فوائد الافوكادو للصحة وللعناية بالجمال وللصحة الجنسية!

فوائد-الأفوكادوالأفوكادو عبارة عن فاكهة عالية الدسم، وغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ويوفر الأفوكادو الكثير من الفوائد الصحية والجمالية المذهلة، تابع المقال المقال التالي لمعرفة فوائد الافوكادو المتعددة للحفاظ على الصحة وعلاج الأمراض وللعناية بالجمال.

ADVERTISEMENT

فوائد الافوكادو الصحية

للأفوكادو العديد من الفوائد لصحة الجسم والجلد والشعر، فهو يعد من الثمار المذهلة، والقادرة على تحسين صحة الجسم وإمداده بالكثير من المواد الغذائية التي يحتاج إليها، بالإضافة إلى قدرته على حماية الجسم من الأمراض، ومن فوائد الأفوكادو الصحية ما يلي:

  • يساعد في الحماية من أمراض القلب ومرض السكري.
  • يقوم بتعزيز عملية امتصاص المواد الغذائية في الجسم.
  • يقوم بتقليل خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • تقليل خطر الإصابة بـ تليف الكبد.
  • الحفاظ على صحة العينين.
  • له قدرة على حماية الجلد من علامات الشيخوخة، والآثار الضارة لـ الأشعة فوق البنفسجية.
  • الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
  • احتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات.
  • زيادة كفاءة الدورة الدموية للجسم.
  • المساعدة في بناء العظام بشكل أقوى.
  • تقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.
  • الحفاظ على مستوى الكوليسترول وتقليل نسبة ارتفاعه.
  • تستخدم بذور الأفوكادو في علاج السكري وارتفاع ضغط الدم.

القيمة الغذائية للافوكادو

  • الأفوكادو من الأطعمة الغنية بالعديد من المغذيات والفيتامينات والمعادن، كما أنه واحد من المصادر الجيدة للأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، ويحتوي الأفوكادو على ما يقرب من 22.5 جرام من الدهون، ثلثا هذه الدهون هي من الصنف الأحادي، كما أنها منخفضة للغاية في الفركتوز.
  • يحتوي على مجموعة فريدة من المركبات العضوية مثل الفيتوسترول phytosterols، والكاروتينات، والفلافونويدس.
  • وهو غني بالبوتاسيوم ويوازن بنجاح نسبة البوتاسيوم إلى الصوديوم، وهو أمر حيوي للصحة العامة، كما أنه مصدر جيد للطاقة، ويحتوى الأفوكادو على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والفوسفور والزنك.
  • الأفوكادو لديه أيضًا مستويات عالية من فيتامين أ ، ك ، سي ، إي ، ب 6 ، د ، ثيامين ، ريبوفلافين ، ونياسين، وعلاوة على ذلك، فهو مصدر كبير للألياف الغذائية.

فوائد الافوكادو للصحة الجنسية

يحتوي الأفوكادو على بعض الأحماض الدهنية التي تزيد من مستوى هرمون التستوستيرون، كما أنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية، بل ويساعد على علاج ضعف الانتصاب والضعف الجنسي.

ADVERTISEMENT

 

الأفوكادو وعلاقته بالتستوسيرون

يعزز الأفوكادو من ضخ الهرمون الذكري “التستوستيرون” في الجسم وذلك لأن:

ADVERTISEMENT

الأفوكادو واحد من المصادر الغنية لـ الدهون الأحادية غير المشبعة (حمض الأوليك)، وتثبت الدراسات أن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون (والتي توجد في الأفوكادو) تزيد من إنتاج هرمون الجلوبيولين الجنسي عند الرجال، الذي له علاقة بهرمون التستوستيرون الذكوري.

كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة قادرة على تحسين قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية القابلة للذوبان في الدهون، مثل الليكوبين واللوتين والكاروتينات، وغيرها من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تكون مهمة للجسم.

فوائد الأفوكادو للعناية بالجمال

فوائد الافوكادو للبشرة

يحتوي الافوكادو على عدد من مضادات الأكسدة وبعض المعادن الهامة، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين هـ الذي يساعد على تغذية البشرة وترطيبها مع الوقاية من البقع والكلف ومنع ظهور التجاعيد وتوحيد لون البشرة، وتشمل فوائده للعناية بالجمال:

ADVERTISEMENT
  • ترطيب البشرة.
  • يقوم بإزالة حب الشباب.
  • يقلل الإفرازات الزيتية للبشرة.
  • يقوم بعملية تقشير للبشرة.
  • يمنع ظهور التجاعيد.

فوائد الافوكادو للشعر

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تحفيز نمو الشعر وترطيبه وحمايته من الجفاف والتقصف، وذلك عن طريق خلط ثمرة من الأفوكادو + ملعقة من زيت الأفوكادو + صفار بيضة واحدة، ثم تدليك الشعر جيداً بهذا الخليط وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

الأفوكادو لعلاج تساقط الشعر

قد يحدث تساقط الشعر نتيجة لنقص الفيتامينات أو العوامل الخارجية التي تضر شعرك، ويحدث تساقط الشعر عندما يصبح الشعر جافًا ويتضرر من التعرض للحرارة الشديدة أو الشمس أو البرودة، وقد تساهم أيضًا في تساقط الشعر وتلفه باستخدام منتجات تصفيف الشعر الكيميائية أو أدوات تصفيف الشعر، مثل مجففات الشعر أو مكواة الشعر.

ويُعتبر بلسم الأفوكادو والأقنعة هي أيضاً علاج طبيعي فعال لعلاج تساقط الشعر وتحسين حالة الشعر، واستخدام بلسم من الأفوكادو سيكون قادر على تعزيز نعومة وترطيب الشعر، فمحتوى الأفوكادو العالي من الدهون يجعل الشعر أقل جفافاً وعرضة للكسر، وبعد غسل شعرك بالشامبو، قومي بتطبيق مرطب الأفوكادو واتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل الشطف بالماء الدافئ.

ADVERTISEMENT

فوائد الأفوكادو للمرأة

فوائد الأفوكادو للحامل

 

الأفوكادو يحمي جنينك من نقص فيتامين ك

نقص فيتامين K ليس شائعًا، ولكن يحدث كثيرًا في الأطفال حديثي الولادة، وقد يؤدي إلى اضطراب نزفي يُعرف بالنزف المرتبط بنقص فيتامين ك VKDB، ويحدث هذا في الغالب بسبب عدم كفاية تناول فيتامين ك أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

وإدراج الأفوكادو في النظام الغذائي للمرأة الحامل قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بـ VKDB عند الأطفال حديثي الولادة، حيث أن الأفوكادو هي إحدى الفاكهة النادرة التي تحتوي على كمية عالية جدًا من فيتامين 40٪ تقريبًا من المتطلبات اليومية.

الأفوكادو والغثيان الصباحي

خلال فترة الحمل الأولى، يكون غثيان الصباح شائعًا جدًا، ويساعد الأفوكادو على التغلب على الغثيان أثناء الحمل لأنها يحتوي على فيتامين ب 6، والذي يرتبط عادة بخفض الغثيان والقيء.

ADVERTISEMENT

فوائد الأفوكادو للرحم

أهمية الأفوكادو لبطانة الرحم

الأفوكادو غني بـ فيتامين E المفيد في تطوير وتقوية بطانة الرحم، وكذلك المساعدة في زرع الجنين في النقطة التي يدمج فيها الجنين نفسه في بطانة الرحم. والأغذية الغنية بالدهون الجيدة مثل تلك الموجودة في الأفوكادو تعزز قوة بطانة الرحم، وتمنح الجسم المغذيات الهامة، ويحسن صحة البويضة، ويساعد في علاج الحالات التي تتأثر باتباع نظام غذائي ضعيف مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

فوائد الافوكادو للأطفال

الأفوكادو غني بالمغذيات الهامة والضرورية لنمو الطفل وتعزيز صحته ومناعته، فالأفوكادو يحسن الوظيفة الإدراكية. ويكافح مشكلة نقص فيتامين k عند حديثي الولادة، لذلك فهو مفيد للحوامل، كما أنه مفيد لعملية الهضم.

.

فوائد الافوكادو للرجيم

  • رغم أن ثمرة الأفوكادو تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أن هذه الدهون من المجموعة الأحادية غير المشبعة، أي أنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة له دون أن تتراكم أو تتسبب في زيادة الكوليسترول في الدم.
  • يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الألياف التي تساعد بشدة في زيادة كفاءة التمثيل الغذائي، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، والتي تقاوم عملية تكسير الكربوهيدرات، مما يزيد فترة الإحساس بالشبع.
  • لا يعمل تناول الأفوكادو على زيادة الوزن، مادام تناوله سيكون في إطار نظام غذائي صحي وبكميات معقولة.
  • أثبتت بعض الأبحاث في أمريكا أن الأشخاص الذين يدرجون الأفوكادو ضمن برنامجهم الغذائي، أكثر عرضة لفقدان الوزن من الأشخاص الذين لا يتناولونه.
  • يعمل الأفوكادو على تقليل الشهية، وبالتالي تقليل الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.

فوائد الأفوكادو للصحة وعلاج الأمراض

فوائد الأفوكادو لصحة القلب

يساعد الأفوكادو على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم فهو يحافظ على صحة القلب والشرايين، كما يمنع تراكم الدهون وبالتالي فهو يقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية والجلطات.

فوائد الأفوكادو لصحة العين

يحتوي الأفوكادو على الكاروتين واللوتين وبعض العناصر الهامة التي تساعد على الحفاظ على صحة العين والوقاية من خطر الإصابة بـ إعتام عدسة العين والحماية من الضمور الشبكي المرتبط بالتقدم في العمر.

فوائد الأفوكادو لمرضى السكري

يحتوي على نسبة من الألياف الذائبة وبعض الأحماض التي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم، كما يحفز خلايا الجسم على الاستجابة للأنسولين.

فوائد الافوكادو لصحة الجهاز الهضمي

يساعد على الهضم وتنشيط الأمعاء وتطهيرها وتحفيز المعدة على إفراز العصارة الهاضمة وتنقية الجسم من السموم والمساعدة على التخلص من الفضلات والوقاية من الإمساك.

فوائد الافوكادو للوقاية من مرض السرطان

يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة ومادة الجلوتاثيون وبعض العناصر الهامة التي تساعد في القضاء على الجزيئات الحرة في الجسم، بالإضافة إلى تقوية مناعة الجسم والوقاية من العديد من الأمراض، كما يقلل من خطر الإصابة بـ سرطان القولون، وسرطان البروستاتا وسرطان الثدي.

 

في النهاية وبعد معرفتك فوائد الافوكادو المتعددة للحفاظ على الصحة وعلاج الأمراض وللعناية بالجمال، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سناء علاء - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد