كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

زايلوميتازولين Xylometazoline

يُستخدم زايلوميتازولين للتخفيف المؤقت من الاحتقان في الأنف الناجم عن مختلف الظروف، بما في ذلك نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية وحمى القش والحساسية. وهو يعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية في منطقة الأنف والحد من التورم والاحتقان.

Advertisement

ولا يُصرف هذا الدواء إلا بتعليمات الطبيب المُعالج. ,تتوفر جرعات زايلوميتازولين في صورة بخاخ.

قبل استخدام زايلوميتازولين

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، وهذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً لأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

لم يتم إجراء دراسات طبية مناسبة لتوضيح العلاقة بين العمر وتأثير هذا الدواء، الأمان من حيث الاستخدام وفاعلية الدواء على الأطفال لم تثبت بعد.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، لذلك فإنه من الغير مؤكد أن يكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين، لم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل هذا الدواء بين كبار السن والبالغين، لكنه من الغير متوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.

 الحمل

خلال فترة الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح.  يجب مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.

الرضاعة

لم يتم إثبات أن هذا الدواء قد يُسبب أي مشاكل في الرضاعة، أو يُمثل أي خطر على الرُضع.

التفاعلات الدوائية

على الرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات نوعان مختلفان من الأدوية يُفضل استخدامهما معاً، حتى لو كان لاستخدامهما معاً بعض التفاعلات الدوائية.

وفي هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، من المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية، حيث تم اختيار التفاعلات الدوائية على أساس أهميتها المحتملة وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.     

Advertisement

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض هذه الأدوية أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده أو تناول بعض الأنواع المعينة من الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية. وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، لذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، وخاصة:

الاستخدام العلاجي لـ زايلوميتازولين

نضف أنفك بلطف قبل استخدام هذا الدواء. ,استخدم إصبعك لإغلاق فتحة الأنف على الجانب الذي لا يُستخدم فيه الدواء. ومع إبقاء رأسك منتصباً، ضع رأس البخاخ في فتحة الأنف المفتوحة. ورش الدواء في فتحة الأنف المفتوحة بينما تتنفس من خلال أنفك. وشم عدة مرات للتأكد من أن الدواء يصل إلى عمق الأنف. وكرر هذه الخطوات من أجل فتحة الأنف الأُخرى إذا لزم الأمر.

تجنب رش الدواء في عينيك أو على وسط الأنف (الحاجز الأنفي). واشطف طرف البخاخ بالماء الساخن أو امسحه بمنديل نظيف بعد كل استخدام. وتأكد من أن الماء لا يدخل داخل البخاخ. استبدل الغطاء بعد كل استخدام.

هذا الدواء يوفر راحة مؤقتة فقط، فلا تستخدم أكثر من المعتاد ولا تستخدم المزيد من البخاخات، لأن ذلك قد يزيد من مخاطر الآثار الجانبية. وأيضاً، لا تستخدم هذا الدواء لأكثر من 3 أيام أو قد يسبب حالة تسمى الارتداد. وتشمل أعراض الارتداد المتكرر الاحمرار على المدى الطويل والتورم داخل الأنف وزيادة سيلان الأنف. وإذا حدث ذلك، فتوقف عن استخدام هذا الدواء واستشر طبيبك أو الصيدلي. وأخبر طبيبك إذا كانت حالتك تسوء أو تستمر بعد 3 أيام.

الجرعة العلاجية لـ زايلو ميتازولين

الجرعة العلاجية لهذه الأدوية سوف تختلف باختلاف المريض، فيجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج. وتتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، وإذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، لا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

وتعتمد جرعة الدواء التي تأخذها على قوة الدواء المعالج، كذلك عدد الجرعات التي يتم استخدامها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كلٍ من الجرعات، أيضاً المدة المحددة لاستخدام الدواء، التي تعتمد على المشكلة الصحية التي يُستخدم الدواء لأجلها.

ولا ينبغي أن تستخدم زايلوميتازولين أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم (كل 8 ساعات إلى 10). لا تستخدم هذا الدواء لمدة أطول من 3 إلى 5 أيام. وفي حالة نسيان جرعة من الدواء، يجب تخطي الجرعة الفائتة والرجوع إلى جدول الجرعات، لا يجب مضاعفة الجرعات.

التخزين الدوائي لـ زايلوميتازولين

  • يُخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ولا يُجمد.
  • يبقى هذ الدواء بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها، أسال طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها

الاحتياطات العلاجية لـ زايلوميتازولين

إذا كنت تأخذ هذا المنتج تحت توجيه الطبيب، فقد يكون طبيبك أو الصيدلي على دراية بأي تفاعلات دوائية محتملة وربما يقوم بمراقبتك لهما. ولا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي دواء قبل مراجعة الطبيب أو الصيدلي أولاً.

Advertisement

وقد يؤدي تناول مثبطات أكسيداز أُحادي الأمين مع زايلوميتازولين إلى تفاعل دوائي خطير (ربما مميت). وتجنب تناول مُثبطات أكسيداز أحادي الأمين أثناء العلاج باستخدام هذا الدواء. ومعظم مثبطات أكسيداز أحادي الأمين لا ينبغي أن تؤخذ لمدة أسبوعين قبل العلاج بهذا الدواء. واسأل طبيبك عند بدء أو التوقف عن تناول هذا الدواء.

وقبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الوصفات الطبية و المنتجات العشبية التي قد تستخدمها، خاصةً أدوية ارتفاع ضغط الدم ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

وتحتوي بعض المنتجات على مكونات يمكن أن ترفع معدل ضربات القلب أو ضغط الدم. وأخبر الصيدلي عن المنتجات التي تستخدمها، واسأل عن كيفية استخدامها بأمان (خاصة منتجات السعال والبرد أو المساعدات الغذائية).

الأعراض الجانبية لـ زايلوميتازولين

قد يحدث حرق مؤقت ولاذع وجفاف في الأنف وسيلان الأنف والعطس. وإذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. وإذا وصف طبيبك هذا الدواء، تذكر أنه أو قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

وأخبر طبيبك فوراً إذا حدثت أي من هذه الآثار الجانبية الغير محتملة ولكنها خطيرة، مثل نبضات القلب بطيئة أو سريعة ودوخة وغثيان وصداع و تغيرات ذهنية أو مزاجية ومشاكل في النوم واهتزاز (هزات) وتعرق غير عادي وضعف غير عادي.

ونادراً ما يكون رد فعل حساسية خطيرة جداً لهذا الدواء. ومع ذلك، التمس العناية الطبية الفورية إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل حساسية خطيرة، بما في ذلك، طفح جلدي وحكة وتورم والدوخة الشديدة صعوبة في التنفس. وهذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. وإذا لاحظت تأثيرات أخرى غير المذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

الأسماء التُجارية لـ زايلوميتازولين

  • قطرات انف ديكوزال %0.05
  • نازكس 0,05 % بخاخ للانف
  • نازكس 0,1% بخاخ للانف
  • اوتريفين
  • اوتريفين بخاخ
  • اوتريفين قطرة للانف
  • اوتريفين قطرة للانف تبخيرة
  • زايلو – كومود
  • بالكيس
  • نازوستوب
  • وينيكس
  • أوتريفين جل
  • ديكوزال
  • زايلو-ميفا
  • زايلولين
  • زايلومت
  • ديكوزولين
  • ديكوزال مينثول ميتيريد دوز
  • أوتريفن منثول ام دي
  • أوتريفين ام دي

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل