ريبافيرين Ribavirin

يُستخدم ريبافيرين بالاشتراك مع الإنترفيرون لعلاج عدوى التهاب الكبد C المزمن. ويُستخدم مزيج من ريبافيرين والإنترفيرون لعلاج البالغين والأطفال من سن 3 سنوات وكبار السن الذين تظهر عليهم أعراض تلف الكبد. وريبافيرين هو عامل مضاد للفيروسات يعالج فيروس التهاب الكبد الوبائي.

ولا يُصرف هذا الدواء إلا بتعليمات الطبيب المُعالج. وتتوفر جرعات ريبافيرين في صورة:

  • أقراص.
  • محلول.
  • كبسولات.

قبل الاستخدام العلاجي لـ ريبافيرين

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، وهذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً لأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

لم يتم إجراء دراسات مناسبة على العلاقة بين العمر وتأثيرات أقراص ريبافيرين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، كبسولات ريبافيرين والسائل عن طريق الفم لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات. ولم يتم إنشاء سلامة وفعالية أقراص ريبافيرين والكبسولات والسوائل عن طريق الفم في هذه الفئات العمرية.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، لذلك فإنه من الغير مؤكد أن يكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين. ولم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل هذا الدواء بين كبار السن والبالغين، لكنه من الغير متوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين. ومع ذلك، فإن المرضى كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بمرض في الكبد أو الكلى أو مشاكل في القلب، مما قد يتطلب تعديل الجرعة للمرضى الذين يتلقون ريبافيرين.

الحمل

يُمنع استخدام هذا الدواء في جميع مراحل الحمل، حيث أظهرت الدراسات الطبية للدواء على الحيوانات تأثير سلبي واضح، ولا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل.

الرضاعة

لا توجد دراسات كافية في النساء لتحديد خطر الدواء على الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. ووازن الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

التفاعلات الدوائية

على الرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات نوعان مختلفان من الأدوية يُفضل استخدامهما معاً، حتى لو كان لاستخدامهما معاً بعض التفاعلات الدوائية.

وفي هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، ومن المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أدناه، حيث تم اختيار التفاعلات الدوائية الآتية على أساس أهميتها المحتملة، وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.

ولا يُنصح باستخدام دواء من هذه الفئة مع أي من الأدوية التالية، فقد يقرر طبيبك المعالج تغيير أي نوع من هذه الأدوية في هذه الفئة، أو تغيير بعض الأدوية الأخرى التي تتناولها.

  • ديدانوزين

واستخدام أحد الأدوية الآتية مع هذه الفئة من الأدوية قد يتسبب في زيادة خطر حدوث بعض الأعراض الجانبية، لكن قد يكون استخدام أحد الأدوية الآتية أفضل علاج لك، فإذا تم وصف الدواءين معاً، فقد يغير الطبيب المعالج الخاص بك الجرعة العلاجية ومدة استخدامك لأحد الأدوية، أو كليهما.

  • اباكافير
  • الآزوثيوبرين
  • ميركابتوبورين
  • ستافودين
  • الوارفارين
  • زيدوفودين

وقد يتسبب استخدام هذا الدواء مع أي نوع من الأدوية الآتية زيادة احتمالية حدوث الأعراض الجانبية، ومع ذلك قد يكون استخدام هذه الأدوية أفضل علاج لك، إذا تم وصف الدواءين معاً فقد يُغير الطبيب المعالج الجرعة أو طريقة الأستخدام أي من الأدوية أو كليهما. ويمكن أن تتضمن هذه الأدوية:

  • انترفيرون ألفا بي تو

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض هذه الأدوية أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده أو تناول بعض الأنواع المعينة من الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية. وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، لذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، وخاصة:

الاستخدام العلاجي لـ ريبافيرين

يأتي هذ الدواء مع نشرة داخلية تحتوي على معلومات، لذلك اقرأ النشرة الداخيلة بعناية، إذا كان لديك أي استفسار استشر طبيبك المعالج. ويُستخدم هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب المعالج الخاص بك، لا تستخدم أكثر من الجرعة المسموحة، ولا تستخدمه لفترة طويلة أطول من المدة التي طلبها الطبيب المعالج.

وللمساعدة على إزالة العدوى تمامًا، يجب إعطاء ريبافيرين طوال فترة العلاج، حتى إذا بدأت أنت أو طفلك يشعر بتحسن بعد بضعة أيام. ومن المهم أيضاً الحفاظ على كمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. وللمساعدة في الحفاظ على كمية ثابتة، يجب إعطاء ريبافيرين على جدول منتظم.

ويجب أن تتناول هذا الدواء بالطعام. وابتلع الكبسولة كاملة، ولا تقم بسحق أو كسر أو فتح الكبسولة. وقم بقياس السائل عن طريق الفم مع كوب أو ملعقة قياس ملحوظ. واغسل الكأس أو الملعقة بعد كل استخدام.

الجرعة العلاجية لـ ريبافيرين

الجرعة العلاجية لهذه الأدوية سوف تختلف باختلاف المريض، فيجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج. وتتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، وإذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، لا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

وتعتمد جرعة الدواء التي تأخذها على قوة الدواء المعالج، كذلك عدد الجرعات التي يتم استخدامها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كلٍ من الجرعات، أيضاً المدة المحددة لاستخدام الدواء، التي تعتمد على المشكلة الصحية التي يُستخدم الدواء لأجلها.

عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي، مع الإنترفيرون ألفا 2 ب

للحصول على شكل جرعة عن طريق الفم (كبسولات)

  • البالغين: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. والجرعة عادة ما تكون من 1000 إلى 1200 مليغرام (ملغ) في اليوم، تعطى كبسولتين أو ثلاث كبسولات في الصباح وثلاث كبسولات في الليل.
  • الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 3 سنوات أو أكثر =: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب تحديدها من قبل الطبيب. والجرعة عادة ما تكون 15 ملليغرام (ملغ) لكل كيلوغرام  من وزن الجسم يومياً، تعطى في 2 جرعات مقسمة ويتم تناولها في الصباح والمساء.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للحصول على شكل جرعة عن طريق الفم (المحلول)

  • البالغين: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. ولا يوصف عادة عن طريق الفم هذا الدواء للبالغين والمراهقين.
  • الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 3 سنوات أو أكثر: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب تحديدها من قبل الطبيب. الجرعة عادة ما تكون 15 ملليغرام (ملغ) لكل كيلوغرام  من وزن الجسم يومياً، تعطى في 2 جرعات مقسمة ويتم تناولها في الصباح والمساء.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للحصول على شكل جرعة عن طريق الفم (كبسولات)

  • البالغين: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. والجرعة عادة ما تكون من 800 إلى 1400 ملليغرام (ملغ) في اليوم، تعطى كبسولتين إلى ثلاث كبسولات في الصباح و 2:4 كبسولات في الليل.
  • الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 3 سنوات أو أكثر: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب تحديدها من قبل الطبيب. والجرعة عادة ما تكون 15 ملليغرام (ملغ) لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً، تعطى في 2 جرعات مقسمة ويتم تناولها في الصباح والمساء.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

للحصول على شكل جرعة عن طريق الفم (المحلول)

  • البالغين: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. لا يوصف عادة عن طريق الفم هذا الدواء للبالغين والمراهقين.
  • الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 3 سنوات أو أكثر: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب تحديدها من قبل الطبيب. وعادة ما تكون الجرعة 15 ملليغرام (ملغم) للكيلوغرام من وزن الجسم في اليوم، تعطى في جرعتين مقسمة ويتم تناولها في الصباح والمساء.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات: يجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.

وفي حالة نسيان جرعة من الدواء، يجب تخطي الجرعة الفائتة والرجوع إلى جدول الجرعات، لا يجب مضاعفة الجرعات.

التخزين الدوائي لـ ريبافيرين

  • يُخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ولا يُجمد.
  • يبقى هذ الدواء بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها، أسال طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها.

الاحتياطات العلاجية لـ ريبافيرين

من المهم جداً أن يفحص الطبيب تقدمك أو طفلك في زيارات منتظمة للتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح. وقد تكون هناك حاجة اختبارات الدم للتحقق من الآثار غير المرغوب فيها.

ويمكن أن يتسبب استخدام هذا الدواء أثناء الحمل في إصابة الجنين بالتشوهات الجنينية. وقد يُسبب الدواء أيضًا تشوهات خلقية إذا كان الأب يستخدمه عندما يصبح شريكه الجنسي حاملاً. وإذا حدث الحمل أثناء استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك على الفور.

ومن المهم إخبار طبيبك إذا أصبحت شريكتك الجنسية حاملاً. وقد يرغب طبيبك في الانضمام إلى سجل الحمل للمرضى الذين يتناولون هذا الدواء.

وهناك حاجة لاختبار الحمل السلبي في النساء اللواتي هن في سن الإنجاب قبل البدء في العلاج مع هذا الدواء. ويجب استخدام شكلين من وسائل تحديد النسل معاً أثناء العلاج ولمدة 6 أشهر بعد انتهاء العلاج. وستحتاج إلى إجراء فحوص الحمل بشكل منتظم للتأكد من أنك لست حاملاً أثناء علاجك بهذا الدواء وبعد انتهاء العلاج.

وقد يُسبب ريبافيرين بعض الناس أن تكون مضطربة أو سريعة الانفعال أو ظهور سلوكيات غير طبيعية أخرى. وقد يتسبب أيضًا في أن يكون لدى بعض الأشخاص أفكار وميول انتحارية أو أن يصبحوا أكثر اكتئابًا. وإذا لاحظت أنت أو طفلك أو مقدم الرعاية أيًا من هذه الآثار الجانبية، أخبر طبيبك أو طبيب طفلك على الفور.

واستشر طبيبك فورًا إذا كنت تعاني من آلام في الظهر أو الساق أو المعدة ونزيف اللثة وقشعريرة والبول الداكن وصعوبة في التنفس وحمى وتورم الجسم العام وصداع الرأس وفقدان الشهية والغثيان أو القيء ونزيف في الأنف وجلد شاحب، والتهاب الحلق والتعب أو الضعف غير المعتاد أو اصفرار العينين أو الجلد. وقد تكون هذه أعراض اضطراب في الدم يسمى فقر الدم.

وقد يُسبب هذا الدواء أنواعًا خطيرة من تفاعلات الحساسية، بما في ذلك الحساسية المفرطة. يمكن أن يكون التأق خطراً على الحياة ويتطلب عناية طبية فورية. وتوقف عن تناول هذا الدواء واتصل بالطبيب فورًا إذا كنت أنت أو طفلك مصابًا بحكة أو خلايا أو بحة في الصوت، أو مشكلة في التنفس أو مشكلة في البلع أو أي تورم في اليدين أو الوجه أو الفم أثناء استخدامك لهذا الدواء.

ويمكن أن تحدث تفاعلات الجلد الخطيرة مع هذا الدواء. واستشيري طبيبك فورًا إذا كنت أنت أو طفلك يعاني من تقرحات أو تقشير أو إزالة الجلد أو حمى أو قشعريرة أو بقع أو آفات الجلد الأحمر أو طفح جلدي شديد أو حب الشباب أو تقرحات أو تقرحات على الجلد أثناء استخدامك لهذا الدواء.

وقد يحدث التهاب البنكرياس أثناء استخدامك لهذا الدواء. وتوقف عن استخدام هذا الدواء واستشر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من ألم مفاجئ أو حاد في المعدة أو قشعريرة أو إمساك أو غثيان أو قيء أو حمى أو دوار.

ويجب ألا تشرب أنت أو ابنك المراهق المشروبات الكحولية (بما في ذلك البيرة أو النبيذ أو الخمور) أثناء تناولك هذا الدواء. وقد يُسبب هذا الدواء بعض الأشخاص ليقعوا بدوار أو نعاس أو أقل يقظة مما هم عادة. وتأكد من أنك تعرف كيف تتفاعل مع هذا الدواء قبل أن تقوم أنت أو المراهق بقيادة السيارة أو عمل الآلات أو فعل أي شيء آخر قد يكون خطيراً، إذا لم تكن في حالة استعداد.

واستشر طبيبك إذا كان عدم وضوح الرؤية، أو نقص الرؤية، أو أي تغيير آخر في الرؤية يحدث أثناء استخدامك أنت أو طفلك لهذا الدواء. وقد يرغب طبيبك في فحص عينيك بواسطة طبيب عيون

ويمكن لحقن بيج إنترفيرون ألفا مع ريبافيرين أن يخفض مؤقتًا عدد خلايا الدم البيضاء في الدم، مما يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى. ويمكن أن يقلل من عدد الصفائح الدموية في الدم، والتي تعتبر ضرورية لتخثر الدم السليم. وإذا حدث ذلك، فهناك احتياطات معينة يمكن أن تتخذها أنت أو طفلك، خاصة عندما يكون عدد الدم منخفضًا، لتقليل خطر العدوى أو النزيف.

وإذا كنت تستطيع، تجنب الأشخاص المصابين بالعدوى. واستشر طبيبك على الفور إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالعدوى أو إذا كنت تعانين من حمى أو قشعريرة أو سعال أو بحة في الصوت أو ألم أسفل الظهر أو الجانب أو تبولًا مؤلمًا أو صعبًا.

واستشر طبيبك على الفور إذا لاحظت أي نزيف أو كدمة غير عادي أو الدم في البول أو البرازأو تحديد النقاط الحمراء على بشرتك. وكن حذراً عند استخدام فرشاة أسنان عادية أوخيط تنظيف الأسنان أو مسواك. وقد يوصي طبيبك أو طبيب الأسنان أو الممرضة بطرق أخرى لتنظيف أسنانك ولثتك. واستشر طبيبك قبل القيام بأي عمل طب الأسنان.

ولا تلمس عينيك أو داخل أنفك إلا إذا كنت قد غسلت يديك ولم تلمس أي شيء آخر في هذه الأثناء. ويجب الحرص على عدم قطع نفسك عندما تستخدم أدوات حادة مثل شفرات الحلاقة أو أظافر الأصابع أو أظافر القدمين. وتجنب الرياضات العنيفة أو المواقف الأخرى التي قد تحدث فيها كدمات أو إصابات.

وقد يُسبب هذا الدواء مشاكل الأسنان واللثة. وقد يسبب هذا الدواء جفاف الفم، وقد يؤدي جفاف الفم إلى تلف الأسنان واللثة إذا كنت تتناول الدواء لفترة طويلة. وللمساعدة في منع هذا الشرط، نظف أسنانك بعناية مرتين على الأقل في اليوم وقم بزيارات منتظمة مع طبيب الأسنان. وللتخفيف المؤقت لجفاف الفم، استخدم الحلوى أو العلكة الخالية من السكر أو تذوب في الثلج أو استخدم بديل اللعاب.

وبعض المرضى الذين استخدموا هذا الدواء يعانون من القيء. إذا كنت تتقيأ أثناء العلاج ، اشطف الفم بالماء. وهذا قد يساعد أيضاً في منع تلف الأسنان واللثة.

الأعراض الجانبية لـ ريبافيرين

على الرغم من الآثار العلاجية المطلوبة لهذا الدواء، إلا إنه قد يتسبب في بعض من الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، ومع قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية، إلا إنها إذا حدثت فسوف تحتاج إلى عناية طبية. ويجب استشارة الطبيب المعالج في حالة حدوث أياً من الأعراض الجانبية الآتية:

أكثر شيوعاُ

  • القلق
  • آلام الجسم
  • ألم في الصدر
  • السعال أو بحة في الصوت
  • بكاء
  • تبدد الشخصية
  • إسهال
  • صعوبة أو صعوبة في التنفس
  • تثبيط
  • فم جاف
  • جفاف الحلق
  • انزعاج
  • النشوة
  • شعور حزين أو فارغ
  • شعور بارد على غير العادة
  • حمى أو قشعريرة
  • الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
  • صداع الرأس
  • حالة فرط تهوية
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • التهيج
  • ألم المفاصل
  • نقص الشهية
  • فقدان الاهتمام أو المتعة
  • أسفل الظهر أو الألم الجانبي
  • الاكتئاب النفسي
  • آلام في العضلات وآلام
  • غثيان
  • الهلع
  • التبول المؤلم أو الصعب
  • جلد شاحب
  • جنون العظمة
  • تركيز ضعيف
  • تغيير المزاج بسرعة
  • الأرق
  • ألم في أعلى البطن أو المعدة
  • سيلان الأنف
  • اهتزاز
  • يرتجف
  • ضيق في التنفس
  • رهافة
  • التهاب الحلق
  • قروح أو قرح أو بقع بيضاء على الشفاه أو في الفم
  • تعرق
  • العطاء وتورم الغدد في الرقبة
  • ضيق في الصدر
  • مشكلة مع التركيز
  • مشكلة في النوم
  • مشكلة مع البلع
  • التنفس المضطرب مع مجهود
  • غير قادر على النوم
  • نزيف غير عادي أو كدمات
  • التعب أو ضعف غير عادي
  • التغييرات الصوتية
  • قيء
  • الصفير

أقل شيوعاً

  • نزيف اللثة
  • الدم في البول أو البراز
  • الإمساك
  • مكتئب المزاج
  • البشرة الجافة والشعر
  • الشعور بالبرد
  • تساقط الشعر
  • صوت أجش
  • تشنجات عضلية وتصلب
  • تحديد بقع حمراء على الجلد
  • الحق في الامتلاء العليا في البطن أو المعدة
  • تباطأ ضربات القلب
  • زيادة الوزن

أعراض جانبية غير معروفة

  • تقرحات أو تقشير أو تقشير الجلد

وعادةً قد تحدث بعض الأعراض الجانبية التي لا تحتاج إلى رعاية طبية، وقد تختفي هذه الأعراض الجانبية أثناء العلاج في حالة تكيف الجسم مع الدواء، استشر الطبيب المعالج إذا استمرت هذه الأعراض الجانبية، أو إذا كانت مزعجة بالنسبة لك.

أكثر شيوعاً

  • التجشؤ
  • عدم وضوح الرؤية
  • آلام العظام
  • صعوبة في التحرك
  • الدوخة أو الدوار
  • الشعور بالحركة المستمرة للذات أو البيئة المحيطة
  • تساقط الشعر أو رقة الشعر
  • حرقة من المعدة
  • عسر الهضم
  • نقص أو فقدان القوة
  • تغييرات الطمث
  • الألم أو الرقة حول العينين وعظام الخد
  • طفح جلدي
  • الإحساس بالخدل
  • العطس
  • انسداد الأنف
  • تورم
  • تورم المفاصل
  • فقدان الوزن

أقل شيوعاً

  • ألم في الظهر
  • حكة العيون
  • التمزق المفرط
  • الشعور بالدفء
  • احمرار في الوجه والرقبة والذراعين، وأحياناً الصدر العلوي
  • احمرار أو ألم أو تورم في العين أو جفن أو البطانة الداخلية للجفن

أعراض جانبية غير معروفة

  • التغيير في السمع
  • فقدان السمع

وإذا لاحظت أي أعراض جانبية أخرى، استشر طبيبك المعالج.

الأسماء التُجارية لـ ريبافيرين

  • فيرازول
  • ريافيرين
  • ريبافين
  • كوبيغوس
  • ريبيتول

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *