كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

صوديوم بيكربونات Sodium Bicarbonate

صوديوم بيكربونات Sodium Bicarbonate يقلل من حمض المعدة، ويُستخدم كمضاد لـ الحموضة لعلاج حرقة المعدة وعسر الهضم واضطراب في المعدة، وصوديوم بيكربونات مضاد للحموضة سريع المفعول، ويجب استخدامه فقط للمفعول المؤقت، فإذا كنت بحاجة لعلاج مشاكل حمض المعدة على المدى الطويل (مثل مرض القرحة الهضمية وارتجاع المريء)، فتحدث مع طبيبك حول الأدوية الأخرى، وتُعتبر صوديوم بيكربونات هو العنصر النشط في صودا الخبز.

Advertisement

كيفية استخدام صوديوم بيكربونات

خذ هذا الدواء عن طريق الفم، وعادةً كل 4 ساعات حسب الحاجة أو حسب توجيهات الطبيب، ويجب إذابة بعض الأقراص في كوب من الماء قبل البلع. ويمكن ابتلاع أقراص أخرى كاملة أو إذابتها في الماء قبل البلع، واتبع جميع الإرشادات الموجودة على حزمة المنتج للمنتج الذي تتناوله، إذا كان لديك أي أسئلة، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

وإذا كنت تتعالج ذاتياً وتستمر مشاكل الحمض لديك أو تزداد سوءًا بعد استخدامك لهذا المنتج لمدة أسبوعين، أو إذا كنت تعتقد أنك قد تواجه مشكلة طبية خطيرة، فعليك الحصول على مساعدة طبية على الفور.

إذا كنت تستخدم هذا الدواء بانتظام على أساس يومي لأكثر من أسبوعين، فقد تواجه مشكلة طبية تحتاج إلى علاج مختلف، اسأل طبيبك إذا كان هذا هو الدواء المناسب لك، وإذا أمرك طبيبك بتناول هذا الدواء من أجل الحماض، فإن الجرعة تعتمد على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج، للحصول على أكبر فائدة من هذا الدواء، خذه بانتظام، وفقًا لتوجيهات طبيبك.

ويؤخذ عادةً عن طريق الفم عدة مرات في اليوم، لمساعدتك على التذكر، خذها في نفس الأوقات كل يوم، لا تقم بزيادة الجرعة، أو تتناولها أكثر من مرة، أو الاستمرار في تناولها لفترة أطول من الوقت المحدد.

الأعراض الجانبية لـ صوديوم بيكربونات

قد يحدث الغثيان أو الانتفاخ أو الغاز، إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ازدادت سوءًا، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور، وإذا طلب منك طبيبك استخدام هذا الدواء، تذكر أنه أو أنها قد حكمت بأن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية، كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: تورم اليدين والكاحلين والقدمين، وزيادة غير عادية في الوزن، وعند تناولك الكالسيوم مع صوديوم بيكربونات، نادراً ما تسبب جرعات كبيرة من الكالسيوم في نظامك الغذائي أو الأدوية أو المكملات مشكلة خطيرة تسمى متلازمة الحليب القلوي.

اسأل طبيبك أو الصيدلي عن استخدام منتجات الكالسيوم بأمان أثناء استخدامك لهذا الدواء، وأخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: الدوخة وآلام وتشنجات العضلات والتغيرات العقلية والمزاجية (مثل الارتباك والتهيج ومشاكل الذاكرة) والتقيؤ والضعف وعلامات مشاكل في الكلى (مثل التغيير في كمية البول).

Advertisement

الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية، بما في ذلك: ألم في الصدر ونوبات، ورد الفعل التحسسي خطير جداً لهذا الدواء أمر نادر الحدوث، ومع ذلك احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي وحكة وتورم (خاصةً في الوجه واللسان والحلق) ودوخة شديدة وصعوبة في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة، إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

الاحتياطات العلاجية لـ بيكربونات الصوديود

قبل تناول صوديوم بيكربونات، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى، قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى، للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلي الخاص بك.

قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي تاريخك الطبي، لا سيما: مشاكل في الكلى وفشل القلب وانخفاض مستويات الكالسيوم، وتورم الكاحلين والساقين والقدمين بسبب الاحتفاظ بالماء (الوذمة المحيطية)، ولأن هذا الدواء يحتوي على ملح (صوديوم)، لا تستخدمه إذا كنت تتبع نظامًا مقيدًا بالملح.

خلال فترة الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة، فهذا الدواء قد يزيد من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، لذا يجب مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك، كما أنه من الممكن أن تمر هذه الأدوية إلى حليب الثدي، لذا استشري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

التفاعلات العلاجية لـ صوديوم بيكربونات

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر إصابتك بآثار جانبية خطيرة، وبعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء هي:

  • الأسبرين والساليسيلات الأخرى.
  • الستيروئيدات القشرية (مثل بريدنيزون) والميمانتين.
  • الأدوية ذات الطلاء الخاص لحماية المعدة (الطلاء المعوي).

وهذا الدواء يمكن أن يقلل من فعالية بعض الأدوية التي تحتاج إلى حمض المعدة للعمل، بما في ذلك:

Advertisement
  • الأمبيسلين.
  • الأتزانافير.
  • بعض مضادات الفطريات الآزولية (مثل الكيتوكونازول وإيتراكونازول).
  • مكملات الحديد.
  • بازوبانيب، وسوكرالفات، وغيرها.

وقبل استخدام هذا الدواء، اسأل طبيبك أو الصيدلي عن كيفية إدارة هذا التفاعل المحتمل، وإذا طلب منك طبيبك تناول جرعة منخفضة من الأسبرين لعلاج الأزمات القلبية أو السكتة الدماغية (عادة بجرعات تتراوح ما بين 81 إلى 2325 ملليغرام يوميًا)، فيجب أن تستمر في تناولها ما لم يرشدك طبيبك إلى غير ذلك، اسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.

جرعات صوديوم بيكربونات

الجرعة الزائدة لـ صوديوم بيكربونات

إذا كان شخص ما قد تناول جرعة زائدة، فقد يتعرض لأعراض خطيرة مثل الوفاة أو صعوبة في التنفس، وقد تشمل أعراض الجرعة الزائدة:

  • تشنجات في العضلات.
  • نوبات.

يجب إجراء الاختبارات المعملية، مثل مستويات الكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، ومستويات بيكربونات، إذا كنت تتناول جرعات كبيرة أو تتناول هذا الدواء لأكثر من أسبوعين، الحفاظ على جميع المواعيد الطبية والمخبرية، استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

الجرعة المنسية

إذا فاتتك جرعة، خذها حالما تتذكرها، إذا كان الوقت قريب من الجرعة التالية، تخطي الجرعة الفائتة، خذ جرعتك القادمة في الوقت المعتاد، لا تضاعف الجرعة للحاق بها.

التخزين العلاجي لـ صوديـوم بيكربونات

تحفظ في درجة الحرارة الغرفة بعيداً عن الضوء والرطوبة، لا تخزن في الحمام، إبقاء جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل