فوائد المشي نصف ساعة يوميا لصحتك

فوائد المشي نصف ساعة يوميا
المشي من الرياضات البسيطة جداً والغير مكلفة إطلاقاً، والتي يمكن استخدامها من أجل خسارة الوزن، ولكن هل تسائلت يوماً عن فوائد المشي نصف ساعة يوميا ومدى تأثيره على الجسم؟ في هذا المقال ستتعرف على إجابة هذا السؤال بالإضافة إلى مقدار السعرات التي يتم حرقها، لذا تابع معنا لتتعرف على الإجابة.

ADVERTISEMENT

فوائد المشي نصف ساعة يوميا

المشي من الرياضات التي لا تتطلب أي أدوات عدا زوج من الأحذية الرياضية، وهناك العديد من الأسباب التي قد تدفعك لممارسة رياضة المشي، حيث يساعد المشي بخطوة سريعة لمدة 30 دقيقة يومياً على:

المزيد من فوائد المشي نصف ساعة يوميا

لا يشترط أن يكون النشاط البدني المبذول معقد، حيث أن المشي يومياً يمكن أن يساعد على:

ADVERTISEMENT
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • التحكم في العديد من الأمراض مثل أمراض القلب، وأمراض ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • تحسين توازن الجسم.

وفي حالة قيامك باتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى المشي يومياً لمدة 30 دقيقة، فقد تخسر ما يقارب 0.5 لـ 1 كيلو جرام تقريباً. وبالتالي من فوائد المشي نصف ساعة يوميا على خسارة الوزن بصورة أسرع.

كيف تبدأ بممارسة رياضة المشي ؟

لا يحتاج المشي إلى معدات خاصة سوى ارتداء حذاء رياضي مناسب، ويمكنك البدء بممارسة المشي ببطء بمعدل 5 لـ 10 دقائق يومياً ثم تقوم بزيادة وقت المشي إلى 30 دقيقة، وذلك من أجل تنشيط القلب بالكامل.

ADVERTISEMENT

ويجب عليك أن تقوم بممارسة التمارين تبعاً لبرنامج تستمتع به، ويمكنك ممارسة المشي مع أحد الأصدقاء أو مع أحد أفرد العائلة أو حتى من خلال مجموعات تقوم بالمشي بشكل دوري.

ويجب عليك الانتباه لبعض الملحوظات أثناء المشي، حيث يجب عليك المشي في مناطق آمنة، وشرب الكثير من الماء، وارتداء الملابس التي تقوم بامتصاص العرق، بالإضافة إلى وضع واقي الشمس.

ولكن هل قد تنقلب فوائد المشي نصف ساعة يوميا لضرر عند الإصابة بمرض؟

ADVERTISEMENT

هل يمكن ممارسة المشي في حالة الإصابة بالمرض؟

تعتبر رياضة المشي من التمارين الممتازة للكثيرين، ففي حالة كنت تعاني من مرض السكري فسيساعد على خفض مستوى السكر في الدم. ويمكن أن يساعد المشي في الحماية من أمراض القلب عن طريق خفض مستوى الكوليسترول في الدم وفي حالة كنت تعاني من أحد أمراض القلب بالفعل فسيشجعك الطبيب على المشي.

وفي حالة كنت تعاني من مشاكل في الركبة، أو الورك، أو الظهر، يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء بالأمر.

يمكن أن تؤثر بعض الأمراض الأخرى على قدرتك على المشي، مثل ضعف العضلات، ومشكلات التوازن، والإعاقات الجسدية الأخرى.

ADVERTISEMENT

فوائد المشي نصف ساعة يوميا لحرق السعرات

تعتمد كمية السعرات التي يتم حرقها على مقدار القوة، والمدة التي قمت بممارسة المشي خلالها، وكذلك على وزن الجسم. فلو كنت تسير بسرعة منخفضة، فستحرق مقدار أقل من السعرات التي ستحرقها في حالة كنت تسير بسرعة متوسطة أو قوية.

وفي حالة كنت تتناول كمية أقل من السعرات التي يحتاجها الجسم، وقمت بممارسة المشي لمدة 30 دقيقة دون أن تزيد من كمية السعرات التي تتناولها، حينها ستخسر بعض الوزن.

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال عزيزي القاريء، ستكون قد تعرفت على فوائـد المشـي نصف ساعة يوميا بالإضافة إلى تأثيره على الحالات المرضية المختلفة. وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد