ميتفورمين Metformin

يُستخدم دواء ميتفورمين مع النظام الغذائي والنظام الرياضي وربما مع أدوية أخرى، للتنظيم والسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ويتم استخدامه في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وذلك للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم؛ ويساعد على منع كل من اعتلال وتلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف واعتلال الوظائف الجنسية.

وتنظيم نسبة السكر والسيطرة بالطرق الصحيحة على مرض السكري قد يقلل أيضاً من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ويعمل دواء ميتفورمين من خلال المساعدة على استعادة استجابة الجسم المناسبة للأنسولين الذي تنتجه بشكل طبيعي، كما أنه يقلل من كمية السكر التي ينتجها الكبد والتي تمتصها المعدة أو الأمعاء.

قبل استعمال دواء ميتفورمين

عند اتخاذ قرار استخدام دواء معين، يجب الموازنة بين المخاطر التي قد يسببها هذا الدواء والآثار الإيجابية التي يحققها استخدام هذا الدواء؛ ومن ثم تستطيع اتخاذ القرار مع طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء، فينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية           

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي رد فعل غير طبيعي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى. وينبغي عليك أيضاً أن تخبر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تتطلب وصفة طبية، فيجب قراءة النشرة أو مكونات العبوة بعناية.

كبار السن

كبار السن قد يكونون أكثر عرضة للأعراض الجانبية مثل انخفاض نسبة السكر في الدم أو الحُماض (اللاكتيكِي) اللبني.

الحمل

خلال فترة الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه مع مناقشة المخاطر والمنافع مع الطبيب، وقد يوصي الطبيب باستخدام الأنسولين بدلاً من هذا المنتج خلال فترة الحمل؛ فاتبع تعليمات الطبيب بعناية.

الرضاعة الطبيعية

يمر دواء ميتفورمين في حليب الثدي بكميات صغيرة؛ لذا من الضروري استشارة الطبيب قبل الإرضاع من الثدي.

التفاعلات الدوائية لـ ميتفورمين

على الرغم من أنه قد يحظر استخدام بعض الأدوية معًا على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى قد يلزم استخدام دواءين مختلفين معًا حتى لو كان هناك تأثير من أحدهما على الآخر؛ في هذه الحالات، وقد يتوجب على الطبيب في تغيير الجرعة، أو اتخاذ احتياطات أخرى ضرورية.

تفاعلات أخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو قبله أو بعده، كما يحظر تناول أنواع معينة من الطعام حتى لا تحدث تفاعلات مع الدواء.

وكذلك قد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ إلى حدوث تفاعلات مع بعض الأدوية؛ لذا يجب أن تناقش مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك استخدام الدواء الخاص بك مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

تعليمات استخدام دواء ميتفورمين

اقرأ كتيب معلومات المريض إذا كان متاحًا من الصيدلي قبل البدء في تناول الميتفورمين، وإذا كان لديك أي أسئلة، استشر طبيبك أو الصيدلي.

وتناول هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب عادةً من 1-3 مرات في اليوم مع وجبات الطعام، مع شرب الكثير من السوائل أثناء تناول هذا الدواء ما لم يوجه الطبيب خلاف ذلك. وتناول هذا الدواء بانتظام من أجل الحصول على أكبر فائدة منه؛ مع مراعاة استخدامها في نفس الأوقات كل يوم.

وإذا كنت تتناول بالفعل دواء آخر لمرض السكري (مثل كلوربروباميد)، اتبع تعليمات الطبيب بدقة حول إيقاف أو مواصلة الدواء القديم وبدء الميتفورمين.

وتحقق أيضاً من نسبة السكر في الدم بانتظام حسب توجيهات الطبيب وتتبع النتائج وأطلع الطبيب عليها؛ وأخبر طبيبك إذا كانت قياسات سكر الدم لديك مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا؛ قد تحتاج حينها إلى تغيير الجرعة أو العلاج.

جرعات تناول ميتفورمين

تختلف الجرعة باختلاف المريض، لذا من الضروري اتباع أوامر الطبيب أو التوجيهات على نشرة الدواء والتي تتضمن معلومات عن متوسط الجرعات من هذا الدواء، وفي حالة اختلاف جرعتك فلا يجب أن تغيرها إلا إذا أخبرك الطبيب بذلك. وتعتمد الجرعة على الحالة الطبية، ومدى الاستجابة للعلاج، والأدوية الأخرى التي تتناولها.

تأكد من إخبار الطبيب والصيدلي عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية وأدوية الرف التي تصرف بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية).

ولتقليل خطر الآثار الجانبية (مثل اضطراب المعدة)، قد يوجهك طبيبك لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة الجرعة تدريجياً؛ فاتبع تعليمات الطبيب بعناية.

تخزين الدواء

يتم تخزين الدواء في وعاء مغلق في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر كما يجب حفظه من التجميد ويجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

ويجب التخلص من الدواء إذا انتهت صلاحيته أو لم يعد هناك حاجة إليه، يمكنك استشارة الطبيب المختص عن كيفية التخلص من أي دواء لا تستخدمه.

احتياطات استعمال دواء ميتفورمين

قبل تناول هذا الدواء، أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية للميتفورمين أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى. وقد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى حول هذا الأمر. وقبل استخدام هذا الدواء، أخبر الطبيب أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصةً:

وقبل الخضوع لأي جراحة أو أي إجراء تصوير بالأشعة السينية أو المسح باستخدام تباين اليود، يجب أن تخبر الطبيب أو طبيب الأسنان عن جميع الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية أو أدوية بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية).

وقد تحتاج إلى إيقاف هذا الدواء لفترة قصيرة لإجراء الجراحة؛ لذا يلزم أن تسأل الطبيب أو طبيب الأسنان عن التعليمات قبل الجراحة أو قبل الفحوصات والإجراءات الطبية.

وقد تعاني من عدم وضوح الرؤية أو الدوخة أو النعاس بسبب انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم؛ فلا تقم بقيادة السيارة أو استخدام الآلات أو القيام بأي نشاط يتطلب الانتباه أو الرؤية الواضحة حتى تتأكد من أنك تستطيع القيام بمثل هذه الأنشطة بأمان.

ويجب الحد من الكحول أثناء استخدام هذا الدواء لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالحماض اللبني ويزيد من خطورة حدوث انخفاض نسبة السكر في الدم.

وتوقف عن تناول هذا الدواء وأخبر طبيبك فوراً إذا كنت تعاني من الإسهال أو التقيؤ لفترة طويلة، وتأكد من شرب كميات كافية من السوائل لمنع الجفاف ما لم يوجهك الطبيب إلى غير ذلك.

وقد يكون التحكم في سكر الدم أكثر صعوبة عندما يكون الجسم مجهداً (مثل حالات الحمى أو العدوى أو الإصابة أو الجراحة)؛ واستشر الطبيب لأن زيادة الإجهاد قد تتطلب تغييرًا في خطة العلاج أو الأدوية أو اختبار نسبة السكر في الدم.

ويمكن أن يُسبب الميتفورمين تغيرات في الدورة الشهرية (تحفيز الإباضة) وزيادة فرص الحمل؛ فاستشر الطبيب أو الصيدلي حول استخدام وسائل منع الحمل الموثوقة أثناء استخدام هذا الدواء.

الأعراض الجانبية لـ دواء ميتفورمين

قد يحدث الغثيان أو القيء أو اضطراب المعدة أو الإسهال أو الضعف أو المذاق المعدني في الفم؛ فإذا استمرت أياً من هذه التأثيرات أو ساءت أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

وإذا عادت أعراض المعدة في وقت لاحق (بعد تناول نفس الجرعة لعدة أيام أو أسابيع) أخبر طبيبك على الفور؛ فقد تكون أعراض المعدة التي تحدث بعد الأيام الأولى من العلاج علامات على وجود الحماض اللبني.

ولا يتسبب ميتفورمين عادةً في انخفاض نسبة السكر في الدم، ولكن قد يحدث انخفاض نسبة السكر في الدم إذا تم وصف هذا الدواء مع أدوية أخرى من أدوية السكري.

وتشمل أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم:

  • التعرق المفاجيء.
  • الاهتزاز.
  • سرعة ضربات القلب.
  • الجوع.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • الدوخة.
  • رعشة اليدين أو القدمين.

لذلك من المهم أن تحمل أقراص الجلوكوز معك لاستخدامها في حالة حدوث انخفاض سكر الدم، أو قم برفع نسبة السكر في الدم بسرعة عن طريق تناول مصدر سريع للسكر، مثل سكر المائدة أو العسل أو الحلوى، أو شرب عصير الفاكهة.

وتزداد احتمالية انخفاض نسبة السكر في الدم إذا كنت تشرب كميات كبيرة من الكحول، أو تمارس تمارين قوية على غير العادة أو لا تستهلك ما يكفي من السعرات الحرارية من الطعام.

ولمنع حدوث انخفاض السكر في الدم، يجب تناول وجبات الطعام وفقًا لجدول منتظم ولا تتخطي الوجبات؛ وتحقق مع الطبيب أو الصيدلي لمعرفة ما يجب عليك القيام به إذا قمت بتفويت إحدى الوجبات.

وأعراض ارتفاع السكر في الدم تشمل:

  • العطش.
  • زيادة التبول.
  • الارتباك.
  • النعاس.
  • التنفس السريع.
  • رائحة الفواكه.

وفي حالة حدوث هذه الأعراض، أخبر طبيبك فوراً، فقد يلزم الأمر ضبط أدوية السكري. وتوقف عن تناول هذا الدواء وأخبر طبيبك فورًا إذا حدث هذا التأثير الجانبي الخطير: الحماض اللبني.

ونادراً ما يحدث رد فعل تحسسي خطير لهذا الدواء، ولكن لابد من المساعدة الطبية فورًا إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية لرد فعل تحسسي خطير:

  • طفح جلدي.
  • حكة أو تورم (خصوصًا الوجه أو اللسان أو الحلق).
  • دوار شديد.
  • صعوبة في التنفس.

والآثار الجانبية الأخرى غير المدرجة قد تحدث أيضاً في بعض المرضى، فإذا لاحظت أي آثار أخرى، استشر طبيبك المختص.

أعراض الجرعة المفرطة

إذا كان شخص ما قد تناول جرعة زائدة ولاحظت أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة التنفس، لا بد من الاتصال بالطوارئ أو مركز السموم.

والجرعة الزائدة يمكن أن تُسبب الحماض اللبني، وقد تشمل أعراض الجرعة الزائدة:

  • النعاس الشديد.
  • الغثيان الشديد
  • القيء أو الإسهال.
  • التنفس السريع.
  • ضربات القلب البطيئة أو غير المنتظمة.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *