام مستحضرات دواء تتراسيكلين للعين

للمرضى الذين يستخدمون مرهم دواء تتراسيكلين للعين

  • أولاً يجب غسل اليدين، ثم سحب الجفن السفلي بعيداً عن العين، ثم وضع شريط رفيع من المرهم فيما بين الجفن والعين. وعادةً ما يبلغ طول المرهم الذي يتم وضعه في هذه المنطقة 1 سم (حوالي 3/1 بوصة) كافياً ما لم يوجه الطبيب بشيء غير ذلك.
  • ثم قم بغلق العين بلطف وأبقها مغلقة لمدة دقيقة أو دقيقتين للسماح لذلك الدواء بمحاربة العدوى.
  • لا تدع طرف المطباق يلمس أي سطح (بما في ذلك العين)، وذلك للحفاظ على الدواء خالٍ من الجراثيم قدر الإمكان، وبعد استخدام مرهم دواء تتراسيكلين للعين؛ امسح طرف أنبوب المرهم بمنديل نظيف وحافظ على الأنبوب مغلقًا بإحكام.
  • للمساعدة على إزالة العدوى تمامًا، استمر في استخدام هذا الدواء طوال فترة العلاج، حتى لو اختفت الأعراض؛ فلا تفوت أي جرعة.

جرعات دواء دواء تتراسيكلين للعين

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك فلا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء، كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على نوع الحالة المرضية.

لعدوى العين:

في البالغين والأطفال: يتم استخدامه كل ساعتين إلى أربع ساعات.

الجرعة المنسية

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء؛ خذها في أقرب وقت ممكن. وإذا اقترب ميعاد الجرعة القادمة فيمكنك تخطي الجرعة الفائتة، ومن ثم العودة إلى جدول الجرعات العادية حيث يحظر مضاعفة الجرعات.

التخزين

  • يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر.
  • يتم حفظه من التجميد.و
  • يجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال.
  • ويجب التخلص من الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه.

احتياطات استخدام دواء تتراسيكلين للعين

بعد الاستخدام عادةً ما يؤدي هذا الدواء إلى تشويش في الرؤية لبضعة دقائق، وإذا لم تتحسن الأعراض في غضون أيام قليلة أو إذا تفاقمت الحالة؛ فيجب استشارة الطبيب.

الأعراض الجانبية لـ دواء تتراسيكلين للعين

ليس هناك أي أعراض جانبية عامة أو مهمة تم الإبلاغ عنها من هذا الدواء، ومع ذلك إذا لاحظت أي أعراض غريبة فاستشر طبيبك على الفور.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *