كلوفيديانول Chlophedianol

يُستخدم كلوفيديانول لتخفيف السعال الجاف والمزعج. ولا ينبغي أن يُستخدم هذا الدواء عند وجود المخاط أو البلغم مع السعال. وكلوفيديانول يُزيل السعال من خلال العمل على مركز السعال في الدماغ. وهذا الدواء متاح بدون وصفة طبية من الطبيب.

قبل الاستخدام العلاجي لـ كلوفيديانول

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، وهذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً لأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

تم اختبار هذا الدواء في الأطفال بعمر سنتين أو أكثر. وفي الجرعات الفعالة، لم يثبت أن الدواء يسبب آثارًا جانبية مختلفة أو مشاكل في الأطفال أكثر مما يحدث عند البالغين.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، لذلك فإنه من الغير مؤكد أن يكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين. ولم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل هذا الدواء بين كبار السن والبالغين، لكنه من غير المتوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.

الحمل

يُمنع استخدام هذا الدواء في جميع مراحل الحمل، حيث أظهرت الدراسات الطبية للدواء على الحيوانات تأثير سلبي واضح، ولا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل.

الرضاعة

لم يتم إثبات أن هذا الدواء قد يُسبب أي مشاكل في الرضاعة، أو يُمثل أي خطر على الرُضع.

التفاعلات الدوائية

على الرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات نوعان مختلفان من الأدوية يُفضل استخدامهما معاً، حتى لو كان لاستخدامهما معاً بعض التفاعلات الدوائية.

وفي هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، من المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية الأخرى، حيث تم اختيار التفاعلات الدوائية على أساس أهميتها المحتملة، وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض هذه الأدوية أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده أو تناول بعض الأنواع المعينة من الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية. وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، لذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، وخاصة:

  • المخاط، وخاصةً السُعال المصحوب بالبلغم، فإن استخدام كلوفيديانول قد يجعل من الصعب التخلص من المخاط الذي يتجمع في الرئتين والممرات الهوائية مع بعض الأمراض.

الاستخدام العلاجي لـ كلوفيديانول

يأتي هذ الدواء مع نشرة داخلية تحتوي على معلومات، لذلك اقرأ النشرة الداخيلة بعناية، وإذا كان لديك أي استفسار استشر طبيبك المعالج. ويُستخدم هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب المعالج الخاص بك، لا تستخدم أكثر من الجرعة المسموحة، ولا تستخدمه لفترة طويلة أطول من المدة التي طلبها الطبيب المعالج. ولا تأخذ السوائل مباشرة بعد تناول هذا الدواء. للقيام بذلك قد يقلل من تأثير مهدئ للشراب.

الجرعة العلاجية لـ كلوفيديانول

الجرعة العلاجية لهذه الأدوية سوف تختلف باختلاف المريض، فيجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج. تتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، وإذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، لا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

وتعتمد جرعة الدواء التي تأخذها على قوة الدواء المعالج، كذلك عدد الجرعات التي يتم استخدامها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كلٍ من الجرعات، أيضاً المدة المحددة لاستخدام الدواء، التي تعتمد على المشكلة الصحية التي يُستخدم الدواء لأجلها.

للجرعة عن طريق الفم (شراب)

للسعال

  • البالغين والأطفال من عمر 12 سنة وأكثر: 25 ملليغرام (ملغ) كل ست إلى ثماني ساعات حسب الحاجة.
  • الأطفال حتى سنتين من العمر: الاستخدام غير مستحسن.
  • من 2 إلى 6 سنوات من العمر: 12.5 مجم كل 6 إلى 8 ساعات حسب الحاجة.
  • من 6 إلى 12 سنة من العمر: من 12.5 إلى 25 مجم كل 6 إلى 8 ساعات حسب الحاجة.

وفي حالة نسيان جرعة من الدواء، يجب تخطي الجرعة الفائتة والرجوع إلى جدول الجرعات، لا يجب مضاعفة الجرعات.

التخزين الدوائي لـ كلوفيديانول

  • يُخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ولا يُجمد.
  • يبقى هذ الدواء بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها، أسال طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها.

الاحتياطات العلاجية لـ كلوفيديانول

إذا لم تتحسن حالة السعال بعد 7 أيام، أو إذا كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو طفح جلدي أو صداع متواصل مع السعال، استشر طبيبك. وقد تعني هذه العلامات أن لديك مشاكل طبية أخرى.

وسيضيف هذا الدواء إلى آثار الكحول ومثبطات أخرى للجهاز العصبي المركزي (الأدوية التي تبطئ الجهاز العصبي وربما تسبب النعاس). وبعض الأمثلة على مثبطات الجهاز العصبي المركزي هي مضادات الهيستامين أو أدوية حمى القش أو الحساسية الأخرى أو نزلات البرد أو المهدئات أو أدوية النوم أو الباربيتورات ومرخيات العضلات، بما في ذلك بعض أدوية التخدير. ,استشر طبيبك قبل تناول أي من الأشياء المذكورة أعلاه أثناء تناولك هذا الدواء.

وقد يضيف هذا الدواء أيضًا تأثيرات منشطات الجهاز العصبي المركزي، مثل مثبطات الشهية والمشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة والكاكاو ومشروبات الكولا. وتجنب شرب كميات كبيرة من هذه المشروبات أثناء تناول هذا الدواء. وإذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الأمر، استشر طبيبك.

وقد يُسبب هذا الدواء بعض الأشخاص ليصبحوا نعسان أو أقل يقظة مما هم عليه عادة. وتأكد من أنك تعرف كيف تتفاعل مع هذا الدواء قبل القيادة أو استخدام الآلات، أو القيام بأي شيء آخر قد يكون خطيرًا إذا لم تكن في حالة استعداد.

الأعراض الجانبية لـ كلوفيديانول

على الرغم من الآثار العلاجية المطلوبة لهذا الدواء، إلا إنه قد يتسبب في بعض من الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، ومع قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية، إلا إنها إذا حدثت فسوف تحتاج إلى عناية طبية. ويجب استشارة الطبيب المعالج في حالة حدوث أي من الأعراض الجانبية الآتية:

نادراً

  • الهلوسة (رؤية أو سماع أو شعور أشياء غير موجودة)
  • الكوابيس
  • طفح جلدي
  • الإثارة غير عادية أو التهيج
  • مع جرعات كبيرة
  • عدم وضوح الرؤية
  • النعاس أو الدوخة
  • جفاف الفم
  • الغثيان أو القيء

الآثار الجانبية الأخرى غير المدرجة قد تحدث أيضاً في بعض المرضى. إذا لاحظت أي آثار أخرى، استشر طبيبك المختص.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *