مانيتول Mannitol

يُستخدم استنشاق مانيتول في المرضى البالغين من العمر 6 سنوات فما فوق للمُساعدة في تشخيص الربو، يتم استخدامه في إجراء ما يُسمى باختبار تحدي الشعب الهوائية لمساعدة الطبيب علي قياس تأثير هذا الدواء على رئتيك والتحقق مما إذا كان لديك صعوبة في التنفس.

لا يُعطى هذا الدواء إلا تحت الإشراف الطبي المُباشر.

قبل الاستخدام العلاجي لـ مانيتول

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، هذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً بأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة إن كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

بالنسبة للأطفال

لم يتم إجراء دراسات طبية مناسبة لتوضيح العلاقة بين السن وتأثير هذا الدواء، بمعنى أن الأمان من حيث الاستخدام وفاعلية مانيتول لم يثبتوا بعد.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بشكل كافٍ على كبار السن، لذا فمن غير المؤكد أن تكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن هي نفسها على صغار السن والبالغين.

كما لم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين كيفية عمل مانيتول في كبار السن والبالغين، لكنه من غير المتوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.

الحمل

يُمنع استخدام هذا الدواء في جميع مراحل الحمل حيث أظهرت الدراسات الطبية لـ مانيتول على الحيوانات تأثير سلبي واضح، ولا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل.

الرضاعة

يمر هذا الدواء خلال حليب الثدي، ولذلك لا يُنصح باستخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنه من المحتمل أن يُشكل بعض الخطر على الرُضع.

التفاعلات الدوائية لـ مانيتول

بالرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات يمكن استخدام نوعين مختلفين من الأدوية معاً، حتى لو كان لاستخدامهما بعض التفاعلات الدوائية.

في هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، من المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أدناه، فإنه قد تم اختيار التفاعلات الدوائية الآتية على أساس أهميتها المحتملة، وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.

لا يُنصح باستخدام دواء من هذه الفئة مع أي من الأدوية التالية، فقد يقرر طبيبك المعالج تغيير أي نوع من هذه الأدوية في هذه الفئة، أو تغيير بعض الأدوية الأخرى التي تتناولها.

  • ثالث أكسيد الزرنيخ.
  • دروبيريدول.
  • ليفوميثاديل.
  • السوتالول.
  • التوبراميسين.

استخدام أحد الأدوية الآتية مع هذا الدواء قد يتسبب في زيادة خطر حدوث بعض الأعراض الجانبية، ولكن في حالة إن كان استخدام أحد الأنواع الآتية مهماً للعلاج، وتم وصف النوعين معاً، فقد يغير الطبيب المعالج الخاص بك الجرعة العلاجية ومدة استخدامك لأحد الدواءين، أو كليهما.

  • ارفورموتيرول.

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض من هذه الأدوية في أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده، أو تناول بعض أنواع معينة من الطعام مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية.

قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، ولذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، لذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، وخاصة:

ستوري

الاستخدام العلاجي لـ مانيتول

يُستخدم مانيتول المُستنشق مع جهاز الاستنشاق الخاص به الذي يقيس تأثير هذا الدواء على رئتيك، يتم إعطاء هذا الدواء من قبل الطبيب المُعالج أو خبير الرعاية الصحية الخاص بك، بعد الانتهاء من الاختبار سيعرف الطبيب المُعالج على الفور، سواء كانت إيجابية أو سلبية للربو.

لإجراء الاختبار

  • قبل إجراء اختبار تحدي الشعب الهوائية، قد يطلب منك الطبيب إجراء اختبار قياس التنفس.
  • بعد ذلك يتم وضع مشبك الأنف على أنفك، حتى تتمكن من التنفس داخل وخارج فمك فقط.
  • ضع كبسولة في جهاز الاستنشاق، اضغط على الأزرار الجانبية لجهاز الاستنشاق مرة واحدة لثقب الكبسولة.
  • لاستنشاق هذا الدواء، تنفس بالكامل، في محاولة للحصول على أكبر قدر ممكن من الهواء من الرئتين، ضع جهاز الاستنشاق أمام فمك.
  • افتح فمك وتنفس ببطء وبعمق مثل التثاؤب.
  • امسك أنفاسك لمدة 5 ثوان، ثم اخرج ببطء قبل إزالة مشبك الأنف.
  • سيُطلب منك تكرار الخطوات السابقة حتى 8 مرات.
  • بمجرد الانتهاء من الاختبار، سيتم إعطاؤك جهاز الاستنشاق قصير الأمد لمُساعدتك على التنفس.
  • تخلص من جهاز الاستنشاق بعد الاستخدام.

احتياطات استعمال مانيتول

سيقوم طبيبك المُعالج بفحصك عن كثب أثناء اختبار التحدي القصبي، سيسمح هذا لطبيبك بمعرفة ما إذا كان الدواء يعمل بشكل صحيح وللتحقق من أي آثار غير مرغوب فيها.

هذا الدواء قد يُسبب تشنج قصبي حاد، أخبر طبيبك المُعالج فوراً إذا كن تُعاني من صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس أو صفير بعد تلقي هذا الدواء، سيُعطيك الطبيب المُعالج جهاز استنشاق قصير الأمد لعلاج أعراضك.

الأعراض الجانبية لـ مانيتول

بالرغم من الآثار العلاجية المطلوبة لهذا الدواء، فإنه قد يتسبب في بعض من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها، ورغم قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية، ولكنها إذا حدثت فتحتاج إلى عناية طبية.

يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة حدوث أي من الأعراض الجانبية الآتية:

أعراض أقل شيوعاً

أعراض جانبية غير معروفة

  • النوبات.

عادةً قد تحدث بعض الأعراض الجانبية التي لا تحتاج إلى رعاية طبية، قد تختفي هذه الأعراض الجانبية أثناء العلاج في حالة تكيف الجسم مع الدواء، استشر الطبيب المعالج إذا استمرت هذه الأعراض الجانبية، أو إذا كانت مزعجة بالنسبة لك.

أعراض أكثر شيوعاً

أعراض أقل شيوعاً

  • دوخة .
  • غثيان.
  • التهاب الحلق.

إذا لاحظت أي أعراض جانبية أخرى، استشر طبيبك المعالج.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *