كرومولين Cromolyn

يُستخدم كرومولين لمنع أعراض الربو، وعندما يتم استخدامه بانتظام، يقلل من عدد وشدة نوبات الربو عن طريق الحد من التهاب في الرئتين. ويستخدم أيضاً فقط قبل التعرض لبعض العوامل أو المواد (على سبيل المثال المواد المثيرة للحساسية ومثل حبوب اللقاح والأسبرين والمواد الكيميائية والهواء البارد أو ملوثات الهواء) التي تُسبب تشنج قصبي (الصفير أو صعوبة في التنفس). ولن يساعد كرومولين في منع حدوث نوبة ربو أو تشنج قصبي بدأت بالفعل.

ويمكن استخدام كرومولين بمفرده أو مع أدوية الربو الأخرى، مثل موسعات الشعب الهوائية (الأدوية التي تفتح ممرات التنفس الضيقة) أو الكورتيكوستيرويدات (أدوية تشبه الكورتيزون).

ويعمل استنشاق كرومولين من خلال العمل على خلايا التهابية معينة في الرئتين لمنعهم من إطلاق المواد التي تُسبب أعراض الربو أو تشنج قصبي.

ولا يُصرف هذا الدواء إلا بتعليمات الطبيب المُعالج. ومن المهم جدًا أن تقرأ المعلومات التالية وتفهمها. وإذا تسبب أي منها في قلق خاص، استشر طبيبك. وإذا كان لديك أي أسئلة أو إذا كنت تريد المزيد من المعلومات حول هذا الدواء أو مشكلتك الطبية، اسأل طبيبك أو الممرضة أو الصيدلي. وتتوفر جرعات كرومولين في صورة محلول.

قبل الاستخدام العلاجي لـ كرومولين

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، وهذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً لأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

على الرغم من عدم وجود معلومات محددة تقارن استخدام كرومولين في الأطفال الذين يستخدمون في الفئات العمرية الأخرى، فمن غير المتوقع أن يتسبب هذا الدواء في آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في الأطفال أكثر مما يحدث عند البالغين. ولا ينبغي استخدام شكل استنشاق هذا الدواء في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، ولا ينبغي استخدام الأيروسول الاستنشاقي في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات من العمر.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، لذلك فإنه من غير المؤكد أن يكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين. ولم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل هذا الدواء بين كبار السن والبالغين، لكنه من الغير متوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.

الحمل

يُمنع استخدام هذا الدواء في جميع مراحل الحمل، حيث أظهرت الدراسات الطبية للدواء على الحيوانات تأثير سلبي واضح، ولا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل.

الرضاعة

لا توجد دراسات كافية في النساء لتحديد خطر الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. ووازن الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

التفاعلات الدوائية

على الرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات نوعان مختلفان من الأدوية يُفضل استخدامهما معاً، حتى لو كان لاستخدامهما معاً بعض التفاعلات الدوائية.

وفي هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، من المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية الأخرى، حيث تم اختيار التفاعلات الدوائية على أساس أهميتها المحتملة، وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.          

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض هذه الأدوية أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده أو تناول بعض الأنواع المعينة من الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية. وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، لذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، وخاصة:

الاستخدام العلاجي لـ كرومولين

يأتي هذ الدواء مع نشرة داخلية تحتوي على معلومات، لذلك اقرأ النشرة الداخيلة بعناية، إذا كان لديك أي استفسار استشر طبيبك المعالج. ويُستخدم هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب المعالج الخاص بك، لا تستخدم أكثر من الجرعة المسموحة، ولا تستخدمه لفترة طويلة أطول من المدة التي طلبها الطبيب المعالج.

ويستخدم كرومولين دواء الاستنشاق عن طريق الفم للمساعدة في منع أعراض الربو أو تشنج قصبي (الصفير أو صعوبة في التنفس). وكرومولين لن يعفي من الربو أو تشنج القصبات التي بدأت بالفعل. ومن المهم استخدام كرومولين في أوقات منتظمة حسب توجيهات الطبيب.

واستخدم استنشاق كرومولين فقط وفقا لتوجيهات. ولا تستخدم المزيد منه ولا تستخدمه أكثر من الطبيب الذي طلبته، والقيام بذلك قد يزيد من فرصة الآثار الجانبية.

واستنشاق كرومولين يأتي عادة مع بعض التعليمات، لذلك اقرأها بعناية قبل استخدام هذا الدواء. وإذا لم تفهم التوجيهات التي تأتي مع جهاز الاستنشاق أو إذا كنت غير متأكد من كيفية استخدام جهاز الاستنشاق، اطلب من أخصائي الرعاية الصحية أن يريك كيفية استخدامه. وأيضاً، اطلب من أخصائي الرعاية الصحية أن تتحقق بانتظام من كيفية استخدام جهاز الاستنشاق للتأكد من أنك تستخدمه بشكل صحيح.

للمرضى الذين يستخدمون الهباء الجوي استنشاق كرومولين

  • توفر علبة الأيروسول كرومولين حوالي 112 أو 200 استنشاق، حسب حجم العلبة التي طلبها طبيبك. ويجب أن تحاول الاحتفاظ بسجل لعدد من الاستنشاقات التي تستخدمها حتى تعرف ما إذا كانت العلبة فارغة تقريبًا. هذه العلبة، على عكس بعض علب الأيروسول الأخرى، لا يمكن تعويمها في الماء لاختبار مدى امتلائها.
  • عندما تستخدم جهاز الاستنشاق لأول مرة، أو إذا لم تستخدمه منذ فترة، فقد لا يقوم جهاز الاستنشاق بتسليم الكمية المناسبة من الدواء باستخدام النفخة الأولى. لذلك، قبل استخدام جهاز الاستنشاق، اختبره أو قم بتثبيته.

لاختبار أو ترميم أجهزة الاستنشاق

  • أدخل حاوية الدواء (العلبة) بقوة في قطعة الفم النظيفة وفقًا لتوجيهات الشركة المصنعة. وتحقق للتأكد من وجود علبة جهاز الاستنشاق بشكل صحيح داخل فتحة الجهاز.
  • قم بنزع الغطاء من فوق فتحة الجهاز وقم بهز جهاز الاستنشاق ثلاث أو أربع مرات.
  • أمسك جهاز الاستنشاق بعيدًا عنك بطول الذراع واضغط على الجزء العلوي من العلبة، ثم رش الدواء مرة واحدة في الهواء. وسيكون جهاز الاستنشاق الآن جاهزًا لتوفير الكمية المناسبة من الدواء عند استخدامه.

لاستخدام جهاز الاستنشاق

  • باستخدام إبهامك وإصبع واحد أو إصبعين، قم بمسك جهاز الاستنشاق لأعلى، مع نوجيه فتحة الجهاز لأسفل وناحية الفم.
  • قم بنزع غطاء فتحة الفم، وتحقق من نظافتها، ولا تستخدم جهاز الاستنشاق مع أي فتحات أخرى.
  • هز جهاز التنشق ثلاث أو أربع مرات بلطف.
  • امسك فتحة جهاز الاستنشاق بعيدًا عن الفم وتنفث ببطء وبشكل كامل حتى نهاية الحصول على نفس طبيعي.
  • واستخدم طريقة الاستنشاق التي أوصى بها طبيبك، فقم بوضع مقدمة جهاز الاستنشاق حوالي 1 إلى 2 بوصة أمام فمك المفتوح على نطاق واسع. وتأكد من أن جهاز الاستنشاق يستهدف فمك حتى لا يصل الرذاذ إلى سقف فمك أو لسانك. وتجنب الرش في العين.
  • طريقة الفم المفتوح: ضع مقدمة الجهاز في فمك بين أسنانك وعلى لسانك مع شفتيك مغلقة بإحكام حولها. وتأكد من أن لسانك أو أسنانك لا تعيق فتحة الجهاز.
  • قم بإمالة رأسك مرة أخرى قليلاً، وابدأ بالتنفس ببطء من خلال فمك، وفي الوقت نفسه، اضغط على الجزء العلوي من العلبة مرة واحدة للحصول على نفخة واحدة من الدواء. واستمر في التنفس ببطء لمدة 3 إلى 4 ثوان حتى تأخذ نفس عميق. ومن المهم الضغط على العلبة والتنفس ببطء في نفس الوقت حتى يدخل الدواء إلى رئتيك. وهذه الخطوة قد تكون صعبة في البداية، وإذا كنت تستخدم طريقة الفم المغلق وترى ضباب خفيف قادم من الفم أو الأنف، فإنه لا يتم استخدام جهاز الاستنشاق بشكل صحيح.
  • احبس أنفاسك ما دامت تصل إلى 10 ثوانٍ (عد ببطء حتى عشرة ثوانٍ). وهذا يعطي الدواء الوقت ليستقر في مجرى التنفس والرئتين.
  • قم بتحريك الجهاز بعيداً عن فمك وتنفس ببطء.
  • إذا أخبرك طبيبك أن تستنشق أكثر من جرعة واحدة من الدواء عند كل جرعة، فانتظر حوالي 1 دقيقة بين النفخات، ثم قم بيهز جهاز الاستنشاق برفق مرة أخرى، واتخاذ الصورة الثانية التالية بنفس الخطوات التي استخدمتها لأول مرة. وتنفس في نفخة واحدة فقط في كل مرة.
  • عند الانتهاء من استخدام جهاز الاستنشاق، قم بمسحه واستبدال الغطاء.
  • تتبع عدد البخاخات التي استخدمتها من جهاز الاستنشاق، وتجاهل جهاز الاستنشاق بعد استخدام الحد الأقصى لعدد الرشاشات.

الجرعة العلاجية لـ كرومولين

الجرعة العلاجية لهذه الأدوية سوف تختلف باختلاف المريض، فيجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج. وتتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، وإذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، لا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

وتعتمد جرعة الدواء التي تأخذها على قوة الدواء المعالج، كذلك عدد الجرعات التي يتم استخدامها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كلٍ من الجرعات، أيضاً المدة المحددة لاستخدام الدواء، التي تعتمد على المشكلة الصحية التي يُستخدم الدواء لأجلها.

لاستنشاق جرعة الهباء أو الأيروسول

للوقاية من أعراض الربو

  • البالغين والأطفال الذين يبلغون من العمر 5 سنوات أو أكثر: 2 استنشاق تؤخذ أربع مرات في اليوم مع جرعات متباعدة من 4 إلى 6 ساعات.
  • الأطفال حتى سن 5 سنوات: لا ينبغي استخدام هباء استنشاق كرومولين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات من العمر.

للوقاية من التشنج القصبي الناجم عن ممارسة الرياضة:

  • البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات أو أكثر: 2 استنشاق تؤخذ على الأقل من 10 إلى 15 دقيقة (ولكن ليس أكثر من ستين دقيقة) قبل التمرن أو التعرض لأي حالة قد تسبب نوبة من نوبات الربو.
  • الأطفال حتى سن 5 سنوات: لا ينبغي استخدام هباء استنشاق كرومولين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات من العمر.

لكبسولة الاستنشاق

للوقاية من أعراض الربو

  • البالغين والأطفال من عمر سنتين أو أكثر: 20 مجم (محتويات كبسولة واحدة) تستخدم في جهاز الاستنشاق، تؤخذ أربع مرات في اليوم مع جرعات متباعدة من 4 إلى 6 ساعات.
  • الأطفال حتى سن عامين: لا ينبغي استخدام كبسولة الاستنشاق في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

للوقاية من التشنج القصبي الناجم عن ممارسة الرياضة

  • البالغين والأطفال من عمر سنتين أو أكثر: 20 مجم (محتويات كبسولة واحدة) تستخدم في جهاز الاستنشاق، تؤخذ على الأقل من 10 إلى 15 (ولكن ليس أكثر من ستين) دقيقة قبل التمرن أو التعرض لأي حالة قد تسببنوبة من نوبات الربو.
  • الأطفال حتى سن عامين: لا ينبغي استخدام كبسولة الاستنشاق في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

للحصول على شكل جرعة محلول الاستنشاق

للوقاية من أعراض الربو

  • البالغين والأطفال من عمر سنتين أو أكثر: 20 مجم (محتويات 1 أمبول) تستخدم في البخاخات. ويجب استخدام هذا الدواء أربع مرات في اليوم مع جرعات متباعدة من 4 إلى 6 ساعات. واستخدام أمبول جديد من الحل لكل جرعة.
  • الأطفال حتى سن سنتين: لا ينبغي استخدام محلول استنشاق كرومولين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

للوقاية من التشنج القصبي الناجم عن ممارسة الرياضة

  • البالغين والأطفال من عمر سنتين أو أكثر: 20 مجم (محتويات 1 أمبول) تستخدم في البخاخات. يجب استخدام هذا الدواء على الأقل من عشرة إلى خمسة عشر (ولكن ليس أكثر من ستين) دقيقة قبل التمرن أو التعرض لأي حالة قد تسببنوبة من نوبات الربو. ويجب استخدام  أمبول جديد لكل جرعة.
  • الأطفال حتى سن سنتين: لا ينبغي استخدام محلول استنشاق كرومولين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

وفي حالة نسيان جرعة من الدواء، يجب تخطي الجرعة الفائتة والرجوع إلى جدول الجرعات، لا يجب مضاعفة الجرعات.

التخزين الدوائي لـ كرومولين

  • يُخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ولا يُجمد.
  • يبقى هذ الدواء بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها، أسال طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها.

الاحتياطات العلاجية لـ كرومولين

إذا لم تتحسن الأعراض في غضون 4 أسابيع أو إذا أصبحت حالتك أسوأ بعد أن تبدأ باستخدام كرومولين، استشر طبيبك. وإذا كنت تأخذ أيضا كورتيكوستيرويد أو موسع قصبي لعلاج الربو مع هذا الدواء، فلا تتوقف عن تناول كورتيكوستيرويد أو موسع القصبات حتى إذا كان الربو يبدو أفضل، إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.

وقد يحدث جفاف الفم أو الحلق أو تهيج الحلق بعد استخدام هذا الدواء. والغرغرة وشطف الفم أو تناول شراب من الماء بعد كل جرعة قد يساعد في منع هذه التأثيرات.

الأعراض الجانبية لـ كرومولين

على الرغم من الآثار العلاجية المطلوبة لهذا الدواء، إلا إنه قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، ومع قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية، إلا إنها إذا حدثت فسوف تحتاج إلى عناية طبية. ويجب استشارة الطبيب المعالج في حالة حدوث أي من الأعراض الجانبية الآتية:

نادراً

  • صعوبة في البلع
  • قشعريرة
  • زيادة الصفير أو صعوبة في التنفس
  • حكة في الجلد
  • ضغط دم منخفض
  • ضيق في التنفس
  • تورم الوجه أو الشفتين أو الجفون
  • ضيق في الصدر

وعادةً قد تحدث بعض الأعراض الجانبية التي لا تحتاج إلى رعاية طبية، وقد تختفي هذه الأعراض الجانبية أثناء العلاج في حالة تكيف الجسم مع الدواء، استشر الطبيب المعالج إذا استمرت هذه الأعراض الجانبية، أو إذا كانت مزعجة بالنسبة لك.

أكثر شيوعاً

  • السعال
  • غثيان
  • تهيج الحلق أو الجفاف

وإذا لاحظت أي أعراض جانبية أخرى، استشر طبيبك المعالج.

الأسماء التُجارية لـ كرومولين

  • دادكروم
  • ابيكروم قطرة للعين
  • كيوسيكورم قطرة للعين
  • انتال
  • نازالكروم
  • كرولوم

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *