غوايفنيزين Guaifenesin

يستخدم غوايفنيزين لعلاج السعال والاحتقان الناجم عن نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية، وغيرها من أمراض التنفس. ولا يستخدم هذا الدواء عادة في حالة السعال المستمر الناتج عن التدخين أو مشاكل التنفس طويلة المدى (مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة).

ويصنف غوايفنيزين كدواء طارد للبلغم؛ حيث يعمل عن طريق تخفيف وإذابة المخاط في الشعب الهوائية، وإزالة الاحتقان، وبالتالي تسهيل عملية التنفس. وهذه الأدوية لا تعالج أو تقلل مدة نزلات البرد. ويجب اتباع جميع توجيهات الجرعة بعناية لتقليل خطر الآثار الجانبية.

ولا يجب استعمال أدوية أخرى للسعال ونزلات البرد قد تحتوي على نفس المكونات أو مكونات مماثلة. واسأل الطبيب أو الصيدلي عن طرق أخرى لتخفيف أعراض السعال والبرد (مثل شرب كمية كافية من السوائل، باستخدام مرطب أو قطرات الأنف المالحة).

قبل استعمال دواء غوايفنيزين

عند اتخاذ قرار استخدام دواء معين، يجب الموازنة بين المخاطر التي قد يسببها هذا الدواء والآثار الإيجابية التي يحققها استخدام هذا الدواء؛ ومن ثم تستطيع اتخاذ القرار مع طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء، فينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، كما ينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

لم يثبت أن أدوية نزلات البرد والسعال آمنة أو فعالة في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات. لذلك، ولا تستخدم هذا الدواء لعلاج أعراض البرد لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات.

ولا يُنصح باستخدام بعض الأشكال الدوائية (مثل الأقراص أو الكبسولات طويلة المفعول) للأطفال الأصغر من 12 عامًا. واطلب من طبيبك أو الصيدلي الحصول على مزيد من التفاصيل حول استخدام منتجك بأمان.

الحمل

خلال فترة الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح، ويجب استشارة الطبيب حول المخاطر والمنافع.

الرضاعة الطبيعية

من غير المعروف إذا ما كان غوايفينزين يمر في حليب الثدي؛ فيجب مناقشة المخاطر والفوائد مع طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

تفاعل الأدوية مع بعضها البعض

على الرغم من أنه قد يحظر استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى قد يلزم استخدام دواءين مختلفين معًا حتى لو كان هناك تأثير من أحدهما على الآخر؛ وفي هذه الحالات، قد يتوجب على الطبيب في تغيير الجرعة، أو اتخاذ احتياطات أخرى ضرورية.

ومن المهم بشكل خاص أن يعرف أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تتناول أيا من الأدوية الأخرى؛ سواء بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية أو المكملات وغيرها. ويمكن أن تتغير آثار بعض الأدوية إذا كنت تتناول أدوية أخرى أو منتجات عشبية في نفس الوقت، ويمكن أن يزيد ذلك من خطورة الآثار الجانبية الخطيرة أو قد يؤدي إلى عدم عمل الأدوية الخاصة بك بشكل صحيح.

ويمكن صرف هذا الدواء بوصفة طبيب أو بدون وصفة طبية؛ لذا يجب أن تتحقق من تسميات جميع الأدوية الخاصة بك للتأكد من أنك لا تأخذ أكثر من منتج واحد يحتوي على غوايفنيزين.

ويمكن أن يؤثر هذا المنتج على نتائج بعض الاختبارات المعملية (مثل مستويات بعض الأحماض في البول)؛ لذا تأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام، حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء. وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل صحية أخرى على استخدام هذا الدواء، لذا تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، خاصة:

  • مشاكل في التنفس، مثل انتفاخ الرئة، التهاب القصبات المزمن، الربو، السعال بسبب التدخين.
  • السعال بالدم أو كميات كبيرة من المخاط.

تعليمات استخدام دواء غوايفنيزين

  • تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام، وفقًا لتوجيهات الطبيب، وعادةً ما يؤخذ هذا الدواء كل 4 ساعات.
  • قد يكون لدواء غوايفنيزين مذاق مر؛ فلا تقم بتقسيم الأقراص إلا إذا أخبرك الطبيب أو الصيدلي بذلك. ثم قم بابتلاعه بالكامل دون تكسير أو مضغ.
  • إذا كنت تستخدم الشكل السائل من هذا الدواء، قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز قياس خاص أو ملعقة؛ ولا تستخدم ملعقة منزلية لتفادي حدوث أي خطأ في تقدير الجرعة الدوائية.
  • بالنسبة لعبوات المسحوق، قم بتفريغ محتويات العبوة بالكامل على اللسان مع البلع، ولا تقم بالمضغ لتفادي الطعم المر.
  • تناول الكثير من السوائل حين تأخذ هذا الدواء، حيث تساعد السوائل على تفتيت المخاط وازدحام واضح.
  • أخبر طبيبك إذا كان السعال مصحوبًا بالحمى أو التهاب الحلق الشديد أو الطفح الجلدي أو الصداع المستمر أو إذا استمر، أو عاد أو ازداد سوءًا بعد 7 أيام؛ فقد تكون هذه علامات على وجود مشكلة طبية خطيرة فاطلب عناية طبية فورية.

ستوري

جرعات دواء غوايفنيزين

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك لا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء، كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على نوع الحالة المرضية. ولا تأخذ أكثر من 6 جرعات في اليوم.

الجرعة المنسية

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء، خذها في أقرب وقت ممكن، وإذا ما كان وقت الجرعة التالية قد حان، يمكنك تجاوز الجرعة الفائتة ومن ثم العودة إلى جدول الجرعات العادية؛ يحظر مضاعفة الجرعات.

تخزين الدواء

يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، كما يجب حفظه من التجميد، ويجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال، ويجب التخلص من الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه، ويمكنك استشارة الطبيب المختص عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.

احتياطات استعمال دواء غوايفنيزين

قبل تناول هذا الدواء، أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى؛ فقد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تُسبب حساسية أو مشاكل أخرى. وللمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

وقد تحتوي الأشكال السائلة من هذا المنتج على السكر أو الكحول، لذا ينصح الحذر إذا كنت تعاني من مرض السكري، أو مرض الكبد، أو أي حالة أخرى تتطلب منك تجنب هذه المواد في نظامك الغذائي. واسأل طبيبك أو الصيدلي عن استخدام هذا المنتج بأمان

وقد تحتوي الأشكال السائلة وعبوات المسحوق من هذا الدواء على الأسبارتام، فإذا كنت تعاني من بيلة الفينيل كيتون (PKU) أو أي حالة أخرى تتطلب منك منع تناول الأسبارتام أو فينيل ألانين، استشر طبيبك أو الصيدلي حول استخدام هذا المنتج بأمان.

وقبل إجراء الجراحة، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية).

وهذا الدواء للاستخدام المؤقت فقط؛ فيحظر استعمال هذا الدواء لأكثر من 7 أيام، ما لم يخبرك طبيبك بذلك وأخبر طبيبك فوراً إذا استمرت حالتك لأكثر من 7 أيام.

الأعراض الجانبية لـ دواء غوايفنيزين

إلى جانب الآثار المطلوبة، قد يُسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها التي قد لا تحدث بالضرورة، إلا أنها إذا حدثت قد تحتاج إلى عناية طبية. وقد يحدث الغثيان أو القيء؛ فإذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساء، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

ونادراً ما يحدث رد فعل تحسسي خطير جداً لهذا الدواء. ومع ذلك، يجب التماس العناية الطبية الفورية إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك:

  • طفح جلدي.
  • حكة أو تورم (خاصة من الوجه أو اللسان أو الحلق.
  • الدوخة الشديدة.
  • صعوبة في التنفس.

والآثار الجانبية الأخرى غير المدرجة قد تحدث أيضاً في بعض المرضى، فإذا لاحظت أي آثار أخرى، استشر طبيبك المختص.

الجرعة المفرطة

إذا كان شخص ما قد تناول جرعة زائدة وأعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس، يجب الاتصال على الطوارئ فوراً أو أحد مراكز  السموم.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *