كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

سنتروم Centrum

سنتروم Centrum عبارة عن منتج متعدد الفيتامينات والحديد يستخدم لعلاج نقص الفيتامينات بسبب سوء التغذية أو أمراض معينة أو أثناء الحمل، وتعتبر الفيتامينات والحديد أساسيات بناء مهمة في الجسم وتساعد في الحفاظ على صحتك الجيدة.

Advertisement

الشكل الدوائي لـ سنتروم

يتوفر هذا الدواء على شكل:

  • أقراص.

قبل الاستخدام العلاجي

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، هذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً لأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية في هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة إن كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

لم يتم إجراء دراسات طبية مناسبة لتوضيح العلاقة بين العمر وتأثير هذا الدواء، الأمان من حيث الاستخدام وفاعلية الدواء على الأطفال لم تثبت بعد.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، فإنه من الغير مؤكد أن يكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين، لم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل هذا الدواء بين كبار السن والبالغين، لكنه من الغير متوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.

الرضاعة

لم يتم إثبات أن هذا الدواء قد يُسبب أي مشاكل في الرضاعة، أو يُمثل أي خطر على الرُضع

الاستخدام العلاجي لـ سنتروم

خذ هذا الدواء عن طريق الفم، عادة مرة واحدة يوميًا أو وفقًا للتوجيهات، اتبع جميع التوجيهات على حزمة المنتج، أو خذ وفقًا لتوجيهات الطبيب، لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصى بها، وإذا كنت غير متأكد من أي من المعلومات، استشر طبيبك أو الصيدلي.

Advertisement

ومن الأفضل تناول هذا الدواء على معدة فارغة قبل ساعة أو ساعتين من الوجبات، خذ مع كوب كامل من الماء (8 أوقية أو 240 ملليلتر) ما لم يوجهك طبيبك خلاف ذلك، في حالة حدوث اضطراب في المعدة، يمكنك تناول هذا الدواء مع الطعام، تجنب تناول مضادات الحموضة أو منتجات الألبان أو الشاي أو القهوة في غضون ساعتين قبل هذا الدواء أو بعده لأنها قد تقلل من فعاليته، لا تستلقي لمدة 10 دقائق على الأقل بعد تناول الأقراص أو الكبسولات، استشر طبيبك أو الصيدلي للحصول على تفاصيل العلامة التجارية الخاصة بك.

إذا كنت تأخذ شكل الكبسولات ممتدة المفعول، ابتلعها بالكامل، لا تسحق أو تمضغ المنتجات ممتدة المفعول، فالقيام بذلك يمكن أن يطلق الدواء بالكامل في وقت واحد، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية ويقلل من الامتصاص، أيضًا لا تقم بتقسيم الأقراص طويلة الإصدار إلا إذا كانت تحتوي على نقاط، ويخبرك طبيبك أو الصيدلي بالقيام بذلك، ابتلع الجهاز اللوحي بالكامل أو المنقسّم دون سحقه أو مضغه.

خذ هذا الدواء بانتظام من أجل الحصول على أقصى استفادة منه، ولمساعدتك على التذكر، خذها في نفس الوقت كل يوم.

التفاعلات الدوائية لـ سنتروم

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر إصابتك بآثار جانبية خطيرة، احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الطبية غير الموصوفة والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي، لا تقم ببدء أو إيقاف أو تغيير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك.

وبعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء هي:

ويمكن لهذا المنتج أن يقلل من امتصاص الأدوية الأخرى مثل:

  • البايفوسفونيت (على سبيل المثال، أليندرونات)
  • ليفودوبا والبنسلامين.
  • مضادات الكينولون.
  • المضادات الحيوية (على سبيل المثال سيبروفلوكساسين وليفوفلوكساسين).
  • أدوية الغدة الدرقية (على سبيل المثال، ليفوثيروكسين) الدوكسيسيكلين والمينوسكلين.

لهذه الأسباب افصل جرعاتك من هذه الأدوية قدر الإمكان عن جرعاتك من هذا المنتج. واسأل طبيبك أو الصيدلي عن المدة التي يجب أن تنتظرها بين الجرعات وللمساعدة في العثور على جدول للجرعات يعمل مع جميع الأدوية الخاصة بك.

Advertisement

إذا كانت علامتك التجارية من الفيتامينات المتعددة تحتوي أيضًا على حمض الفوليك، فتأكد من إخبار طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول بعض العقاقير المضادة للنوبات (مثل الهيدانتوينات مثل الفينيتوين).

وقد يتداخل هذا الدواء مع بعض الاختبارات المعملية، مما قد يؤدي إلى نتائج اختبار زائفة، تأكد من أن العاملين في المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.

الاحتياطات العلاجية لـ سنتروم

  • قبل أخذ هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. وقد يحتوي هذا الدواء على مكونات غير نشطة (مثل فول الصويا الموجود في بعض العلامات التجارية)، مما قد يسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلي الخاص بك.
  • لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء إذا كان لديك بعض الحالات الطبية. قبل استخدام هذا الدواء، استشر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من: اضطراب فرط الحديد الزائد (على سبيل المثال ونقص الصباغ الدموي أو نزيف الدم).
  • قبل أخذ هذا الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلي تاريخك الطبي، وخاصةً: تعاطي الكحول ومشاكل الكبد ومشاكل المعدة والأمعاء (على سبيل المثال القرحة والتهاب القولون).
  • إذا كانت ماركة الفيتامينات المتعددة تحتوي أيضًا على حمض الفوليك، فتأكد من إخبار طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12 (فقر الدم الخبيث) قبل تناوله، قد يؤثر حمض الفوليك على بعض الاختبارات المعملية لنقص فيتامين ب 12 دون علاج فقر الدم، قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 غير المعالج إلى مشاكل عصبية خطيرة (مثل الاعتلال العصبي المحيطي)، استشر طبيبك أو الصيدلاني لمزيد من التفاصيل.
  • أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً قبل استخدام هذا الدواء.
  • إذا كان شخص ما قد تناول جرعة زائدة وله أعراض خطيرة مثل الوفاة أو صعوبة في التنفس، فاتصل بالطوارئ
  • إذا وصف طبيبك هذا الدواء، فلا تشاركه مع الآخرين.
  • إبقاء جميع المواعيد الطبية والمخبرية العادية.
  • هذا المنتج ليس بديلاً عن نظام غذائي مناسب، تذكر أنه من الأفضل الحصول على الفيتامينات والمعادن من الأطعمة الصحية، وحافظ على نظام غذائي متوازن واتبع أي إرشادات غذائية حسب توجيهات الطبيب.
  • إذا كنت تأخذ هذا المنتج وفقًا لجدول زمني محدد ونسيت، فاخذه بمجرد أن تتذكره، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخطي الجرعة الفائتة، خذ جرعتك القادمة في الوقت المعتاد، لا تضاعف الجرعة.

التخزين العلاجي لـ سنتروم

تحفظ في درجة الحرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والرطوبة. لا تخزن في الحمام، إبقاء جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

الآثار الجانبية لـ سنتروم

  • قد يحدث الإمساك و الإسهال أو اضطراب في المعدة، هذه الآثار عادة ما تكون مؤقتة وقد تختفي عندما يتكيف جسمك مع هذا الدواء، إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت، اتصل بطبيبك أو الصيدلي على الفور.
  • قد يتسبب الحديد في تحول برازك إلى اللون الأسود، وهو تأثير غير ضار.
  • إذا وصف طبيبك هذا الدواء، تذكر أنه أو أنها قد حكمت بأن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية، وكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.
  • رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، ابحث عن رعاية طبية فورية إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي وحكة وتورم (خاصة في الوجه واللسان والحلق) ودوخة شديدة وصعوبة في التنفس.
  • هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة، إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل