ديفيراسيروكس Deferasirox

يُستخدم ديفيراسيروكس لإزالة الحديد الزائد من الجسم في المرضى الذين عانوا الكثير من عمليات نقل الدم، والمرضى الذين يعانون من متلازمات الثلاسيميا التي لا تعتمد على نقل الدم.

ويجمع ديفيراسيروكس الحديد من الدم، ثم يتم إزالة مزيج من الحديد وديفيراسيروكس من الجسم عن طريق الكلى. وإذا كان لديك الكثير من الحديد في الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى تلف مختلف الأعضاء والأنسجة.

ولا يُصرف هذا الدواء إلا بتعليمات الطبيب المُعالج الخاص بك. وتتوفر جرعات ديفيراسيروكس في صورة:

  • أقراص للتعليق
  • حبيبات
  • أقراص

قبل الاستخدام العلاجي لـ ديفيراسيروكس

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، وهذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً لأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

لم تثبت الدراسات المناسبة التي أجريت حتى الآن وجود مشاكل خاصة بالأطفال من شأنها أن تحد من فائدة ديفيراسيروكس في الأطفال. ولم تثبت السلامة والفعالية لدى الأطفال الذين يعانون من فرط الحمل الزائد عن طريق الحديد والذين تقل أعمارهم عن سنتين، أو في الأطفال الذين يعانون من فرط الحِمل المُزمن في الحديد والثلاسيميا التي لا تعتمد على نقل الدم والذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، لذلك فإنه من غير المؤكد أن تكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين. ولم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل هذا الدواء بين كبار السن والبالغين، لكنه من الغير متوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.

الحمل

يُمنع استخدام هذا الدواء في جميع مراحل الحمل، حيث أظهرت الدراسات الطبية للدواء على الحيوانات تأثير سلبي واضح، ولا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل.

الرضاعة

لا توجد دراسات كافية في النساء لتحديد الخطر على الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. ووازن الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

التفاعلات الدوائية

على الرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات نوعان مختلفان من الأدوية يُفضل استخدامهما معاً، حتى لو كان لاستخدامهما معاً بعض التفاعلات الدوائية.

وفي هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، ومن المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أدناه، حيث تم اختيار التفاعلات الدوائية الآتية على أساس أهميتها المحتملة، وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.

ولا يُنصح باستخدام دواء من هذه الفئة مع أي من الأدوية التالية، فقد يقرر طبيبك المعالج تغيير أي نوع من هذه الأدوية في هذه الفئة، أو تغيير بعض الأدوية الأخرى التي تتناولها.

  • كربونات الألومنيوم، الأساسية
  • هيدروكسيد الألومنيوم
  • أكسيد الألمونيوم
  • فوسفات الألومنيوم
  • اميودارون
  • بوسلفان
  • كوليستيرامين
  • كوليسيفيلام
  • كوليستيبول
  • ثنائي هيدروكسي ألومنيوم أمينوسيتات
  • ثنائي هيدروكسي ألومنيوم كربونات الصوديوم

واستخدام أحد الأدوية الآتية مع هذه الفئة من الأدوية قد يتسبب في زيادة خطر حدوث بعض الأعراض الجانبية، لكن قد يكون استخدام أحد الأدوية الآتية أفضل علاج لك، فإذا تم وصف الدواءين معاً، فقد يغير الطبيب المعالج الخاص بك الجرعة العلاجية ومدة استخدامك لأحد الأدوية، أو كليهما.

  • الفينوباربيتال
  • الفينيتوين
  • ريفامبين
  • ريتونافير
  • الثيوفيلين
  • تيزانيدين
  • الوارفارين

وقد يتسبب استخدام هذا الدواء مع أي نوع من الأدوية الآتية زيادة احتمالية حدوث الأعراض الجانبية، ومع ذلك قد يكون استخدام هذه الأدوية أفضل علاج لك، وإذا تم وصف الدواءين معاً فقد يُغير الطبيب المعالج الجرعة أو طريقة استخدام أي من الأدوية أو كليهما.

  • ريباجلينيد

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض هذه الأدوية أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده أو تناول بعض الأنواع المعينة من الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية. وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، لذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، وخاصة:

الاستخدام العلاجي لـ ديفيراسيروكس

يأتي هذ الدواء مع نشرة داخلية تحتوي على معلومات، لذلك اقرأ النشرة الداخيلة بعناية، وإذا كان لديك أي استفسار استشر طبيبك المعالج. ويُستخدم هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب المعالج الخاص بك، لا تستخدم أكثر من الجرعة المسموحة، ولا تستخدمه لفترة طويلة أطول من المدة التي طلبها الطبيب المعالج.

وابتلع الأقراص كاملة مع الماء أو السوائل الأخرى. وإذا كنت تواجه مشكلة في ابتلاع القرص بالكامل، فقد يتم سحقه وخلطه بالأطعمة اللينة (مثل صلصة التفاح أو الزبادي) مباشرة قبل تناوله عن طريق الفم.

ويمكن أن يتم رش الحبيبات على الطعام اللين (مثل التفاح أو اللبن) مباشرة قبل تناوله عن طريق الفم. ومن الأفضل تناول الأقراص والحبيبات في نفس الوقت كل يوم على معدة فارغة أو مع وجبة خفيفة.

ومن الأفضل تناول قرص التعليق في نفس الوقت كل يوم على معدة فارغة، قبل 30 دقيقة على الأقل من تناول الطعام. وحلل قرص التعليق في الماء وعصير البرتقال أو عصير التفاح، وتخلط جيداً، ثم اشرب الخليط على الفور. وللتأكد من حصولك على كل الأدوية، أضف بعضًا من السوائل إلى كوب الشرب، ثم اشرب كل هذا السائل أيضًا. ولا تمضغ أو تبتلع القرص بالكامل، ولا تستخدمه دون مزجه في سائل أولاً.

الجرعة العلاجية لـ ديفيراسيروكس

الجرعة العلاجية لهذه الأدوية سوف تختلف باختلاف المريض، لذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج. وتتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، فإذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، فلا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

وتعتمد جرعة الدواء التي تأخذها على قوة الدواء المعالج، كذلك عدد الجرعات التي يتم استخدامها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كلٍ من الجرعات، أيضاً المدة المحددة لاستخدام الدواء، التي تعتمد على المشكلة الصحية التي يُستخدم الدواء لأجلها.

لحمل الحديد الزائد المُزمن بعد عمليات نقل الدم

للحصول على شكل جرعة عن طريق الفم (حبيبات)

  • للبالغين والأطفال من عمر سنتين فما فوق: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها طبيبك. وجرعة البدء هي عادة 14 ملليغرام (ملغ) لكل كيلوغرام (كجم) من وزن الجسم في اليوم الواحد. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 28 ملغ لكل كيلوغرام في اليوم الواحد.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين: يجب أن يحدد طبيبك الاستخدام والجرعة.

للحصول على شكل جرعة عن طريق الفم (أقراص)

  • للبالغين والأطفال من عمر سنتين فما فوق: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها طبيبك. وجرعة البدء هي عادة 14 ملليغرام (ملغ) لكل كيلوغرام (كجم) من وزن الجسم في اليوم الواحد. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 28 ملغ لكل كيلوغرام في اليوم الواحد.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين: يجب أن يحدد طبيبك الاستخدام والجرعة.

للحصول على شكل جرعة عن طريق الفم (قرص للتعليق)

  • للبالغين والأطفال من عمر سنتين فما فوق: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها طبيبك. وجرعة البدء هي عادة 20 ملليغرام (ملغ) لكل كيلوغرام (كجم) من وزن الجسم يومياً. وطبيبك قد يضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 40 ملغ لكل كيلوغرام في اليوم الواحد.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين: يجب أن يحدد طبيبك الاستخدام والجرعة.

وفي حالة نسيان جرعة من الدواء، يجب تخطي الجرعة الفائتة والرجوع إلى جدول الجرعات، لا يجب مضاعفة الجرعات.

التخزين الدوائي لـ ديفيراسيروكس

  • يُخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ولا يُجمد.
  • يبقى هذ الدواء بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها، أسال طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها.

الاحتياطات العلاجية لـ ديفيراسيروكس

من المهم للغاية أن يقوم طبيبك بفحص تقدمك أو طفلك في زيارات منتظمة للتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح. وقد تكون هناك حاجة إلى اختبارات الدم والبول للتحقق من الآثار غير المرغوب فيها.

واستشر طبيبك على الفور إذا كنت أنت أو طفلك مصابًا بالبول الدموي أو انخفاض في وتيرة كمية البول أو زيادة في ضغط الدم أو زيادة العطش أو فقدان الشهية أو ألم أسفل الظهر أو الجانب، والغثيان وتورم الوجه والأصابع أو الساقين السفلية أو التنفس المضطرب أو التعب أو الضعف غير العادي أو القيء أو زيادة الوزن. وقد تكون هذه أعراض مشكلة خطيرة في الكلى.

واستشر طبيبك على الفور إذا ما كنت أنت أو طفلك يعاني من ألم أو تعب في المعدة العليا أو براز شاحب أو بول غامق أو فقدان شهية أو غثيان أو قيء أو عيون أو جلد أصفر. وقد تكون هذه أعراض لمشكلة خطيرة في الكبد.

واستشر طبيبك على الفور إذا ما كنت أنت أو طفلك يعاني من آلام في البطن أو المعدة أو تشنج أو حرقان أو براز أسود أو قطني أو إمساك أو إسهال أو حرقة في المعدة أو عسر هضم أو غثيان أو قيء في الدم أو مواد تشبه القهوة. وقد تكون هذه أعراض لمشكلة خطيرة في المعدة أو الأمعاء.

وسوف يعمل ديفيراسيروكس على خفض عدد بعض أنواع خلايا الدم في الجسم. ولهذا السبب، قد تنزف أو تصاب بالتهابات بسهولة أكبر. وللمساعدة في هذه المشكلات، تجنب التعرض للقرب من المرضى أو المصابين بالتهابات. واغسل يديك كثيرًا، وابتعد عن الرياضات الوعرة أو المواقف الأخرى التي يمكن أن تتعرض فيها للرضوض أو الجرح أو الإصابة. وقم بفرش أسنانك وخيطها بخيط الأسنان برفق. وكن حذرًا عند استخدام الأشياء الحادة، بما في ذلك شفرات الحلاقة.

وهذا الدواء قد يُسبب الحساسية الخطيرة، بما في ذلك الحساسية المفرطة والوذمة وعائية. وهذه يمكن أن تهدد الحياة وتتطلب عناية طبية فورية. واتصل بطبيبك على الفور إذا كنت أنت أو طفلك مصابًا بطفح جلدي أو حكة أو بحة في التنفس أو صعوبة في البلع، أو أي تورم في يديك أو وجهك أو فمك أثناء استخدام هذا الدواء.

ويمكن أن تحدث تفاعلات جلدية خطيرة مع هذا الدواء. واستشر طبيبك على الفور إذا ما كنت أنت أو طفلك تعانوا من تقرحات أو تقشير أو تخفيف الجلد أو آفات الجلد الحمراء أو الطفح الجلدي الحاد أو الطفح الجلدي أو القروح الجلدية أو الحمى أو قشعريرة أثناء استخدام هذا الدواء.

وقد يتسبب ديفيراسيروكس في إصابة بعض الأشخاص بمشاكل في السمع والبصر في غضون بضعة أسابيع من بدء استخدامه. وإذا لاحظت أي مشاكل في السمع أو الرؤية لدى طفلك، مثل عدم وضوح الرؤية أو صعوبة الرؤية الليلية أو صعوبة رؤية الألوان، فاستشر طبيبك على الفور.

وإذا كنت تعاني من الإسهال أو القيء، اشرب الكثير من الماء أو السوائل للحفاظ على رطوبة جسمك. وهذا الدواء قد يجعلك بالدوار، لذلك لا تقود السيارة أو تفعل أي شيء آخر قد يكون خطيرًا حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك.

لا تأخذ أدوية أخرى إلا إذا تمت مناقشتها مع طبيبك. يشمل ذلك الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة  والمكملات العشبية أو الفيتامينية. لا تأخذ هذا الدواء مع مضادات الحموضة التي تحتوي على الألومنيوم .

الأعراض الجانبية لـ ديفيراسيروكس

على الرغم من الآثار العلاجية المطلوبة لهذا الدواء، إلا إنه قد يتسبب في بعض من الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، مع قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية، إلا إنها إذا حدثت فسوف تحتاج إلى عناية طبية. ويجب استشارة الطبيب المعالج في حالة حدوث أي من الأعراض الجانبية الآتية:

أكثر شيوعاً

  • إسهال
  • دوخة
  • وجع الأذن أو ألم في الأذن
  • غثيان
  • آلام في المعدة
  • التغييرات الصوتية
  • قيء

نادراً

  • عمى
  • عدم وضوح الرؤية
  • تغيير في السمع
  • تغيير في الرؤية
  • ألم أو عدم راحة في العين

أعراض جانبية غير معروفة

  • نزيف اللثة
  • دم في البول أو البراز
  • البول الداكن
  • انخفاض في كمية البول
  • الشعور العام بالتعب أو الضعف
  • طفح جلدي
  • تورم كبير يشبه خلية النحل على الوجه والجفون والشفتين واللسان والحلق واليدين والساقين والقدمين والأعضاء التناسلية
  • براز فاتح اللون
  • آلام أسفل الظهر أو الجانب
  • جلد شاحب
  • الانتفاخ أو تورم الجفون أو حول العينين أو الوجه أو الشفتين أو اللسان
  • احمرار ووجع وحكة في الجلد
  • القروح والبثور
  • آلام في المعدة، مستمر
  • نزيف غير عادي أو كدمات
  • نعاس غير عادي
  • القيء من الدم أو المواد التي تشبه القهوة
  • عيون صفراء أو جلد

وإذا لاحظت أي أعراض جانبية أخرى، استشر طبيبك المعالج.

الأسماء التُجارية لـ ديفيراسيروكس

  • ايكسجيد اقراص
  • اكسجيد
  • ديفيروكس
  • كيلاتون
  • ديفيراكس

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *