كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ليفيتيراسيتام Levetiracetam

يُستخدم ليفيتيراسيتام للمساعدة في السيطرة على أنواع معينة من النوبات في علاج الصرع. ولا يمكن لهذا الدواء علاج الصرع وسيعمل فقط على التحكم في النوبات طالما استمريت في استخدامه.

ولا يُصرف هذا الدواء إلا بتعليمات الطبيب المُعالج. وتتوفر جرعات ليفيتيراسيتام في صورة:

  • أقراص
  • أقراص ممتدة المفعول
  • محلول

قبل الاستخدام العلاجي لـ ليفيتيراسيتام

أثناء اتخاذ قرار تناول هذا الدواء، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، وهذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً لأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة  كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

لم يتم إجراء دراسات مناسبة حول علاقة العمر بآثار محلول ليفيتيراسيتام عن طريق الفم أو الأقراص أو الأقراص ممتدة المفعول عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد، أو في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات ويزن أقل من 20 كيلوغراماً، وأقراص ليفيتيراسيتام ممتدة الإصدار في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا أو 16 عامًا. ولم تثبت السلامة والفعالية في هذه الفئات العمرية.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، لذلك فإنه من غير المؤكد أن يكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين، لم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل هذا الدواء بين كبار السن والبالغين، لكنه من غير hgمتوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.

الحمل

يُمنع استخدام هذا الدواء في جميع مراحل الحمل، حيث أظهرت الدراسات الطبية للدواء على الحيوانات تأثير سلبي واضح، ولا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل.

الرضاعة

لا توجد دراسات كافية في النساء لتحديد الخطر على الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. ووازن الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

التفاعلات الدوائية

على الرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات نوعان مختلفان من الأدوية يُفضل استخدامهما معاً، حتى لو كان لاستخدامهما معاً بعض التفاعلات الدوائية.

وفي هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، ومن المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أدناه، حيث تم اختيار التفاعلات الدوائية الآتية على أساس أهميتها المحتملة، وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.

ولا يُنصح باستخدام دواء من هذه الفئة مع أي من الأدوية التالية، فقد يقرر طبيبك المعالج تغيير أي نوع من هذه الأدوية في هذه الفئة، أو تغيير بعض الأدوية الأخرى التي تتناولها.

  • كالسيفيدول
  • ميثوتريكسات
  • اورليستات

واستخدام أحد الأدوية الآتية مع هذه الفئة من الأدوية قد يتسبب في زيادة خطر حدوث بعض الأعراض الجانبية، لكن قد يكون استخدام أحد الأدوية الآتية أفضل علاج لك، فإذا تم وصف الدواءين معاً، فقد يغير الطبيب المعالج الخاص بك الجرعة العلاجية ومدة استخدامك لأحد الأدوية، أو كليهما.

  • كاربامازيبين
  • جينكو

وقد يتسبب استخدام هذا الدواء مع أي نوع من الأدوية الآتية زيادة احتمالية حدوث الأعراض الجانبية، ومع ذلك قد يكون استخدام هذه الأدوية أفضل علاج لك، إذا تم وصف الدواءين معاً فقد يُغير الطبيب المعالج الجرعة أو طريقة الأستخدام أي من الأدوية أو كليهما.

  • نبتة سانت جون

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض هذه الأدوية أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده أو تناول بعض الأنواع المعينة من الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية. وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، لذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، وخاصة:

الاستخدام العلاجي لـ ليفيتيراسيتام

يأتي هذ الدواء مع نشرة داخلية تحتوي على معلومات، لذلك اقرأ النشرة الداخيلة بعناية، وإذا كان لديك أي استفسار استشر طبيبك المعالج. ويُستخدم هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب المعالج الخاص بك، ولا تستخدم أكثر من الجرعة المسموحة، ولا تستخدمه لفترة طويلة أطول من المدة التي طلبها الطبيب المعالج.

وقد يؤخذ ليفيتيراسيتام مع أو بدون طعام أو على معدة كاملة أو فارغة. ومع ذلك، وإذا أخبرك طبيبك بتناول الدواء بطريقة معينة، فتناولها وفقًا لتوجيهاتك بالضبط. ويجب أن تحاول تناول هذا الدواء في نفس الوقت كل يوم.

وعند ابتلاع القرص أو القرص ممتد المفعول، لا تكسره أو تسحقه أو تمضغه. ويوجد شكل سائل عن طريق الفم من هذا الدواء إذا لم تستطع أنت أو طفلك بلع الأقراص.

وقم بقياس السائل عن طريق الفم باستخدام ملعقة قياس ملحوظة أو قطارة أو حقنة عن طريق الفم أو كوب الدواء. وقد لا يحتوي متوسط ​​ملعقة الشاي المنزلية على الكمية المناسبة من السائل. وإذا كانت لديك أي أسئلة حول هذا الأمر، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

ويمكن استخدام هذا الدواء مع أدوية نوبات أخرى. واستمر في استخدام جميع الأدوية المضبوطة ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. وتناول الدواء بالشكل الذي وصفه طبيبك فقط. وإذا كنت تعيد ملء وصفتك الطبية وتبدو حبوبك مختلفة، فلا تتناول الدواء وأخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

الجرعة العلاجية لـ ليفيتيراسيتام

الجرعة العلاجية لهذه الأدوية سوف تختلف باختلاف المريض، فيجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج. وتتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، فإذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، فلا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

وتعتمد جرعة الدواء التي تأخذها على قوة الدواء المعالج، كذلك عدد الجرعات التي يتم استخدامها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كلٍ من الجرعات، أيضاً المدة المحددة لاستخدام الدواء، التي تعتمد على المشكلة الصحية التي يُستخدم الدواء لأجلها.

الجرعة عن طريق الفم (أقراص ممتدة المفعول)

للنوبات الجزئية

  • البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق: في البداية، 1000 ملليغرام (ملغ) مرة واحدة يوميًا. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 3000 ملغ في اليوم الواحد.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا: يجب أن يحدد طبيبك الاستخدام والجرعة.

الجرعة عن طريق الفم (حل أو أقراص)

للنوبات الجزئية

  • للبالغين والأطفال من سن 16 عامًا فما فوق: في البداية، 500 ملليغرام (ملغ) مرتين في اليوم. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 3000 ملغ في اليوم الواحد.
  • الأطفال من عمر 4 إلى 15 عامًا: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. وجرعة البدء المعتادة هي 10 ملليغرام (ملغ) لكل كيلوغرام من وزن الجسم مرتين في اليوم. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، لا تزيد الجرعة عادة عن 60 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا.
  • الأطفال من عمر 6 أشهر إلى 3 سنوات: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. وجرعة البدء المعتادة هي 10 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم 2 مرات في اليوم. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، لا تزيد الجرعة عادة عن 50 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا.
  • الأطفال من عمر 1 إلى 5 أشهر: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. وجرعة البداية المعتادة هي 7 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم 2 مرات في اليوم. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، لا تزيد الجرعة عن 42 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهر واحد: يجب أن يحدد طبيبك الاستخدام والجرعة.

لنوبات الرمع العضلي

  • الأطفال في عمر 12 عامًا فما فوق: في البداية، 500 ملليغرام (ملغ) مرتين في اليوم. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 3000 ملغ في اليوم الواحد.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا: يجب أن يحدد طبيبك الاستخدام والجرعة.

للنوبات التوترية الرمعية الأولية

  • للبالغين والأطفال من سن 16 عامًا فما فوق: في البداية، 500 ملليغرام (ملغ) مرتين في اليوم. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 3000 ملغ في اليوم الواحد.
  • الأطفال من عمر 6 إلى 15 عامًا: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. وجرعة البدء المعتادة هي 10 ملليغرام (ملغ) لكل كيلوغرام من وزن الجسم مرتين في اليوم. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، لا تزيد الجرعة عادة عن 60 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات: يجب أن يحدد طبيبك الاستخدام والجرعة.

لأشكال الجرعات الفموية

للنوبات الجزئية

  • البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 4 سنوات فما فوق ويزيد وزنهم عن 40 كيلوجرام (كيلوغرام): تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها طبيبك. جرعة البداية المعتادة هي 500 ملليغرام (ملغ) 2 مرات في اليوم. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 3000 ملغ في اليوم الواحد.
  • الأطفال من عمر 4 سنوات فما فوق الذين يتراوح وزنهم بين 20 و 40 كجم: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. وجرعة البداية المعتادة هي 250 ملغ 2 مرات في اليوم. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 1500 ملغ يوميًا.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات ويزن أقل من 20 كجم: لا ينصح باستخدام.

لنوبات الرمع العضلي

  • الأطفال في عمر 12 عامًا فما فوق: في البداية، 500 ملليغرام (ملغ) مرتين في اليوم. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 3000 ملغ في اليوم الواحد.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا: يجب أن يحدد طبيبك الاستخدام والجرعة.

للنوبات التوترية الرمعية الأولية

  • البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات فما فوق ويزيد وزنهم عن 40 كيلوجرام (كيلوغرام): تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها طبيبك. جرعة البداية المعتادة هي 500 ملليغرام (ملغ) 2 مرات في اليوم. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 3000 ملغ في اليوم الواحد.
  • الأطفال من عمر 6 سنوات فما فوق الذين يتراوح وزنهم بين 20 و 40 كجم: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها الطبيب. وجرعة البداية المعتادة هي 250 ملغ 2 مرات في اليوم. وقد يقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، فإن الجرعة عادة لا تزيد عن 1500 ملغ يوميًا.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ويزن أقل من 20 كجم: لا ينصح باستخدام.

وفي حالة نسيان جرعة من الدواء، يجب تخطي الجرعة الفائتة والرجوع إلى جدول الجرعات، لا يجب مضاعفة الجرعات.

التخزين الدوائي لـ ليفيتيراسيتام

  • يُخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ولا يُجمد.
  • يبقى هذ الدواء بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها، أسال طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها.

الاحتياطات العلاجية لـ ليفيتيراسيتام

من المهم جدًا أن يقوم طبيبك بفحص تقدمك أو تقدم طفلك في زيارات منتظمة، خاصةً في الأشهر القليلة الأولى التي تستخدمها أنت أو طفلك هذا الدواء. وهذا ضروري للسماح بتعديلات الجرعة وتقليل أي تأثيرات غير مرغوب فيها.

وقد يُسبب ليفيتيراسيتام تغيرات في المزاج أو السلوك أو مشاكل في التنسيق أو التعب أو الضعف غير العادي. وأخبر طبيبك على الفور إذا بدأت أنت أو طفلك في الشعور بالاكتئاب أو القلق أو الغضب أو الانزعاج بسهولة أو عدم الراحة أو التفكير في إيذاء نفسك. وأبلغ عن أي أفكار أو سلوكيات غير عادية تزعجك، خاصة إذا كانت جديدة أو تزداد سوءًا بسرعة.

وقد يؤدي هذا الدواء إلى إصابة بعض الأشخاص بالدوار أو النعاس أو التعب أو أقل حالة تأهب مما هم عليه في العادة. ولا تقود السيارة أو تفعل أي شيء آخر قد يكون خطيرًا حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك.

ويمكن أن تحدث تفاعلات جلدية خطيرة مع هذا الدواء. واستشر طبيبك على الفور ما إذا كنت أنت أو طفلك يعاني من تقرحات أو تقشير أو تخفيف الجلد أو آفات الجلد الحمراء أو الطفح الجلدي الحاد أو الطفح الجلدي، أو القرح الموجودة على الجلد أو الحمى أو قشعريرة أثناء استخدام هذا الدواء.

ولا تتوقف عن استخدام ليفيتيراسيتام دون التحقق أولاً مع طبيبك. وقد يؤدي إيقاف الدواء فجأة إلى عودة النوبات أو حدوثها في كثير من الأحيان. وقد يرغب طبيبك في تقليل الكمية التي تتناولها تدريجياً قبل إيقافها تمامًا.

وتأكد من أن أي طبيب أو طبيب أسنان يعاملك يعلم أنك تستخدم هذا الدواء. هذا الدواء قد يؤثر على نتائج بعض الاختبارات الطبية.

الأعراض الجانبية لـ ليفيتيراسيتام

على الرغم من الآثار العلاجية المطلوبة لهذا الدواء، إلا إنه قد يتسبب في بعض من الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، ومع قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية، إلا إنها إذا حدثت فسوف تحتاج إلى عناية طبية. ويجب استشارة الطبيب المعالج في حالة حدوث أي من الأعراض الجانبية الآتية:

أكثر شيوعاً

  • عدوانية
  • القلق
  • تغيير في الشخصية
  • قشعريرة برد
  • سعال
  • بكاء
  • التنفس العميق أو السريع مع الدوخة
  • أوهام الاضطهاد أو عدم الثقة أو الشكوك أو القتال
  • إسهال
  • فم جاف
  • شعور خاطئ أو غير عادي من الرفاه
  • الشعور بعدم الواقعية
  • حمة
  • الشعور العام بعدم الراحة أو المرض
  • صداع الراس
  • بحة في الصوت
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • التهيج
  • الم المفاصل
  • فقدان الشهية
  • آلام أسفل الظهر أو الجانب
  • الاكتئاب النفسي
  • آلام العضلات وآلامها
  • غثيان
  • خدر في القدمين واليدين وحول الفم
  • تبول مؤلم أو صعب
  • سريعة للرد أو رد فعل عاطفيا
  • تغير المزاج بسرعة
  • الأرق
  • الشعور بالانفصال عن النفس أو الجسم
  • اهتزاز
  • الارتجاف
  • النعاس أو النعاس غير العادي
  • التهاب الحلق
  • انسداد أو سيلان الأنف
  • تعرق
  • مشكلة في النوم
  • التعب غير العادي أو الضعف
  • قيء

أقل شيوعاً

  • الأنف الدامي
  • حرق أو زحف أو الحكة أو التنميل أو الوخز أو الإحساس بالوخز
  • عدو الثبات
  • تثبيط
  • الدوخة أو الدوار
  • رؤية مزدوجة
  • وجع الأذن
  • الشعور بالحركة المستمرة للنفس أو المحيط
  • الشعور بالحزن أو فارغة
  • زيادة في حركات الجسم
  • فقدان السيطرة على المثانة
  • فقدان الذاكرة
  • المزاج أو التغيرات العقلية
  • فورة الغضب
  • ألم أو رقة حول العينين وعظام الخد
  • مشاكل في الذاكرة
  • احمرار أو تورم في الأذن
  • النوبات
  • المشي غير المستقر
  • اهتزاز في الساقين أو الذراعين أو اليدين أو القدمين
  • ضيق الصدر
  • يرتجف أو يهز اليدين أو القدمين
  • صعوبة في التركيز
  • عدم الثبات والارتعاش، أو غيرها من مشاكل مع السيطرة على العضلات أو التنسيق

أعراض جانبية غير معروفة

  • محاولات للانتحار
  • النسيان
  • نزيف اللثة
  • تقرحات و تقشير أو تخفيف الجلد
  • الانتفاخ
  • دم في البول أو البراز
  • براز دموي أو أسود أو قطري
  • عدم وضوح الرؤية
  • التغييرات في الرؤية
  • ألم في الصدر
  • الإمساك
  • البول الداكن
  • صعوبة في التحرك
  • نبضات سريعة
  • حمى مع أو بدون قشعريرة
  • الشعور العام بالتعب أو الضعف
  • ارتفاع في درجة الحرارة
  • عسر الهضم
  • متلهف، متشوق
  • براز فاتح اللون
  • آلام في العضلات أو تصلب
  • آلام في المعدة والجانب أو البطن وربما يشع في الظهر
  • جلد شاحب
  • تحديد بقع حمراء على الجلد
  • آفات الجلد الحمراء، وغالبا مع مركز الأرجواني
  • عيون حمراء وغاضبة
  • طفح جلدي
  • القروح أو البقع البيضاء على الشفاه أو في الفم
  • آلام في المعدة، مستمر

وعادةً قد تحدث بعض الأعراض الجانبية التي لا تحتاج إلى رعاية طبية، قد تختفي هذه الأعراض الجانبية أثناء العلاج في حالة تكيف الجسم مع الدواء، واستشر الطبيب المعالج إذا استمرت هذه الأعراض الجانبية، أو إذا كانت مزعجة بالنسبة لك.

أكثر شيوعاً

  • فقدان القوة أو الطاقة
  • ألم عضلي أو ضعف
  • الم
  • مشكلة في البلع
  • شعور ضعيف غير عادي
  • التغييرات الصوتية

أقل شيوعاً

  • آلام الجسم
  • عيون محترقة وجافة أو حكة
  • تغير في لون الجلد
  • زيادة السعال
  • العطس

أعراض جانبية غير معروفة

  • تساقط الشعر أو ترقق الشعر

وإذا لاحظت أي أعراض جانبية أخرى، استشر طبيبك المعالج.

الأسماء التُجارية لـ ليفيتيراسيتام

  • كيبرا محلول فموي
  • كيبرا اقراص مغلفة
  • كيبرا اقراص
  • كيبرا
  • كيبيليبسي
  • كيبراديل
  • ليفيبكس
  • سيزرلس
  • تيراليبسي
  • تيراتام
  • إيبيتام
  • إيفرام إكس آر
  • أبريكس
  • فاليس
  • كيبرا ف.سي
  • لافي
  • ليفيام إكس آر
  • ليفيتام
  • سيتانورم
  • ليفاتام
  • كيبام
  • كوترال
  • سيزام
  • جوسوي كوترال
  • تيرابتيك
  • أنتاجرا
  • إبيكس
  • إيبيتام إكس ار

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل