فلوريد الصوديوم Sodium fluoride

يعمل فلوريد الصوديوم على تقليل عدد التجاويف في الأسنان، عادةً ما يتواجد الفلوريد بشكل طبيعي في مياه الشرب. ومع ذلك، بعض المناطق ليس لديها مستوى عالٍ بما فيه الكفاية في مياه الشرب لمنع تسوس الأسنان. للتعويض عن هذا، يُمكن إضافة فلوريد الصوديوم إلى النظام الغذائي.

قد يحتاج بعض الأطفال وكبار السن إلى الفلوريد في النظام الغذائي، كذلك استخدام بعض العلاجات الموضعية ومعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد.

يمكن أيضاً استخدام الفلوريد في الحالات الأخرى التي يُحددها الطبيب المُعالج.

لا يُصرف هذا الدواء إلا بتعليمات الطبيب المُعالج.

أهمية النظام الغذائي

من أجل الحصول على صحة جيدة، من المهم أن تتناول طعاماً متوازناً ومتنوعاً، اتبع بعناية البرنامج الغذائي الصحي الذي يصفه لك طبيبك المُعالج، لمد جسمك باحتياجاتك الغذائية المُحددة من الفيتامينات والمعادن.

يُمكنك الحصول على الفلوريد اللازم من الأسماك، يتم تعريف كمية الفلوريد اليومية المطلوبة بعدة طرق مُختلفة.

الجرعات اليومية الموصى بها للفلوريد

للرضع والأطفال

  • الأطفال حديثي الولادة وحتى عمر 3 سنوات: 0.1 إلى 0.5 ملليجرام.
  • من عمر 4 إلى 6 سنوات: من 1 إلى 2.5 ملليجرام.
  • من عمر 7 إلى 10 سنوات: من 1.5 إلى 2.5 ملليجرام.

للمراهقين والبالغين

من 1.5 إلى 4 ملليجرام.

تتوفر جرعات فلوريد الصوديوم في صورة:

  • معجون.
  • محلول.
  • جل.
  • كريم.
  • سائل.

قبل الاستخدام العلاجي لـ فلوريد الصوديوم

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، هذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً بأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة إن كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

بالنسبة للأطفال

لم يتم إجراء دراسات طبية مناسبة لتوضيح العلاقة بين العمر وتأثير هذا الدواء، بمعنى أن الأمان من حيث الاستخدام وفاعلية  فلوريد الصوديوم على الأطفال لم تثبت بعد.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بشكل كافٍ على كبار السن، لذا فمن غير المؤكد أن تكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن هي نفسها على صغار السن والبالغين.

كما لم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين كيفية عمل فلوريد الصوديوم في كبار السن والبالغين، لكنه من غير المتوقع أن يسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.

الرضاعة

لقد أثبتت الدراسات التي أجريت على النساء المُرضعات، أن فلوريد الصوديوم يمر من خلال حليب الثدي مما قد يُشكل خطر على الرُضع.

التفاعلات الدوائية لـ فلوريد الصوديوم

بالرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات يمكن استخدام نوعين مختلفين من الأدوية معاً، حتى لو كان لاستخدامهما بعض التفاعلات الدوائية.

في هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، من المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أدناه، فإنه قد تم اختيار التفاعلات الدوائية الآتية على أساس أهميتها المحتملة، وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض من هذه الأدوية في أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده أو تناول بعض أنواع معينة من الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية.

قد يؤدي تعاطي الكحول أوالتبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

تظهر هذه التفاعلات الدوائية لهذا الدواء في حالة استخدام:

  • منتجات الألبان.

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، لذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، وخاصة:

ستوري

الاستخدام العلاجي لـ فلوريد الصوديوم

  • أتي هذ الدواء مع نشرة داخلية تحتوي على معلومات، اقرأ النشرة الداخيلة بعناية، إذا كان لديك أي استفسار أستشر طبيبك المعالج.
  • يستخدم هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب المعالج الخاص بك، لا تستخدم أكثر من الجرعة المسموحة، ولا تستخدمه لفترة طويلة أطول من المدة التي طلبها الطبيب المعالج.

بالنسبة للأفراد الذين يأخذون الفلوريد على شكل الأقراص القابلة للمضغ

  • يجب مضغ الأقراص جيداً قبل ابتلاعها.
  • يعمل هذا الدواء بشكل أفضل، إذا ما تم تناوله في وقت النوم، بعد تنظيف الأسنان تماماً، لا تأكل ولا تشرب لمُدة 15 دقيقة على الأقل بعد تناول الفوريد.

بالنسبة للأفراد الذين يأخذون جرعة الفلوريد على شكل السائل الفموي

  • هذا الدواء يؤخذ عن طريق الفم، يجب قياس الكمية المُناسبة التي تتناولها، باستخدام وسيلة قياس مُحددة.
  • دائماً ما يُخزن هذا الدواء في حاويات بلاستيكية خاصة، سيؤثر الفلوريد على الزجاج، يجب عدم تخزينه في حاويات زُجاجية.

جرعات فلوريد الصوديوم

الجرعة العلاجية لهذه الأدوية سوف تختلف باختلاف المريض، يجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج. تتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، فإذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، لا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

تعتمد جرعة الدواء التي تأخذها على قوة الدواء المعالج، كذلك عدد الجرعات التي يتم استخدامها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كلٍ من الجرعات، وأيضاً المدة المحددة لاستخدام الدواء، والتي تعتمد على المشكله الصحية التي يستخدم الدواء لأجلها.

في حالة نسيان جرعة من الدواء، يجب تخطي الجرعة الفائتة والرجوع إلى جدول الجرعات، ولا يجب مضاعفة الجرعات.

تخزين فلوريد الصوديوم

  • يُخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ولا يُجمد.
  • يبقى هذ الدواء بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها، اسأل طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها.

احتياطات استعمال فلوريد الصوديوم

  • إذا لم تتحسن الأعراض في خلال بضعة أيام، أو أصبح الأمر أكثر سوءاً استشر طبيبك المعالج على الفور.
  • من المهم للغاية تحديد زيارات منتظمة مع الطبيب المعالج، لفحص مدى تقدمك العلاجي، لتأكيد إذا كان هذا الدواء يعمل بطريقة سليمة، ولا يسبب أي أعراض جانبية غير مرغوب فيها.
  • لا تأخذ مكملات الكالسيوم أو المُنتجات التي تحتوي على هيدروكسيد الألومنيوم وفلوريد الصوديوم في نفس الوقت.
  • أخبر الطبيب المُعالج الخاص بك، إذا لاحظت وجود بقع بيضاء أو بُنية أو سوداء على الأسنان.

الأعراض الجانبية لـ فلوريد الصوديوم

بالرغم من الآثار العلاجية المطلوبة لهذا الدواء، فإنه قد يتسبب في بعض من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها، ورغم قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية، ولكنها إذا حدثت فتحتاج إلى عناية طبية.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *