كليوكينول Clioquinol

يُعد دواء كليوكينول أحد الأدوية المضادة للعدوي، حيث يتم استخدام مستحضرات كليوكينول الموضعية لعلاج العدوى والالتهابات التي تصيب الجلد، ويمكن صرفه بدون وصفة طبية.

قبل استعمال دواء كليوكينول

عند اتخاذ قرار استخدام دواء معين، يجب الموازنة بين المخاطر التي قد يسببها هذا الدواء والآثار الإيجابية التي يحققها استخدام هذا الدواء، ومن ثم تستطيع اتخاذ القرار مع طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء، فينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، كما ينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

لا ينصح باستخدام دواء كليوكينول في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين. ولا توجد معلومات محددة تقارن استخدام هذا الدواء في الأطفال بعمر سنتين أو أكبر، مع استخدامه في الفئات العمرية الأخرى، ومع ذلك فمن غير المتوقع أن يتسبب هذا الدواء في حدوث آثار جانبية مختلفة عما تحدث عند البالغين.

كبار السن

لم يتم دراسة العديد من الأدوية بصورة مخصصة على كبار السن، لذا لا تتوفر معلومات محددة عن آلية عمل هذه الأدوية في كبار السن. وأيضاً لا توجد معلومات محددة تقارن استخدام هذا الدواء في كبار السن مع الفئات العمرية الأخرى، ومع ذلك من غير المتوقع أن يتسبب هذا الدواء في آثار جانبية مختلفة في الأشخاص الأكبر سنا.

تفاعل الأدوية مع بعضها البعض

على الرغم من أنه قد يحظر استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى قد يلزم استخدام دواءين مختلفين معًا، حتى لو كان هناك تأثير من أحدهما على الآخر؛ وفي هذه الحالات، قد يتوجب على الطبيب في تغيير الجرعة، أو اتخاذ احتياطات أخرى ضرورية. ومن الضروري أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تأخذ أي وصفة طبية أخرى أو أي أدوية أخرى من أدوية الرف التي تصرف بدون وصفة طبية.

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء. وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل صحية أخرى على استخدام هذا الدواء، لذا تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، خاصة:

وينصح بالحذر عند استخدام الكليوكينول في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى.

تعليمات استخدام دواء كليوكينول

  • قبل استخدام هذا الدواء، يجب غسل المنطقة المصابة بالصابون والماء وجففها جيدًا.
  • لا تستخدم هذا الدواء في العينين مباشرة أو حولهما، فإذا وصل بعض من هذا الدواء للعينين بصورة غير متعمدة، قم بغسل العينين فوراً بالماء المتدفق.
  • لا يجب وضع ضمادة أو غطاء محكم على هذا الدواء؛ فقد يسبب ذلك امتصاصًا مبالغا للدواء في الجسم، ويجب مراجعة الطبيب إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا.

ولاستخدام هذا الدواء في شكل مرهم:

  • ضع طبقة رقيقة من المرهم على المنطقة المصابة وتدليكها برفق؛ ويوصى باستخدام المرهم على الاصابات التي تسبب جفاف وتقشر الجلد.
  • من الضروري الاستمرار في استخدام هذا الدواء طوال فترة العلاج حتى لو اختفت الأعراض، وذلك للتمكن من القضاء على العدوى تمامًا.

جرعات دواء كليوكينول

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك، لا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء، كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على نوع الحالة المرضية.

وعند استخدام الجرعة الدوائية في صورة مرهم موضعي، لعلاج العدوى البكتيرية أو الفطرية:

  • في البالغين والأطفال في عمر سنتين أو أكبر؛ يتم وضع المرهم على المنطقة (المناطق) المصابة من الجلد مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين؛ لا ينصح بالاستخدام.

الجرعة المنسية

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء، خذها في أقرب وقت ممكن، أما إذا كان وقت الجرعة التالية قد حان، يمكنك تجاوز الجرعة الفائتة، ومن ثم العودة إلى جدول الجرعات العادية. ويحظر مضاعفة الجرعات.

تخزين الدواء

يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، كما يجب حفظه من التجميد. ويجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال، ويجب التخلص من الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه، ويمكنك استشارة الطبيب المختص عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.

احتياطات استعمال دواء كليوكينول

لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء لأكثر من أسبوع واحد؛ فإذا لم تتحسن العدوى الجلدية في غضون أسبوع، أو إذا تفاقمت الإصابة، استشر طبيبك. ولا ينبغي أن تستخدم كليوكينول لعلاج الإصابات التي تشمل مناطق كبيرة من الجلد أو لعلاج إصابات الجلد المفتوحة.

وقد يتحول لون هذا الدواء إلى اللون الأصفر عند تعرضه للهواء والذي بدوره قد يلون الجلد والشعر والأظافر، ويتسبب في ظهور بقع على الملابس؛ وهذه البقع يصعب إزالتها بالمبيضات. وقبل إجراء أي فحوص طبية، أخبر الطبيب المسؤول أنك تستخدم هذا الدواء حيث قد تتأثر نتائج بعض الفحوصات بهذا الدواء.

الأعراض الجانبية لـ كليوكينول

إلى جانب آثاره المطلوبة، قد يُسبب الدواء بعض الآثار الغير مرغوب فيها، التي قد لا تحدث بالضرورة، إلا أنها إذا حدثت قد تحتاج إلى عناية طبية. واستشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • حرقان.
  • حكة.
  • طفح جلدي.
  • احمرار.
  • تورم.
  • أي علامة أخرى من علامات تهيج الجلد لم تكن موجودة قبل استخدام هذا الدواء.

والآثار الجانبية الأخرى الغير مدرجة قد تحدث أيضاً في بعض المرضى، فإذا لاحظت أي آثار أخرى، استشر طبيبك المختص.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *