هيدروكسي يوريا Hydroxyurea

يُستخدم هيدروكسي يوريا لعلاج سرطان خلايا الدم البيضاء الذي يُسمى سرطان الدم النخاعي المزمن (CML). ويمكن أيضاً أن يُعطى جنباً إلى جنب مع العلاج الإشعاعي لسرطان الرأس والرقبة (سرطان الخلايا الحرشفية المتقدمة). ويتداخل هيدروكسي يوريا مع نمو الخلايا السرطانية التي يدمرها الجسم في النهاية.

ويُستخدم هيدروكسي يوريا في المرضى البالغين المصابين بـ فقر الدم المنجلي لمنع نوبات الألم وتقليل الحاجة إلى نقل الدم. وهو يعمل عن طريق جعل خلايا الدم الحمراء أكثر مرونة.

ولا يُصرف هذا الدواء إلا بتعليمات الطبيب المُعالج. وتتوفر جرعات هيدروكسي يوريا في صورة أقراص وكبسولات.

قبل الاستخدام العلاجي لـ هيدروكسي يوريا

أثناء اتخاذ قرار تناول هذه الأدوية، يجب مراعاة توازن كل من الآثار العلاجية للدواء مع الأعراض الجانبية الناجمة عن تناوله، وهذا القرار ستتخذه أنت وطبيبك المعالج، لذلك ينبغي النظر فيما يلي:

الحساسية

يجب إخبار طبيبك المعالج في حالة إصابتك مسبقاً لأي نوع من الحساسية تجاه هذا الدواء أو أي نوع آخر من الأدوية فى هذه المجموعة، وأيضاً يجب إخباره في حالة  كنت تعاني من أي نوع من الحساسية سواء كانت من بعض الأطعمة أو المواد الحافظة أو الحيوانات، أما بالنسبة للمنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، برجاء قراءة مكونات العبوة بعناية.

الأطفال

لم يتم إجراء الدراسات المناسبة على العلاقة بين العمر وآثار هيدروكسي يوريا في السكان الأطفال. والأمان والفاعلية لم يُثبتا بعد. ولم يتم إجراء الدراسات المناسبة حول العلاقة بين العمر وآثار هيدروكسي يوريا في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين. والأمان والفاعلية لم تنشأ بعد.

كبار السن

العديد من العلاجات الدوائية لم يتم دراستها بفاعلية على كبار السن، لذلك فإنه من غير المؤكد أن تكون فاعلية هذا الدواء على كبار السن نفسها على صغار السن والبالغين. ولم تتوفر العديد من المعلومات التي تقارن ما بين عمل هذا الدواء بين كبار السن والبالغين، لكنه من الغير متوقع أن يُسبب هذا الدواء آثار جانبية مختلفة أو مشاكل في كبار السن لا يُسببها في البالغين.

الحمل

يُمنع استخدام هذا الدواء في جميع مراحل الحمل، حيث أظهرت الدراسات الطبية للدواء على الحيوانات تأثير سلبي واضح، ولا توجد دراسات كافية على النساء الحوامل.

الرضاعة

لا توجد دراسات كافية في النساء لتحديد الخطر على الرضيع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية. ووازن الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

التفاعلات الدوائية

على الرغم من وجود أدوية معينة لا تصلح للاستخدام معاً، لكن في بعض الحالات نوعان مختلفان من الأدوية يُفضل استخدامهما معاً، حتى لو كان لاستخدامهما معاً بعض التفاعلات الدوائية.

وفي هذه الحالات يمكن للطبيب المعالج تغيير الجرعة وأخذ بعض الاحتياطات للضرورة، ومن المهم أن يعرف الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أي من الأدوية المذكورة أدناه، حيث تم اختيار التفاعلات الدوائية الآتية على أساس أهميتها المحتملة، وليس بالضروري أن تكون شاملة للجميع.

ولا يُنصح باستخدام دواء من هذه الفئة مع أي من الأدوية التالية، فقد يقرر طبيبك المعالج تغيير أي نوع من هذه الأدوية في هذه الفئة، أو تغيير بعض الأدوية الأخرى التي تتناولها.

  • لقاح فيروس الحصبة، مباشر
  • النكاف لقاح الفيروس، لايف
  • لقاح فيروس الروتا، لايف
  • لقاح فيروس الحصبة الألمانية
  • الحماق لقاح الفيروس، لايف
  • لقاح النطاق، لايف

واستخدام أحد الأدوية الآتية مع هذه الفئة من الأدوية قد يتسبب في زيادة خطر حدوث بعض الأعراض الجانبية، لكن قد يكون استخدام أحد الأدوية الآتية أفضل علاج لك، فإذا تم وصف الدواءين معاً، قد يُغير الطبيب المعالج الخاص بك الجرعة العلاجية ومدة استخدامك لأحد الأدوية، أو كليهما.

  • لقاح الفيروسة الغدية
  • لقاح الكوليرا، لايف
  • ديدانوزين
  • لقاح فيروس الأنفلونزا، لايف
  • لقاح فيروس شلل الأطفال، مباشر
  • لقاح الجدري
  • ستافودين
  • لقاح التيفود
  • لقاح الحمى الصفراء              

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض هذه الأدوية أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده أو تناول بعض الأنواع المعينة من الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية. وقد يؤدي تعاطي الكحول أو التبغ مع بعض من هذه الأدوية إلى حدوث هذه التفاعلات الدوائية، لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تناول الدواء مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود بعض من المشاكل الصحية الأخرى على استخدام هذه الفئة من الأدوية، لذلك تأكد من استشارة الطبيب الخاص بك إذا كان لديك أي مشاكل صحية أخرى، وخاصة:

الاستخدام العلاجي لـ هيدروكسي يوريا

يأتي هذ الدواء مع نشرة داخلية تحتوي على معلومات، لذلك اقرأ النشرة الداخيلة بعناية، وإذا كان لديك أي استفسار استشر طبيبك المعالج. ويستخدم هذا الدواء حسب توجيهات الطبيب المعالج الخاص بك، لا تستخدم أكثر من الجرعة المسموحة، ولا تستخدمه لفترة طويلة أطول من المدة التي طلبها الطبيب المعالج.

وقد يرغب طبيبك في تناول حمض الفوليك قبل بدء العلاج بهذا الدواء. وقم بابتلاع الكبسولة كلها، ولا تسحقها أو تكسرها أو تمضغها أو تفتحها. ويجب التعامل مع كبسولات هيدروكسي يوريا بعناية. ويجب على الأشخاص الذين لا يتناولون هذا الدواء تجنب لمسه.

ولتقليل فرصتك في لمس الدواء:

  • قم بارتداء قفازات يمكن التخلص منها عند التعامل مع الزجاجة أو الكبسولات.
  • اغسل يديك بالماء والصابون قبل وبعد ملامسة الزجاجة أو الكبسولات.
  • لا تفتح الكبسولات، وتجنب التعرض للكبسولات المكسرة أو المفتوحة.
  • إذا قمت بلمس كبسولة مفتوحة أو مهروسة، اغسل بشرتك على الفور بالماء والصابون.
  • إذا دخلت مسحوق الكبسولة في عينيك، اشطفها بالماء أو غسل العين المتساوي لمدة 15 دقيقة.
  • إذا انسكب المسحوق من الكبسولة، فقم بمسحه على الفور بمنشفة رطبة يمكن التخلص منها. وضع المنشفة والكبسولة الفارغة في حاوية مغلقة، مثل كيس من البلاستيك.
  • يجب تنظيف المنطقة التي يسكب فيها المسحوق 3 مرات باستخدام محلول منظف يليه ماء نظيف.

وتناول القرص في الصباح قبل الإفطار مع كوب من الماء أو كمية صغيرة جدًا من الطعام. وإذا لم تتمكن من القرص بالكامل، فقد تسحقه وتذوبه بكمية صغيرة من الماء في ملعقة صغيرة. ويمكنك أيضًا إضافة نقطة شراب أو مزجها مع الطعام لجعل الدواء أقل مرارة.

ستوري

الجرعة العلاجية لـ هيدروكسي يوريا

الجرعة العلاجية لهذه الأدوية سوف تختلف باختلاف المريض، فيجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج. وتتضمن المعلومات الآتية متوسط الجرعة الدوائية لهذه الأدوية، وإذا كنت تلاحظ اختلاف في جرعتك، لا تغيرها إلا باستشارة الطبيب المعالج.

وتعتمد جرعة الدواء التي تأخذها على قوة الدواء المعالج، كذلك عدد الجرعات التي يتم استخدامها في اليوم الواحد، والوقت المتاح بين كلٍ من الجرعات، أيضاً المدة المحددة لاستخدام الدواء، التي تعتمد على المشكلة الصحية التي يُستخدم الدواء لأجلها.

لسرطان الرأس والرقبة

جرعة هيدروكسي يوريا عن طريق الفم (كبسولات)

  • البالغون: الجرعة تعتمد على وزن الجسم ويجب أن يحددها طبيبك. والجرعة هي 15 ملليغرام (ملغ) لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا، ويتم تناولها كجرعة واحدة. ويقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة.
  • الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

لسرطان الدم النخاعي المزمن (CML)

جرعة هيدروكسي يوريا عن طريق الفم (كبسولات)

  • البالغون: الجرعة تعتمد على وزن الجسم ويجب أن يحددها طبيبك. والجرعة هي 15 ملليغرام (ملغ) لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا، ويتم تناولها كجرعة واحدة. ويقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة.
  • الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

لفقر الدم المنجلي

للحصول على شكل جرعة عن طريق الفم (كبسولات)

  • البالغون: الجرعة تعتمد على وزن الجسم ويجب أن يحددها طبيبك. وفي البداية، تبلغ الجرعة 15 ملليغرام (كيلوغرام) لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا، ويتم تناولها كجرعة واحدة. ويقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة. ومع ذلك، لا تزيد الجرعة عادة عن 35 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا.
  • الأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة من قبل الطبيب.

للحصول على شكل جرعة عن طريق الفم (أقراص)

  • للبالغين والأطفال من عمر سنتين فما فوق: تعتمد الجرعة على وزن الجسم ويجب أن يحددها طبيبك. والجرعة عادة 20 ملليغرام (ملغ) لكل كيلوغرام (كجم) مرة واحدة في اليوم. ويقوم طبيبك بضبط الجرعة الخاصة بك حسب الحاجة.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين: يجب أن يحدد طبيبك الاستخدام والجرعة.

وفي حالة نسيان جرعة من الدواء، يجب تخطي الجرعة الفائتة والرجوع إلى جدول الجرعات، لا يجب مضاعفة الجرعات.

التخزين الدوائي لـ هيدروكسي يوريا

  • يُخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة، بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر، ولا يُجمد.
  • يبقى هذ الدواء بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • لا تحتفظ بالأدوية التي انتهت صلاحيتها، أسال طبيبك المعالج عن كيفية التخلص منها.

الاحتياطات العلاجية لـ هيدروكسي يوريا

من المهم جدًا أن يفحص طبيبك تقدمك في زيارات منتظمة للتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح. وقد تكون هناك حاجة إلى اختبارات الدم للتحقق من الآثار غير المرغوب فيها.

واستخدام هذا الدواء أثناء الحمل يمكن أن يؤذي طفلكِ الذي لم يولد بعد. ويجب على النساء استخدام شكل فعال من وسائل تحديد النسل أثناء العلاج مع هذا الدواء ولمدة 6 أشهر على الأقل بعد آخر جرعة. ويجب أن يستخدم الرجال شكلاً فعالاً من وسائل تحديد النسل أثناء العلاج، ولمدة عام واحد على الأقل بعد آخر جرعة لمنع حمل الشريك الجنسي. وإذا حدث الحمل أثناء استخدام الدواء، أخبر طبيبك على الفور.

ويمكن أن يقلل هيدروكسي يوريا مؤقتًا عدد خلايا الدم البيضاء في دمك، مما يزيد من فرصة الإصابة بعدوى. ويمكن أن يقلل أيضًا عدد الصفائح الدموية، والتي تعد ضرورية لتخثر الدم بشكل صحيح. وإذا حدث ذلك، فهناك بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها، خاصة عندما يكون عدد الدم منخفضًا.

لتقليل خطر الإصابة أو النزيف:

  • إذا كنت تستطيع، تجنب الأشخاص المصابين بالتهابات والعدوى. واستشر طبيبك على الفور إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالتهاب أو إذا كنت تعاني من حمى أو قشعريرة أو سعال أو بحة في الظهر أو ألم أسفل الظهر أو في الجانبين أو وجود ألم أو صعوبة عند التبول.
  • استشر طبيبك على الفور إذا لاحظت أي نزيف غير عادي أو كدمات أو براز أسود أو قطعي أو دم في البول أو البراز، أو بقع حمراء على جلدك.
  • كن حذرًا عند استخدام فرشاة الأسنان العادية أو خيط تنظيف الأسنان أو المسواك. وقد يوصي طبيبك أو طبيب الأسنان أو الممرضة بطرق أخرى لتنظيف أسنانك ولثتك. واستشر طبيبك قبل القيام بأي عمل الأسنان.
  • لا تلمس عينيك أو داخل أنفك ما لم تغسل يديك ولم تلمس أي شيء آخر في هذه الأثناء.
  • احرص على عدم قطع نفسك عند استخدامك لأدوات حادة مثل أدوات الحلاقة أو أظافر الأصابع أو قواطع أظافر الأصابع.
  • تجنب الاتصال بالرياضة أو المواقف الأخرى التي يمكن أن تحدث فيها الكدمات أو الإصابة.

واستخدام هذا الدواء لفترة طويلة قد يزيد من خطر الإصابة بـ سرطان الدم أو سرطان الجلد. واستخدم واقي من الشمس وملابس واقية لحماية بشرتك. وتحدث إلى طبيبك إذا كانت لديك مخاوف بشأن هذا الخطر.

وإذا كنت قد عانيت من العلاج الإشعاعي في الماضي، فقد يتسبب هذا الدواء في أن تصبح بشرتك حمراء جدًا عندما تتعرض للإشعاع مرة أخرى. وأخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من وجود أماكن داكنة أو احمرار في الجلد.

وأثناء علاجك باستخدام هيدروكسي يوريا، لا يوجد لديك أي تطعيمات دون موافقة طبيبك. ولا ينبغي إعطاء لقاحات الفيروس الحية (على سبيل المثال، لقاح فيروس أنفلونزا الأنف) أثناء تلقيك هيدروكسي يوريا.

وتأكد من أن أي طبيب أو طبيب أسنان يعاملك يعلم أنك تستخدم هذا الدواء. وقد تحتاج إلى التوقف عن استخدام هذا الدواء قبل عدة أيام من إجراء الاختبارات الطبية. وتحدث مع طبيبك قبل استخدام هذا الدواء إذا كنت تخطط لإنجاب أطفال. وبعض الرجال الذين يستخدمون هذا الدواء أصبحوا يعانون من العقم (غير قادر على الإنجاب).

ولا تأخذ أدوية أخرى إلا إذا تمت مناقشتها مع طبيبك. ويشمل ذلك الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة (بدون وصفة طبية) والمكملات العشبية أو الفيتامينية.

الأعراض الجانبية لـ هيدروكسي يوريا

على الرغم من الآثار العلاجية المطلوبة لهذا الدواء، إلا إنه قد يتسبب في بعض من الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها، ومع قلة حدوث هذه الأعراض الجانبية، إلا إنها إذا حدثت فسوف تحتاج إلى عناية طبية. ويجب استشارة الطبيب المعالج في حالة حدوث أي من الأعراض الجانبية الآتية:

أكثر شيوعاً

  • قشعريرة برد
  • سعال
  • حمة
  • بحة في الصوت
  • آلام أسفل الظهر أو الجانب
  • تبول مؤلم أو صعب

أقل شيوعاً

  • تشويه الأظافر
  • دم في البول أو البراز
  • تحديد بقع حمراء على الجلد
  • القروح في الفم وعلى الشفاه
  • نزيف غير عادي أو كدمات

نادراً

  • ارتباك
  • دوخة
  • صداع الرأس
  • ألم المفاصل
  • رؤية أو سماع أو الشعور بأشياء غير موجودة
  • النوبات
  • تورم القدمين أو أسفل الساقين

أعراض جانبية غير معروفة

  • نزيف تحت الجلد
  • بثور على الجلد
  • لون مزرق أو شاحب على جلد الأصابع أو أصابع القدم
  • برودة الأصابع أو أصابع القدم
  • آفات تُشبه الحفرة على الجلد
  • نبضات سريعة
  • خلايا والحكة والطفح الجلدي
  • تهيج
  • آلام المفاصل وتصلب أو تورم
  • خدر أو وخز الأصابع أو أصابع القدم
  • ألم في الأصابع أو أصابع القدم
  • تورم في الجفون أو الوجه أو الشفاه أو اليدين أو القدمين
  • ضيق في الصدر
  • التنفس المضطرب أو البلع
  • التعب غير العادي أو الضعف
  • فقدان الوزن

وعادةً قد تحدث بعض الأعراض الجانبية التي لا تحتاج إلى رعاية طبية، وقد تختفي هذه الأعراض الجانبية أثناء العلاج في حالة تكيف الجسم مع الدواء، استشر الطبيب المعالج إذا استمرت هذه الأعراض الجانبية، أو إذا كانت مزعجة بالنسبة لك.

أكثر شيوعاً

  • إسهال
  • نعاس
  • فقدان الشهية
  • غثيان
  • قيء

أقل شيوعاً

  • الإمساك
  • احمرار الجلد في مكان الإشعاع
  • طفح جلدي وحكة

إذا لاحظت أي أعراض جانبية أخرى، استشر طبيبك المعالج.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *