فيتامين هاء Vitamin E

يمنع فيتامين هاء حدوث تفاعل الأكسدة الذي يمكن إلى أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تأثيرات ضارة لجسم الإنسان، ويُعتبر فيتامين هاء من الفيتامينات المهمة لصحة الأداء الوظيفي لكل من الأعصاب والعضلات.

والفيتامينات هي مركبات يجب أن تكون موجودة في جسمك لكي تضمنك لك النمو والصحة الجيدة، وهي مطلوبة بكميات صغيرة فقط وتتوفر في الأطعمة التي تتناولها.

وبعض الحالات المرضية قد تُزيد من حاجتك إلى فيتامين هاء مثل:

  • أمراض الأمعاء.
  • أمراض الكبد.
  • أمراض البنكرياس.
  • الاستئصال الجراحي للمعدة.

ويجب تحديد الحاجة المتزايدة من فيتامين هاء من قبل الطبيب المعالج الخاص بك. والرُضع الذين لا يتلقون كميات كافية من فيتامين هاء، والوجبات الغذائية التي تحتوي على نسب مُرتفعة من الأحماض الدُهنية، قد تزيد من نسب احتياجتك لفيتامين هاء.

ومن المعروف أن فيتامين هاء فعال في علاج السرطان، وعلاج حب الشباب والشيخوخة و فقدان الشعر والالتهاب الجيري والطفح الجلدي، وقضمة الصقيع وقرحة المعدة والنوبات القلبية، وكذلك آلام المخاض وبعض أمراض الدم والإجهاض وضمور العضلات والعجز الجنسي وانقطاع الطمث وحروق الشمس. وعلى الرغم من استخدام فيتامين هاء لعلاج أنواع معينة من السرطان، إلا أنه لا توجد معلومات كافية لإثبات إذا ما كان فيتامين هاء فعال أم لا.

أهمية النظام الغذائي

من أجل الحصول على صحة جيدة، من المهم أن تتناول طعاماً متوازناً ومتنوعاً. واتبع بعناية البرنامج الغذائي الصحي الذي يصه لك طبيبك المُعالج، لمد جسمك باحتياجاتك الغذائية المُحددة من الفيتامينات والمعادن.

ويوجد فيتامين هاء في العديد من الأطعمة بما في ذلك الزيوت النباتية، مثل زيوت الذرة وبذور القطن وفول الصويا والقرط وجنين القمح والحبوب الكاملة والخضروات الورقية، وقد يُدمر الطهي والتخزين بعضاً من فيتامين هاء الموجود في الأطعمة.

والمكملات الغذائية وحدها لن تحل محل النظام الغذائي الجيد، ولن توفر الطاقة التي يحتاجها جسمك من مواد أخرى كالبروتين والمعادن والكربوهيدرات والدهون. وغالباً لا تعمل المكملات الغذائية نفسها بدون وجود الأطعمة الأخرى، فعلى سبيل المثال يحتاج فيتامين هاء إلى كمية قليلة من الدهون حتى يتم امتصاصه.

وجرعات فيتامين هاء متوفرة في الصور الآتية:

  • أقراص قابلة للمضغ.
  • أقراص.
  • كبسولات.
  • محلول.
  • سائل.

قبل استخدام فيتامين هاء

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كلاً من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، وهذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً بأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة. وأيضاً يجب إخباره في حالة كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، فيرجى قراءة مكونات العبوة بعناية.

 في الأطفال

لم يتم إجراء دراسات طبية مناسبة لتوضيح العلاقة بين العمر وتأثير هذا الدواء، ويجب عليك مراجعة الطبيب المُعالج الخاص بك، حيث أظهرت بعض الدراسات أن الرُضع لديهم مستويات مُنخفضة من فيتامين هاء.

في كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، لذلك فإنه من غير المؤكد أن يكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين، ولم تتوفر العديد من المعلومات التى تقارن ما بين عمل فيتامين هاء بين كبار السن والبالغين، ولكنه من غير المتوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا تسببها في البالغين، ولم يتم الإبلاغ عن مشاكل يُسببها فيتامين هاء في كبار السن.

الحمل

يُسمح استخدام فيتامين هاء في جميع مراحل الحمل، حيث أظهرت الدراسات الطبية للدواء عدم وجود أي أضرار أو تشوهات خلقية للأجنة.

الرضاعة

لم يتم إثبات أن فيتامين هاء قد يُسبب أي مشاكل في الرضاعة أو يُمثل أي خطر على الرُضع.

التفاعلات الدوائية

على الرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات يجب استخدام نوعين مختلفين من الأدوية معاً، حتى لو كان لاستخدامهما معاً بعض التفاعلات الدوائية.

وفي هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، ومن المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أدناه، حيث يتم اختيار التفاعلات الدوائية الآتية على أساس أهميتها المحتملة، وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.

ولا يُنصح باستخدام دواء من هذه الفئة مع أياً من الأدوية التالية، وقد يقرر طبيبك المعالج تغييرأي نوع من هذه الأدوية في هذه الفئة، أو تغيير بعض الأدوية الأخرى التي تتناولها.

واستخدام إحدى الأدوية الآتية مع هذه الفئة من الأدوية قد يتسبب في زيادة خطر حدوث بعض الأعراض الجانبية، ولكن قد يكون استخدام إحدى الأدوية الآتية أفضل علاج لك، فإذا تم وصف الدواءين معاً، فقد يغير الطبيب المعالج الخاص بك الجرعة العلاجية ومدة استخدامك لإحدى هذه الأدوية، أو كليهما.

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض هذه الأدوية أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده، أو عند تناول بعض الأنواع المعينة من الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية.

وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، لذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، وخاصة مشاكل النزيف، فقد يؤدي فيتامين هاء عندما يؤخذ بجرعات عالية تزيد عن 800 وحدة في اليوم لفترات طويلة، إلى جَعل مشاكل النزف أسوأ.

ستوري

جرعات فيتامين هاء

الجرعة العلاجية لهذه الأدوية سوف تختلف باختلاف المريض، ويجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج. وتتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، فإذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، فلا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

وتعتمد جرعة الدواء التي تأخذها على قوة الدواء المعالج، وكذلك عدد الجرعات التي يتم استخدامها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كلٍ من الجرعات، وأيضاً المدة المحددة لاستخدام الدواء، التي تعتمد على المشكله الصحية التي يستخدم الدواء لأجلها.

وللحصول على جرعة فيتامين هاء عن طريق المحلول الفموي:

  • للرضع الذين يحصلون على كمية عالية من الأحماض الدُهنية المتعددة غير المُشبعة: تتراوح الجرعة المُعتادة من 15 إلى 25 وحدة في اليوم.
  • للرضع المصابون بمشاكل مُعينة في القولون: تتراوح الجرعة المُعتادة من 15 إلى 25 وحدة لكل كيول جرام من وزن الجسم يومياً، ويجب استخدام شكل فيتامين هاء القابل للذوبان في الماء.

وللحصول على جرعة فيتامين هاء عن طريق الكبسولات أو الأقراص الفموية، لمنع نقص فيتامين هاء في الأفراد بخلاف الرُضع:

  • للذكور البالغين: 10 ملليجرام يومياً.
  • للإناث البالغات: 8 ملليجرام يومياً:
  • للإناث الحوامل: 10 ملليجرام يومياً.
  • للنساء المرضعات: من 11 إلى 12 ملليجرام يومياً.
  • للأطفال من 4 إلى 6 سنوات: 7 ملليجرام يومياً.
  • للأطفال حديثي الولادة حتى سن 3 سنوات: من 3 إلى 6 ملليجرام يومياً.

وفي حالة نسيان جرعة من الدواء، يجب تخطي الجرعة الفائتة والرجوع إلى جدول الجرعات، لا يجب مضاعفة الجرعات.

تخزين الدواء

  • يُخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر.
  • لا يُجمد هذا الدواء.
  • يبقى بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها، اسال طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها.

الأعراض الجانبية لـ فيتامين هاء

على الرغم من الآثار العلاجية المطلوبة لهذا الدواء، إلا إنه قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، ومع قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية، فإنها إذا حدثت فتحتاج إلى عناية طبية.

ويجب استشارة الطبيب المعالج في حالة حدوث أي من الأعراض الجانبية الآتية، مع استخدام جرعات أكبر من 400 وحدة في اليوم والاستخدام على المدى الطويل:

  • عدم وضوح في الرؤية.
  • إسهال.
  • دوخة.
  • صداع.
  • غثيان.
  • تشنجات في المعدة.
  • التعب والضعف الغير عادي.

وإذا لاحظت أي أعراض جانبية أخرى، استشر طبيبك المعالج.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *