كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كريم هيدروكورتيزون بروبيوتات (Hydrocortisone Probutate (Topical Application Route

كريم هيدروكورتيزون بروبيوتات Hydrocortisone Probutate يُستخدم في تخفيف الاحمرار، والحكة، والتورم، أو غيرها مما يسبب الشعور بعدم الراحة الناتج عن الحالات الجلدية. ويعتبر هذا الدواء كورتيكوستيرويد (دواء يشبه الكورتيزون، والستيرويد)، ويتم صرف هذا الدواء فقط من خلال روشتة الطبيب.

Advertisement

الشكل الدوائي لـ كريم هيدروكورتيزون بروبيوتات

يتوفر هذا المنتج (الدواء) في الأشكال التالية:

  • كريم

قبل استعمال كريم هيدروكورتيزون بروبيوتات

قبل أن تقرر استخدام دواء معين، يجب حساب مقدار الخطر من استخدام الدواء مقارنة بالنفع الذي يعود منه، وبالتالي يُحدد هذا القرار من قبل طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء، ينبغي أخذ الاحتياطات التالية:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من رد فعل غير طبيعي، أو حساسية تجاه الهيدروكورتيزون بروبيوتات، أو أية أدوية أخرى، أيضًا لا تنسى أن تخبر مسئول الرعاية الخاص بك عن أية أنواع أخرى من الحساسية كالحساسية ضد الطعام، الصبغات، المواد الحافظة، أو الحيوانات. وللمنتجات غير المصروفة بروشتة، لا تنسى أن تقرأ جيدًا المواد الداخلة في تكوين المنتج بالعبوة.

الأطفال

لم تُظهر الدراسات التي أجريت حتى الآن العلاقة بين العمر وتأثير دواء الهيدروكورتيزون بروبيوتات وخاصة على الأطفال، ومع ذلك بسبب سموم هذا الدواء، يجب استخدامه بحذر، فقد يمتص الأطفال والمراهقين كميات كبيرة منه عن طريق الجلد، والذي بدوره قد يتسبب في آثار جانبية خطيرة على النمو، أو أخرى غير مرغوب بها، ولذلك يجب أن يتابع الأطفال والمراهقين الذين يجب عليهم استخدام هذا الدواء مع الطبيب، ولم يثبت الأمان والفاعلية الخاص بالدواء حتى الآن.

كبار السن

لا توجد معلومات متاحة عن العلاقة بين العمر وآثار الهيدروكورتيزون في كبار السن.

الحمل

فئة السلامة أثناء الحمل التفسير
جميع فصول الحمل الفئة C قد أظهرت الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات وجود أثر جانبي للدواء. لا توجد دراسات كافية في النساء الحوامل، أو لم تُجرى أية دراسات على الحيوانات، ولا توجد دراسات كافية بين الحوامل.

الرضاعة الطبيعية

لا توجد دراسات كافية بين الأمهات تحدد مدى خطورة استعمال الهيدروكورتيزون بوتيرات على الرضع، فكر مليًا بالنفع الذي سيعود على الرضيع من استعمال الدواء وقارنه بمدى الخطورة أيضًا قبل أن تأخذ أي قرار تجاه استعمال هذا الدواء.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود بعض المشاكل الصحية على استخدام الهيدروكورتيزون بروبيوتات، لذا تأكد من إخبار طبيبك إذا كنت تعاني أحد تلك المشاكل الصحية، وعلى وجه الخصوص:

تفاعل الأدوية مع كريم هيدروكورتيزون بروبيوتات

على الرغم من أن بعض الأدوية لا يتم استخدامها معًا على الإطلاق، ولكن في بعض الحالات يمكن استخدام دواءين مختلفين معًا حتى مع احتمالية حدوث تفاعل بينهما. وفي تلك الحالات ربما يطلب طبيبك أن يغير الجرعة، وأيضًا بعض الاحتياطات قد تكون هامة، أخبر مسئول الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تتناول أي دواء بوصفة طبية أخرى أو بدون وصفة طبية.

Advertisement

التفاعلات الأخرى

لا ينبغي تناول بعض الأدوية في وقت تناول الطعام، أو تناول أنواع معينة من الأطعمة في حالة حدوث تفاعل، فقد يتسبب تناول الكحول والتبغ في حدوث تفاعل في بعض الأدوية، لذا ناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام دواء الهيدروكورتيزون بروبيوتات مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

الاستخدام العلاجي لـ كريم هيدروكورتيزون بروبيوتات

خذ هذا الدواء كما يأمرك الطبيب بالضبط، ولا تستخدمه لحالات أخرى دون استشارة الطبيب أولًا، فهذا الدواء قد يتسبب في حدوث أثارًا جانبية غير مرغوبة إذا تم استخدامه بكميات كبيرة، لأن كميات كبيرة منه تُمتص داخل الجسم عن طريق الجلد.

والتعليمات التي يجب اتباعها عند استعمال كريم هيدروكورتيزون بروبيوتات:

  • قم بغسل يديك جيدًا بالماء والصابون قبل وبعد استعمال الدواء.
  • تجنب تمامًا وضع الدواء داخل عينيك، قم بغسل يديك جيدًا بعد استخدام أصابعك لدهان الدواء، وإذا حدث ذلك ولامس الدواء عينيك، فيجب أن تقوم بغسلهما جيدًا بالماء.
  • ضع طبقة رقيقة فقط من الدواء عند المنطقة المصابة، وقم بالتدليك بلطف.
  • تجنب استخدام الدواء عند المناطق المصابة بجروح مفتوحة أو حروق أو التهابات، وقد يتم ذلك فقط إذا أمر به الطبيب.
  • يتم استخدام هذا الدواء بأمر من الطبيب فقط، ولا يجب استخدامه بدون استشارة الطبيب لعلاج أي مشاكل أخرى حتى إذا كنت تعتقد أن هناك عدوى موجودة، ولا يستخدم هذا الدواء في المشاكل الخطيرة مثل الحروق الشديدة، ولا يستخدم أيضًا في علاج أنواع معينة من التهابات الجلد.
  • لا تقم بتغطية المنطقة المصابة بعد وضع الدواء عليها باستخدام ضمادة أو أية وسيلة أخرى إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك.
  • إذا طلب الطبيب وضع ضمادات (غطاء محكم الغلق، مثل غلاف بلاستيكي للمطبخ أو رقعة خاصة( لتمنع دخول الهواء إلى المنطقة المصابة، فعليك أن تتأكد من طريقة الاستخدام لهذه الضمادات حيث أن هذه الضمادات تعمل على زيادة امتصاص الدواء داخل الجسم ومن الممكن أن تزيد من احتمالية الآثار الجانبية، وبالتالي تحتاج إلى توجيهات محددة من طبيبك.

وإذا كان لديك أي أسئلة أخرى حول هذا الأمر، عليك باستشارة طبيبك.

جرعات دواء هيدروكورتيزون بروبيوتات

تختلف جرعة دواء الهيدروكورتيزون بروبيوتات باختلاف المرضى، اتبع أوامر الطبيب، أو الإرشادات على العبوة، وتشمل المعلومات التالية على الجرعة الطبيعية فقط لهذا الدواء، وإذا كنت تستعمل هذا الدواء وكانت جرعتك مختلفة، فلا تقم بتغييرها قبل استشارة طبيبك.

وتعتمد كمية الدواء الذي ستتناوله على قوته وفعاليته، أما المشكلة الصحية التي تعاني أنت منها وبالتالي جعلتك تتناول الدواء يمكنها أن تحدد عدد الجرعات اللازمة يوميًا، الفترة المناسبة بين كل جرعة وأخرى، والمدة الزمنية التي ستظل تتناول فيها هذا الدواء.

الجرعات الموضعية (كريم ومرهم)

لعلاج الاحمرار والحكة وتورم الجلد

  • للبالغين، يتم وضع الكريم على المنطقة المصابة من الجلد مرة أو مرتين في اليوم.
  • للأطفال، يقوم الطبيب بتحديد الاستخدام والجرعات بنفسه.

نسيان الجرعة

في حالة نسيانك لجرعة الدواء، حاول أن تتناوله في أقرب وقت ممكن، ومع ذلك إذا حان وقت الجرعة القادمة، تخطى الجرعة الفائتة، وقم بالعودة إلى جدول الجرعات المعتاد.

تخزين كريم هيدروكورتيزون بروبيوتات

  • احفظ الدواء في عبوات محكمة الغلق في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن السخونة، والرطوبة، والضوء المباشر، ويتم حفظ الدواء أيضًا بعيدًا عن التجمد.
  • يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • لا تبقي الدواء المنتهي الصلاحية، أو الذي لم تعد بحاجة له.
  • قم بالاستفسار عن كيفية التخلص من الدواء الغير مستخدم من مسئول الرعاية الخاص بك.

احتياطات استعمال كريم هيدروكورتيزون بروبيوتات

من الضروري أن يقوم الطبيب بمتابعة تقدم حالتك، أو حالة طفلك من خلال زيارات منتظمة، للتحقق من عدم وجود آثار غير مرغوب فيها ناجمة عن استخدام الدواء.

Advertisement
  • إذا لم تتحسن الأعراض لديك أو لدى طفلك خلال أسبوعين، أو تطورت الحالة للأسوأ، استشر طبيبك على الفور.
  • بعد استخدام هذا الدواء على بشرة طفلك يجب التأكد أن الدواء لم يلامس فم الطفل أو عينيه؛ لأن هذا الدواء يتسبب في حدوث آثار جانبية حادة خاصةً مع الأطفال، لذلك يجب التأكد من أنه بعيد تمامًا عن طفلك حتى لا يضعه في فمه أو يقوم ببلعه.
  • استخدام هذا الدواء بكميات كبيرة، أو استعماله لفترات طويلة قد يزيد من خطر حدوث مشاكل الغدة الكظرية، وتزداد احتمالية الخطر لدى الأطفال، والمرضى الذين يستعملونه لفترات طويلة. تحدث إلى طبيبك على الفور إذا كان لديك أو لدى طفلك أكثر من عرض من تلك الأعراض أثناء استخدامك للدواء: عدم وضوح الرؤية، دوار أو إغماء، عدم انتظام أو سرعة في ضربات القلب، زيادة العطش أو التبول، الهياج، أو التعب أو الضعف غير المعتاد.
  • توقف عن استعمال الدواء، واستشر طبيبك في حالة حدوث حرق، أو حكة، أو احمرار، أو طفح جلدي، أو تورم، أو هياج بالجلد لديك أو لدى طفلك.
  • عليك تجنب استخدام الحفاضات الضيقة لطفلك أو استخدام الملابس الضيقة غير القطنية إذا كانت هذه الحفاضات أو الملابس الضيقة تلامس منطقة الإصابة. وقد تؤدي هذه الملابس الضيقة والحفاضات إلى زيادة فرصة امتصاص الدواء عن طريق جلد الطفل وبالتالي زيادة في فرص حدوث الآثار الجانبية.
  • لا تستعمل مستحضرات التجميل، أو غيرها من منتجات عناية البشرة في المناطق التي تعالج.

الآثار الجانبية لـ كريم هيدروكورتيزون بروبيوتات

بالتزامن مع الأهمية المرجوة من دواء الهيدروكورتيزون بروبيوتات، فإنه قد يتسبب في بعض الآثار غير المرغوبة، يمكن ألا تحدث كل الآثار الجانبية التالية، لكن إذا حدثت فإنها تتطلب متابعة من الطبيب.

قم باستشارة طبيبك على الفور إذا حدث لك أي عرض جانبي من التالي:

أعراض جانبية نادرة الحدوث لـ كريم هيدروكورتيزون بروبيوتات

  • الحرقان
  • إحساس باللسع أو اللدغ

أعراض غير معروفة لـ كريم هيدروكورتيزون بروبيوتات

  • ظهور تقرحات، أو حرق أو تقشر أو جفاف بالجلد
  • تهيج الجلد
  • حكة أو احمرار شديد أو وجع أو تورم بالجلد
  • رقة الجلد مع كدمات بسيطة خاصةً عند استخدامه في مناطق الوجه أو في الثنيات.
  • ضعف الجلد بشكل عام مع سهولة تقشيره وسقوطه

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي قد لا تحتاج إلى عناية طبية، وربما تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج عندما يكون جسمك قد بدأ في التكيف مع هذا الدواء. أيضًا قد يستطيع أخصائي الرعاية الصحية إخبارك بطرق لمنع أو تقليل بعض من هذه الآثار الجانبية، وقم باستشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمر أي من الآثار الجانبية التالية أو إذا كان لديك أي أسئلة حولها:

أعراض نادرة الحدوث لـ كريم هيدروكورتيزون بروبيوتات

  • الحرقان والحكة والشعور بالتنميل، الشعور بالوخز (شعور الوخز بدبابيس أو إبر)

أعراض غير معروفة لـ كريم هيدروكورتيزون بروبيوتات

  • ظهور حبوب الشباب والبثور
  • بثور حمراء بحجم رأس الدبوس مع الشعور بالحكة والحرقان
  • زيادة نمو الشعر على الجبهة، وعلى الذراعين والساقين والظهر
  • تفتيح لون البشرة الطبيعي
  • تفتيح المناطق التي يتم علاجها من البشرة الداكنة
  • خطوط أرجوانية حمراء على الذراعين والساقين والوجه والجذع والمنطقة الإربية.
  • تليين الجلد

قد تحدث بعض الأعراض الجانبية الأخرى الغير مدرجة بتلك القائمة في بعض المرضى، إذا لاحظت أيًا منها عليك، قم باستشارة الطبيب المختص.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل