مستخلص البيريثروم وبيبرونيل بوتوكسيد

 يُستخدم مستخلص البيريثروم وبيبرونيل بوتوكسيد لعلاج العدوى التي يسببها قمل الرأس وقمل الجسم وقمل العانة، حيث يعمل هذا الدواء على التخلص من القمل وتدميره عن طريق التأثير على الجهاز العصبي للقمل، ولكنه لا يؤثر على البشر بهذه الطريقة.

ويتم إدخال البيبرونيل بوتوكسيد مع البيريثرينات لجعلها أكثر فاعلية في قتل القمل، ويُعرف هذا الدواء المركب باسم مبيد القمل، وهذا الدواء يمكن صرفه بدون وصفة طبية ومتوفر في أشكال مختلفة مثل، جيل، سائل، شامبو، رغوة.

قبل استعمال مستخلص البيريثروم وبيبرونيل بوتوكسيد

عند اتخاذ قرار باستخدام الدواء، يجب الموازنة بين التأثير السلبي الذي قد ينتج عن تناول الدواء مقابل تأثيره الإيجابي في العلاج، فحينئذ يمكنك أن تتخذ القرار مع طبيبك، لذا ينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، كما ينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات. أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

بالنسبة للأطفال

على الرغم من عدم توافر معلومات تقارن بين تأثير استخدام مزيج مستخلص البيريثروم وبيبرونيل بوتوكسيد على الأطفال، وتأثيره على المراحل العمرية الأخرى، فمن المتوقع أن الأعراض الجانبية في الأطفال لن تختلف كثيراً عن أعراض البالغين.

الشيخوخة

لم يتم دراسة العديد من الأدوية بشكل خاص على كبار السن، لذا لم نتمكن من تحديد تأثيرها عليهم، وإذا ما كانت تؤثر على كبار السن بنفس الطريقة التي تؤثر بها على البالغين الأصغر سناً.

وعلى الرغم من عدم توافر معلومات تقارن بين تأثير استخدام مزيج مستخلص البيريثروم وبيبرونيل بوتوكسيد على كبار السن، وتأثيره على المراحل العمرية الأخرى، فمن المتوقع أن الأعراض الجانبية على كبار السن لن تختلف كثيراً عن البالغين.

الحمل

يُصنف هذا الدواء من الفئة (C) في فترات الحمل المختلفة، ومعنى ذلك أن الدراسات قد أثبتت تأثيراً سلبياً على الحيوانات، ولا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل أو لم يتم إجراء دراسات على الحيوانات، ولا توجد دراسات كافية في النساء الحوامل.

الرضاعة الطبيعية

لم يتم إجراء دراسات كافية على النساء لتحديد مدى الخطر على الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية، فلا بد إذن من الموازنة بين الفوائد المحتملة لهذا الدواء ضد المخاطر المحتملة قبل اتخاذ القرار بتناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

تداخل عمل الأدوية مع بعضها البعض

على الرغم من أنه يحظر استخدام بعض الأدوية معًا، ففي حالات أخرى يمكن استخدام دوائين مختلفين معًا، حتى إذا كان من المتوقع حدوث تفاعل بينهما، وحينئذ قد يرغب الطبيب في تغيير الجرعة، أو قد تكون هناك احتياطات أخرى من الضروري اتخاذها؛ لذلك يجب أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تأخذ أي وصفات طبية أخرى أو أي أدوية أخرى تصرف دون وصفة طبية.

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا يحدث تفاعلات مع الدواء. وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

مشاكل طبية أخرى

قد يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام هذا الدواء، لذا تأكد من إخبار طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، كما في حالة وجود التهابات شديدة بالجلد؛ فقد يؤدي استخدام مزيج مستخلص البيريثروم وبيبرونيل بوتوكسيد إلى جعل الحالة أسوأ.

إرشادات استخدام مستخلص البيريثروم وبيبرونيل بوتوكسيد

يجب استخدم هذا الدواء فقط حسب التوجيهات ولا تستخدم المزيد منه لمدة أطول من المسموح بها، حيث أن ذلك قد يزيد من فرصة الامتصاص من خلال الجلد، وبالتالي يزيد فرصة حدوث الآثار الجانبية، كما يجب أن يظل هذا الدواء بعيداً عن الفم وألا يتم استنشاقه، حيث أن هذا الدواء ضار إذا تم بلعه أو استنشاقه.

ولكي تقلل من فرصة استنشاقه؛ يُفضل استخدامه في غرفة جيدة التهوية، وكذلك يجب إبقاؤه بعيدًا عن العين والأغشية المخاطية الأخرى المبطنة للأنف أو الفم أو المهبل، لأنه قد يسبب تهيجًا بها، وإذا حدث ولامس العين دون قصد، فيجب غسلها على الفور بالماء، ويحظر استخدم هذا الدواء على الرموش أو الحواجب حتى لو أصيبوا بعدوى القمل، وفي هذه الحالة استشر طبيبك.

وإذا قمت باستخدام الجل أو المحلول من هذا الدواء، فيجب أن تضع كمية كافية من الدواء حتى يبلل الشعر الجاف وفروة الرأس أو الجلد. ويجب أن يظل الدواء في المناطق المصابة لمدة 10 دقائق، ثم اغسل المناطق المصابة بالماء الدافئ والصابون أو الشامبو العادي، واشطف جيداً وجفف بمنشفة نظيفة.

وعند استخدام الشامبو من هذا الدواء، قم بوضع كمية كافية من الدواء حتى يبلل الشعر الجاف وفروة الرأس أو الجلد، ويجب أن يظل الدواء في المناطق المصابة لمدة 10 دقائق بالضبط، ثم استخدم كمية صغيرة من الماء مع الشامبو في الشعر وفروة الرأس أو الجلد، حتى تتكون رغوة ثم اشطف جيداً، وجفف بمنشفة نظيفة.

ويُفضل استخدام مشط إزالة القمل الذي يساعد في إزالة القمل الميت والبيض من الشعر، ويتوجب عليك مباشرة بعد استخدام هذا الدواء، أن تغسل يديك لإزالة أي بقايا عليهما، ويجب استخدام هذا الدواء مرة أخرى بعد ذلك في غضون 7 إلى 10 أيام من أجل قتل أي قمل فقس حديثاً.

ويمكن أن ينتقل القمل بسهولة من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال الجسدي، ويمكن أن يحدث هذا أيضًا عن طريق الاتصال المباشر بأشياء مثل الملابس، والقبعات، والأوشحة، والفراش، والمناشف، وفرشاة الشعر، والأمشاط، أو شعر الأشخاص المصابين، لذلك يجب فحص جميع أفراد الأسرة لتحديد إذا ما كانت العدوى قد انتقلت إليهم أم لا، وعلاجهم إذا تبين أنهم مصابون.

وعند استخدام هذا الدواء لقمل العانة قد يحتاج شريكك الجنسي أيضًا إلى العلاج، نظرًا لأن العدوى قد تنتقل إلى الأشخاص الذين على اتصال مباشر ووثيق بالمصابين.

جرعات الدواء

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء، والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك فلا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك.

ويعتمد مقدار الدواء الذي تتناوله على مدى فعالية الدواء، كما يتوقف كل من عدد الجرعات التي تتناولها في اليوم، والفترة الزمنية ما بين الجرعات وطول المدة التي يجب أن تتناول فيها الدواء، على نوع الحالة المرضية.

وإذا تم استخدام هذا الدواء في علاج عدوى القمل بالرأس أو الجسم أو العانة في البالغين أو الأطفال، يتم استخدامه مرة واحدة ثم يستخدم مرة أخرى بعد ذلك في خلال سبعة إلى عشرة أيام.

تخزين الدواء

يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ويتم حفظه من التجميد، كما يجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال، ولا تُبقي الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه.

احتياطات استعمال مستخلص البيريثروم وبيبرونيل بوتوكسيد

لمنع عودة العدوى أو انتقالها لأشخاص آخرين، من الضروري القيام بعادات صحية جيدة، والتي تتمثل في ما يلي:

بالنسبة لقمل الرأس

يجب غسل جميع الملابس (بما في ذلك القبعات والأوشحة، والمعاطف)، والفراش، والمناشف في الماء الساخن جداً، ثم تجفيفها باستخدام دورة ساخنة من المجفف لمدة 20 دقيقة على الأقل.

وبالنسبة للملابس أو الفُرُش التي لا يمكن غسلها، يجب استخدام التنظيف الجاف أو وضعها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق لمدة أسبوعين.

وحتى الباروكات يجب غسلها جيداً بالشامبو، وكذلك أمشاط الشعر يجب أن تُغسل جيداً في الماء الساخن والصابون (فوق 130 درجة فهرنهايت) لمدة 5 إلى 10 دقائق، ولا يستخدمها أي شخص آخر مع الاهتمام بتنظيف المنزل أو الغرفة عن طريق تنظيف المفروشات والسجاد والأرضيات.

بالنسبة لقمل الجسم

اغسل جميع الملابس، والفراش والمناشف في الماء الساخن جداً، وجففها باستخدام دورة ساخنة من المجفف لمدة 20 دقيقة على الأقل، أما بالنسبة للملابس أو الفُرُش التي لا يمكن غسلها يجب استخدام التنظيف الجاف أو وضعها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق لمدة أسبوعين، مع الاهتمام بتنظيف المنزل أو الغرفة عن طريق تنظيف المفروشات والسجاد والأرضيات.

بالنسبة لقمل العانة

اغسل جميع الملابس (خاصة الملابس الداخلية)، والفراش، والمناشف في الماء الساخن جداً وجففها باستخدام دورة ساخنة من المجفف لمدة 20 دقيقة على الأقل، أما بالنسبة للملابس أو الفُرُش التي لا يمكن غسلها، يجب استخدام التنظيف الجاف أو وضعها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق لمدة أسبوعين، والعناية بتنظيف مقاعد المرحاض جيداً.

الأعراض الجانبية لمستخلص البيريثروم وبيبرونيل بوتوكسيد

إلى جانب الآثار العلاجية للمستخلص، قد يُسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها، وقد تعني الآثار الجانبية التالية أنك تعاني من حساسية تجاه الدواء لذا من الضروري التوقف عن استخدام الدواء على الفور في حالة حدوث أي منها، كما يجب استشارة طبيبك إذا استمر أياً من التأثيرات الضارة أو المزعجة.

وتوجد بعض الآثار الجانبية الأخرى الغير مدرجة التي قد تحدث أيضاً في بعض المرضى، لذا إذا لاحظت أي آثار أخرى، استشر طبيبك المختص.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *