لاكتولوز Lactulose

يتم استخدام دواء  لاكتولوز عن طريق الفم أو عن طريق المستقيم لعلاج أو منع مضاعفات مرض الكبد (اعتلال الدماغ الكبدي)، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يعالج المشكلة، ولكنه قد يساعد في تحسين الحالة العقلية. ويُعتبر دواء لاكتولوز مُحمض للقولون، حيث يعمل عن طريق خفض كمية الأمونيا في الدم، فهو محلول سكر صناعى.

قبل استعمال دواء لاكتولوز

عند اتخاذ قرار استخدام دواء معين، يجب الموازنة بين المخاطر التي قد يسببها هذا الدواء والآثار الإيجابية التي يحققها استخدام هذا الدواء؛ ومن ثم تستطيع اتخاذ القرار مع طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء، فينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، كما ينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

الحمل

خلال فترة الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح مع مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.

الرضاعة الطبيعية

ليس من المعروف إذا ما كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي فيجب استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

تفاعل الأدوية مع بعضها البعض

على الرغم من أنه قد يحظر استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى قد يلزم استخدام دواءين مختلفين معًا حتى لو كان هناك تأثير من أحدهما على الآخر؛ وفي هذه الحالات، قد يتوجب على الطبيب في تغيير الجرعة، أو اتخاذ احتياطات أخرى ضرورية.

وقبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي تتناولها بوصفة طبية أخرى وكذلك المنتجات التي تؤخذ بدون وصفة طبية وكذلك المنتجات العشبية التي قد تستخدمها، خاصةً مضادات الحموضة التي تحتوي على الألومنيوم  أو المغنيسيوم، والملينات الأخرى.

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء. وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل صحية أخرى على استخدام هذا الدواء، لذا تأكد من إخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، خاصة:

  • مرض السكري.
  • أثناء اتباع نظام غذائي منخفض الجالاكتوز (على سبيل المثال، نظام غذائي يحتوي على عدد قليل من منتجات الحليب أو بدونها).
  • بعض مشكلات الأمعاء الأخرى (انسداد الأمعاء).

تعليمات استخدام دواء لاكتولوز

إذا كنت تتناول هذا الدواء عن طريق الفم لمرض الكبد، يتم تناوله عادة 3-4 مرات في اليوم أو حسب توجيهات الطبيب. ويمكن مزجه في عصير الفواكه أو الماء أو الحليب أو الحلوى الناعمة لتحسين المذاق، وذلك بهدف قيام المريض بالتبرز مرتين أو ثلاث مرات (براز طري) كل يوم؛ وتعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج (أي عدد مرات التبرز كل يوم).

وإذا كنت تتناول هذا الدواء عن طريق الفم للإمساك، يتم تناوله عادة مرة واحدة يومياً أو حسب توجيهات الطبيب. ويمكن أيضاً أن يُعطى هذا الدواء لمرضى الكبد عن طريق المستقيم كحقنة شرجية؛ حيث يتم خلط كمية الموصى بها من لاكتولوز مع 700 ملليلتر (24 أوقية) من الماء أو المحلول الملحي.

ويتم بعد ذلك إعطاء المحلول في المستقيم مع إبقاء السائل في الداخل لمدة تتراوح من 30-60 دقيقة حسب توجيهات الطبيب، وإذا بقيت حقنة الشرج الداخلية لمدة أقل من 30 دقيقة، قم بتكرار الجرعة ما لم يوص الطبيب بخلاف ذلك.

واستخدم هذا الدواء بانتظام من أجل الحصول على أكبر فائدة منه، لذلك يُفضل استخدامه في نفس الوقت كل يوم. وعندما يُعطى هذا الدواء عن طريق المستقيم لأمراض الكبد، قد يحدث تحسن في الحالة العقلية ودرجة الوعي في أقل من ساعتين، ولكن إذا كنت تتناول هذا الدواء عن طريق الفم، فقد يستغرق الأمر ما بين 24 إلى 48 ساعة.

وإذا كنت تستخدم هذا الدواء للإمساك، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 48 ساعة لحركة الأمعاء، وأخبر طبيبك إن كانت حالتك مستقرة أو ازدادت سوءاً.

جرعات دواء لاكتولوز

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك لا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء، كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات، وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء على نوع الحالة المرضية.

الجرعة المنسية

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء، خذها في أقرب وقت ممكن، أما إذا كان وقت الجرعة التالية قد حان، فيمكنك تجاوز الجرعة الفائتة ومن ثم العودة إلى جدول الجرعات العادية؛ يحظر مضاعفة الجرعات.

تخزين الدواء

يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة ما بين 36-86 درجة فهرنهايت (2-30 درجة مئوية)، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، كما يجب حفظه من التجميد لأن التجمد يجعل الدواء كثيفًا جدًا فيصعب صبه، وفي حالة تجمد الدواء، قم بتسخينه إلى درجة حرارة الغرفة حتى يمكن صبه مرة أخرى.

وقد يحدث غمقان طبيعي في لون الدواء، ولكن إذا حدث الكثير من السواد ولا يمكنك ابتلاعه؛ فتخلص من الدواء واحصل على عبوة جديدة. ويجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال، ويجب التخلص من الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه، يمكنك استشارة الطبيب المختص عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.

احتياطات استعمال دواء لاكتولوز

قبل استخدام دواء لاكتولوز ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من هذا الدواء أو إذا كان لديك أي حساسية لأي مواد أخرى؛ فقد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تُسبب حساسية أو مشاكل أخرى، وللمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى.

ولا تأخذ أي أدوية ملينة أثناء استخدام هذا الدواء؛ حيث أن الاستخدام المتكرر أو الإفراط في استخدام الملينات يمكن أن يتسبب في فقدان شديد لمياه الجسم (الجفاف)، ومن المحتمل أن يحدث هذا على وجه الخصوص في الأطفال أو كبار السن، ويجب الاتصال بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من أعراض الجفاف التالية: ضعف العضلات، وتشنجات العضلات، والدوخة.

وقبل إجراء عملية جراحية أو إجراءات أخرى على سبيل المثال الكي (تخثير) الكهربي، يجب أن تخبر طبيبك أو الجراح أنك تستخدم هذا الدواء. وهذا الدواء يحتوي على السكريات المختلفة؛ فإذا كنت تعاني من مرض السكري، فقد يؤثر هذا الدواء على نسبة السكر في الدم فيجب أن تتحقق من نسبة السكر في الدم بانتظام وفقاً لتوجيهات الطبيب وإخباره بنتائج قياس نسبة السكر دائماً، فقد يحتاج طبيبك إلى ضبط جرعة دواء السكري أو برنامج التمارين الرياضية أو النظام الغذائي.

وإذا كنت تستخدم هذا الدواء لأمراض الكبد، فقد يوجهك طبيبك لاتباع نظام غذائي بنسبة منخفضة من البروتين؛ واتبع أي إرشادات غذائية موصى بها من قبل طبيبك أو أخصائي التغذية.

وإذا كنت تستخدم هذا المنتج لفترة طويلة؛ فيجب إجراء الفحوصات المختبرية أو الطبية (مثل مستويات المعادن في الدم) بشكل دوري، لمراقبة تقدم الحالة أو التحقق من الآثار الجانبية مع استشارة الطبيب للمزيد من التفاصيل.

الأعراض الجانبية لـ دواء لاكتولوز

إلى جانب آثاره المطلوبة، قد يُسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها التي قد لا تحدث بالضرورة، إلا أنها إذا حدثت فقد تحتاج إلى عناية طبية. واستشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • امتلاء البطن بالغازات والانتفاخ والتجشؤ وصعوبة الهضم وألم بالمعدة وحدوث غثيان والتقلصات العضلية؛ فإذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت، أخبر طبيبك أو الصيدلي على وجه السرعة.
  • أخبر طبيبك فوراً إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة، ولكنها إن حدثت تكون خطيرة مثل الإسهال، والتقيؤ، وتشنجات العضلات وضعف العضلات، وعدم انتظام ضربات القلب، والتغييرات النفسية والمزاجية، والنوبات.
  • من غير المحتمل حدوث رد فعل تحسسي شديد الخطورة لهذا الدواء، ولكن يلزم التماس رعاية طبية فورية عند حدوثه. وأعراض رد الفعل التحسسي الخطير قد تشمل طفح جلدي، حكة أو تورم (خاصة في الوجه أو اللسان أو الحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس.

والآثار الجانبية الأخرى غير المدرجة قد تحدث أيضاً في بعض المرضى، فإذا لاحظت أي آثار أخرى، استشر طبيبك المختص.

الجرعة المفرطة

إذا كان شخص ما قد تناول جرعة زائدة وحدثت أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس، يجب الاتصال بالطوارئ فوراً أو بمركز مراقبة السموم. وقد تشمل أعراض الجرعة الزائدة: تشنجات في المعدة بصورة شديدة، والإسهال.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *