دوكوسانول Docosanol

ينتمي دواء دوكوسانول إلى عائلة الأدوية المضادة للفيروسات، وتستخدم مضادات الفيروسات لعلاج العدوى الفيروسية، وعادة ما يتم استخدامهم لنوع واحد أو مجموعة من أنواع العدوى الفيروسية.

ويُستخدم دوكوسانول الموضعي لعلاج أعراض عدوى فيروس الهربس البسيط حول الفم، وعلى الرغم من أن دوكوسانول الموضعي لن يعالج فيروس الهربس البسيط، إلا إنه يساعد في تخفيف الألم والتعب وقد يساعد على التئام القرح (إن وجدت) بشكل أسرع، ويمكن صرفه بدون وصفة طبية. ومتوفر في صورة كريم.

ADVERTISEMENT

قبل استعمال دواء دوكوسانول

عند اتخاذ قرار باستخدام الدواء، يجب الموازنة بين التأثير السلبي الذي قد ينتج عن تناول الدواء مقابل تأثيره الإيجابي في العلاج، حينئذ يمكنك أن تتخذ القرار مع طبيبك، لذا ينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، كما ينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات. أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

بالنسبة للأطفال

ADVERTISEMENT

على الرغم من عدم توافر معلومات تقارن بين تأثير استخدام دوكوسانول على الأطفال وتأثيره على المراحل العمرية الأخرى، فمن المتوقع أن الأعراض الجانبية في الأطفال لن تختلف كثيراً عنها في البالغين.

الشيخوخة

 لم يتم دراسة العديد من الأدوية بشكل خاص على كبار السن، لذا لم يتم تحديد تأثيرها عليهم، وهل تؤثر على كبار السن بنفس الطريقة التي تؤثر بها على البالغين الأصغر سناً أم لا. وعلى الرغم من عدم توافر معلومات تقارن بين تأثير استخدام دوكوسانول على كبار السن وتأثيره على المراحل العمرية الأخرى، إلا أنه من المتوقع ألا تختلف الأعراض الجانبية على كبار السن كثيراً عن الأعراض في البالغين.

تفاعلات أخرى

ADVERTISEMENT

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء. وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام هذا الدواء، لذا تأكد من إخبار طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، كما في حالة وجود التهابات شديدة بالجلد؛ فقد يؤدي استخدام مزيج مستخلص البيريثروم وبيبرونيل بوتوكسيد إلى جعل الحالة أسوأ.

إرشادات استعمال دواء دوكوسانول

لا تستخدم هذا الدواء في العين أو حولها أو على الأعضاء التناسلية، ويُفضل استخدام دوكوسانول في أقرب وقت ممكن بعد ظهور علامات وأعراض الإصابة بفيروس الهربس (مثل الألم أو الاحتراق أو البثور). وقم بوضعه على القرح (بثور) مع تحريكه بلطف وبشكل كامل، وللمساعدة في التخلص من عدوى الهربس، استمر في استخدام دوكوسانول طوال فترة العلاج، ولا تفوت أي جرعة، لكن لا ينبغي استخدام هذا الدواء بصورة متكررة أو لفترة أطول مما أوصى به أخصائي الرعاية الصحية أو تعليمات نشرة الدواء.

جرعات الدواء

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء، والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك، لا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك، ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء،.

ويتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء، على نوع الحالة المرضية؛ فعند استخدام كريم دوكوسانول للكبار والمراهقون، يتم وضعه على المنطقة (المناطق) المصابة، خمس مرات في اليوم حتى تلتئم القرحة، مع التحريك بلطف وبشكل كامل، أما للأطفال دون سن 12 سنة؛ فعلى الطبيب تحديد الاستخدام والجرعة.

تخزين الدواء

يجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال، فلا يجب إبقاء الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه، واسأل طبيبك المختص عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.

الأعراض الجانبية لدواء دوكوسانول

إلى جانب آثاره العلاجية، قد يُسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها؛ فقد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية، كما قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج بينما يتكيف جسمك مع الدواء.

وقد يخبرك أخصائي الرعاية الصحية بطرق لمنع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية؛ فمنها ما هو أكثر شيوعاً، مثل الصداع. ومنها الأقل شيوعاً مثل بعض المشاكل السطحية بما في ذلك:

  • حب الشباب.
  • الشعور بحرقة.
  • جفاف.
  • حكة.
  • طفح جلدي.
  • احمرار.
  • قرح.
  • تورم.

وهناك آثار جانبية أخرى غير مدرجة قد تحدث أيضاً في بعض المرضى؛ فإذا لاحظت أي آثار أخرى، استشر طبيبك المختص.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. أحمد عزيز
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد