السعرات الحرارية في البطاطس ولماذا ترتبط بزيادة الوزن؟

السعرات الحرارية في البطاطستعد البطاطس من أشهر الأغذية وأكثرها استهلاكًا وشعبية حول العالم، فما هي القيمة الغذائية للبطاطس؟ وما عدد السعرات الحرارية في البطاطس ؟ ولماذا ترتبط البطاطس بالسمنة وزيادة الوزن؟ إجابة كل هذه الأسئلة تجدها في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في البطاطس

البطاطس الخام العادية خالية من الدهون، وغنية بالمواد الغذائية، وقليلة السعرات الحرارية وهي إضافة جيدة إلى أي نظام غذائي، وتشمل السعرات الحرارية في أشكال البطاطس المختلفة التالي:

السعرات الحرارية في البطاطس المخبوزة

تحتوي البطاطس المخبوزة التي تزن 49 جرام أو نصف كوب على 94 سعرة حرارية، و 21 جرام من الكربوهيدرات، و 2 جرام من البروتين، و 2 جرام من الألياف.

ADVERTISEMENT

السعرات الحرارية في البطاطس المقلية وشرائح البطاطس “الشيبسي”

للأسف فإن معظم الأشخاص يتناولون البطاطس في شكل شرائح “شيبسي” أو كبطاطس مقلية، وهذه الأشكال من البطاطس تمثل مصدرًا أكثر تركيزًا للسعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على نسبة أعلى من الدهون وقد لا تشكل الخيار الأكثر صحة لنظامك الغذائي.

تحتوي الوجبة الواحدة من رقائق البطاطس “الشيبسي” التي تبلغ حوالي 10 إلى 15 رقاقة على 149 سعرة حرارية و 10 جرامات من الدهون و 15 جرام من الكربوهيدرات و 2 جرام من البروتين.

ADVERTISEMENT

10 أصابع من البطاطس المقلية تحتوي على 123 سعرة حرارية، و20 جرام من الكربوهيدرات، و2 جرام من البروتين وحوالي 2 جرام من الألياف.

انتبه؛ لا تعتبر شرائح البطاطس أو البطاطس المقلية مصدر جيد لأي فيتامينات أو معادن مثل البطاطس العادية.

القيمة الغذائية للبطاطس

تعد البطاطس المطبوخة مع قشرتها مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل البوتاسيوم، وفيتامين C.

ADVERTISEMENT

البطاطس عالية في الماء عندما تكون طازجة، وتتكون البطاطس في المقام الأول من الكربوهيدرات وتحتوي على كميات معتدلة من البروتين والألياف، ولكن البطاطس لا تحتوي على الدهون تقريبًا.

العناصر الغذائية الموجودة في 2/3 كوب (100 جرام) من البطاطس المسلوقة المطبوخة مع القشر ولكن بدون ملح هي:

  • السعرات الحرارية: 87.
  • المياه: 77 ٪.
  • البروتين: 1.9 جرام.
  • الكربوهيدرات: 20.1 جرام.
  • السكر: 0.9 جرام.
  • الألياف: 1.8 جرام.
  • الدهون: 0.1 جرام.

اقرأ أيضًا: البطاطس والرجيم .. هل يمكن استخدام البطاطس لإنقاص الوزن؟

ADVERTISEMENT

هل تسبب البطاطس زيادة في الوزن؟

تتفاوت الدراسات هنا بين تلك التي ترى أن البطاطس يمكن أن تكون جزء من قائمة الطعام الصحي لإنقاص الوزن، وبين دراسات أخرى تجد أن البطاطس تسبب زيادة الوزن! والسبب؟ هي طريقة التحضير.. فالبطاطس المقلية بالزيت تعد من الوجبات السيئة التي تسبب زيادة مدخول السعرات الحرارية إلى الجسم، لذلك تحضير البطاطس بطريقة صحية  كالطريقة المهروسة أو المخبوزة، وخصوصا مع القشرة، سيكون خيار أفضل ومشبع بسبب الألياف الموجودة فيه.

لكن انتبه إلى مقدار ما تتناوله، فالبطاطس حتى لو صنعت بطريقة صحية، لكن أفرط في تناولها، سيزيد عدد السعرات الحرارية عن ما يحتاجه جسمك، وبالتالي سيزيد وزنك أيضا. لذلك انتبه دائما إلى طريقة التحضير والكمية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد