فوائد الحبهان: لا غنى عنها في منزلك (الهيل)

فوائد الحبهان

ADVERTISEMENT

الحبهان هو واحد من اشهر التوابل التي تم استخدامها على مر العصور سواء في الطهي أو كعلاج. ومن مسمياته الآخرى الهيل، أو حب الهال. ويتميز الحبهان بنكهة مميزة تجعله مكمل ممتاز لكلا من الاطباق الحلوة والمالحة مثل اطباق الحلويات، والكاري، وأطباق اللحوم، والكعك والمخبوزات الاخرى، والمشروبات مثل الشاي والقهوة. وإلى جانب استخداماته في الطهي، فلقد اشارت العديد من الدراسات إلى فوائد الحبهان الصحية.

فوائد الحبهان

يتميز الحبهان بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية، ومن ابرز فوائد الهيل:

ADVERTISEMENT

1. علاج متلازمة التمثيل الغذائي

يمكن للحبهان ان يساعد في علاج بعض جوانب متلازمة التمثيل الغذائي، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني. والتي تضمن:

  • السمنة
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم
  • ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية

حيث توصلت نتائج احد الدراسات المختبرية إلى تناول الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مسحوق الحبهان، قد ساعد على انقاص الوزن وخفض مستويات الكوليسترول الضار.

ADVERTISEMENT

2. فوائد الحبهان للفم

حاز الحبهان على شهرة لاتقل عن شهرة النعناع والقرفة في الحفاظ على صحة الفم، وعلاج رائحة الفم الكريهة منذ قرون عديدة. حيث يساعد الحبهان على محاربة البكتيريا في الفم، وعلاج امراض اللثة.

وذلك لان الحبهان يحتوي على خصائص مضادة للاكسدة والالتهابات. كما توصل الباحثون إلى ان مضغ الحبهان لمدة 5 دقائق تقريبا كان له تأثير فعال في مقاومة تطور تسوس الأسنان.

معلومات تهمك: أفضل غسول للفم طبيعي

3. مضاد للميكروبات

توصلت احد الدراسات إلى ان زيت الحبهان العطري، كان فعالا في مقاومة بعض أنواع البكتيريا والفطريات. وتوصل الباحثون إلى ان فعالية زيت الحبهان المضاد للبكتيريا، قد يكون ناتج عن قدرته على اتلاف غشاء الخلية لبعض أنواع البكتيريا.

ADVERTISEMENT

تنويه: في حالة استخدام زيت الحبهان في العلاج، فأنه يجب استشارة الطبيب أولا قبل استخدام أي علاج عشبي. حيث يمكن ان تتفاعل بعض أنواع الادوية مع بعض المكونات الفعالة للحبهان أو غيره من النباتات مما قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية على الصحة.

4. الحفاظ على صحة الرئتين

قد يساعد استنشاق زيت الهيل العطري على زيادة قدرة الرئة على امتصاص الاكسجين، وتحسين عملية التنفس. وهو ما قد توصلت إليه أحد الدراسات والتي طلبت من مشاركيها استنشاق زيت الحبهان العطري لمدة دقيقة تقريبا قبل المشي لمدة 15 دقيقة.

فوائد الحبهان للقلب

اشارت نتائج احد الدراسات المختبرية على ان استخدام الحبهان، قد يساعد على الحد من خطر الإصابة بامراض القلب. وقد يرجع ذلك إلى احتواء الهيل على خصائص مضادة للاكسدة.

ADVERTISEMENT

والتي يمكن بدوره ان يساعد على تحسين وظائف القلب، وعلاج الكوليسترول والدهون الثلاثية. الا ان الامر لازال في حاجة إلى من مزيد من الدراسات على البشر من اجل تأكيد تلك النتائج.

فوائد الهيل للهضم وعلاج العازات

اعتاد استخدام الحبهان في علاج مشاكل الهضم مثل القرحة، وارتجاع المريء، وعسر الهضم. كما يمكن الاستفادة من فوائد الحبهان في التالي:

  • علاج الغازات
  • علاج الامساك
  • علاج الغثيان والقيء
  • تنشيط حاسة التذوق

حيث يحتوي الحبهان على مركبات كيميائية معروفة بقدرتها على زيادة حركة الطعام عبر الأمعاء. وهو ما أكدته بعض الدراسات المختبرية، بأن تناول مستخلص الحبهان قد ساعد في تقليل حجم قرحة المعدة بنسبة 50% على الأقل. كما اشارت الدراسة أيضا إلى فعاليته في الحماية من بكتيريا الملوية البوابية، والتي قد تؤدي إلى تطور اغلب مشاكل قرح المعدة.

ADVERTISEMENT

شاي الهيل

شاي الهيل هو شاي عشبي مصنوع من نقع بذور أو حبات الحبهان في الماء الساخن. وهو يعد مفيد من اجل طرد السموم من الجسم، والحفاظ على نظافة الأمعاء الداخلية. لذا فأنه من التوابل التي يفضل تناولها يوميا للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد شاي الهيل

من مميزات شاي الهيل انه خالي من الكافيين، ويمكن شربه في أي وقت من اليوم من اجل تحسين عملية الهضم، والتخلص من الغازات. لذا فأنه قد يساعد في علاج متلازمة القولون العصبي وعلاج الغثيان. كما ان من فوائده:

  • يساعد شرب شاي الهيل على تحسين نتائج إنقاص الوزن.
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة، ومنع تراكم البلاك وتطور التسوس.
  • تعزيز عمل الجهاز المناعي، وبالتالي الحد من خطر الإصابة بالعديد من الامراض.

ويعد شاي الهيل أحد أكثر أنواع الشاي شيوعا في دول الشرق الأوسط. ويتميز غالبا هذا الشاي برائحة التفاح، ويمكن شربه ساخنا أو باردا. ولكن بالرغم من فوائده، فأنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الحبهان، تجنب شرب هذا الشاي.

ADVERTISEMENT

طريقة عمل شاي الهيل

من اجل اعداد شاي الهيل، فعليك بإتباع الخطوات التالية:

المكونات:

  • 2 كوب من الماء
  • 4 حبات من الحبهان
  • محلي (اختياري)

طريقة التحضير:

  • يتم غلي الماء في غلاية الشاي
  • تضاف حبات الحبهان على الماء، وتخفض الحرارة إلى متوسطة
  • يترك الشاي منقوعا لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 8 دقائق
  • يمكن تحلية الشاي باستخدام السكر البني أو شراب القيقب

كما يمكن إضافة عود من القرفة إلى تلك الوصفة أو قطعة من الزنجبيل الطازج، وذلك لزيادة النكهة والفائدة من شاي الهيل.

هل الهيل يسمن

لا يساعد الهيل عادة على زيادة الوزن، حيث وجدت احد الدراسات والتي أجريت على 80 امرأة تعاني من السمنة المفرطة وداء السكري، ان تناول الحبهان قد ساعد على انخفاض محيط الخصر ولكن بشكل طفيف. ولكن حتى الآن تعتبر الدراسات العلمية محدودة حول العلاقة بين الهيل وانخفاض الوزن.

لمزيد من المعلومات اقرأ: فوائد الحبهان للتخسيس

هل الهيل يرفع الضغط

عادة لا يسبب تناول الهيل ارتفاع ضغط الدم. بل اشارت العديد من الدراسات إلى ان الحبهان قد يكون مفيد في خفض ضغط الدم، نظرا لتأثيرها المدر للبول، وهو ما يساعد على إزالة الماء المتراكم في الجسم.

ووفقا لنتائج احد الدراسات فإن تناول 3 جم من مسحوق الحبهان يوميا ولمدة 12 أسبوع تقريبا قد اثبت فعاليته على خفض مستويات ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي للمشاركين في الدراسة.

كيفية استخدام الحبهان

يعد استخدام الحبهان في الطهي آمن ولا توجد له أي أثار جانبية معروفة. اما بالنسبة لتناوله كمكمل غذائي فلا توجد حاليا جرعة محددة موصى بها، وذلك لان اغلب الدراسات قد تم اجراءها على الحيوانات.

الا ان العديد من كبسولات الحبهان قد تحتوي على جرعة تتراوح مابين 400 مجم إلى 500 مجم من الأعشاب المجففة لكل كبسولة أو قرص.

وفي حالة رغبتك في تناول الحبهان كمكمل غذائي، فأننا نوصي دائما بضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام أي مكمل غذائي بوجه عام وذلك لضمان اختيار الأفضل لحالتك الصحية.

اضرار الحبهان

يعتبر استخدام الحبهان سواء تم تناوله عن طريق الفم أو بإستنشاق بخار زيت الحبهان كعلاج بالروائح آمن ولا يوجد له آثار جانبية.

وعلى الرغم من فوائد الحبهان، فأنه قد لا يكون آمن عندما يتم تناوله عن طريق الفم كدواء للحامل، حيث ان هناك بعض المخاوف من ان تناوله اثناء الحمل كدواء قد يؤدي إلى الإجهاض.

لذا فأنه من الأفضل الالتزام بتناول كميات معتدلة منه خاصة للمرأة الحمل أو أثناء الرضاعة، وذلك لانه لا توجد معلومات كافية عن آثاره الجانبية اثناء الحمل أو الرضاعة، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل تناوله.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد