ADVERTISEMENT

الكربوهيدرات المعقدة والكربوهيدرات البسيطة .. ما الفرق بينهما؟ وأهميتهما للجسم

 

انفوجراف الكربوهيدرات-المعقدة-والبسيطة

الكربوهيدرات المعقدة و الكربوهيدرات البسيطة ما الفرق بينهما؟ وأهميتهما للجسم؟ هل الكربوهيدرات نافعة أم ضارة؟ تباينت الآراء، اكتشف الفرق في هذا المقال.

ما أهمية الكربوهيدرات؟

تباينت الآراء عبر الـ 10 سنوات الأخيرة حول الكربوهيدرات، فبعض الأنظمة الغذائية عززت دور الكربوهيدرات كشيء صحي بينما تجنبها البعض الآخر، لذلك هل الكربوهيدرات مفيدة أم ضارة؟ الإجابة باختصار يوجد منها المفيد، والضار.

والكربوهيدرات ليست في الخبز أو الأرز أو المكرونة فقط، بل موجودة في عدة أطعمة منها: الجوز والمكسرات، الخضروات والفاكهة، الألبان ومنتجاتها، الصودا والعصائر، والحلوى.

الكربوهيدرات المعقدة

الكربوهيدرات المعقدة مفيدة، فتركيبها الكيمائي وأليافها تتطلب أن تعمل أجسادنا لهضمها، ويتم تحرير الطاقة الناتجة عنها على مدى زمني طويل. وبالنسبة للجزء الأكبر من الكربوهيدرات المفيدة فيكون ذلك في حالتها الطبيعية أو ما يشبهها مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والحبوب، والمكرونة.

هل الكربوهيدرات المعقدة مفيدة؟

  • غنية بالألياف والمواد الغذائية.
  • تقلل مؤشر نسبة السكر في الدم.
  • تشعرك بالشبع مع أقل كمية سعرات حرارية.
  • تحفز عملية التمثيل الغذائي بشكل طبيعي.

الكربوهيدرات البسيطة

الكربوهيدرات البسيطة هي عبارة عن جزئيات صغيرة من السكر يتم هضمها سريعًا، ويتم تحزين الطاقة على هيئة جليكوجين في الخلايا، وإذا لم يتم استخدامها على الفور تتحول إلى دهون. والكربوهيدرات البسيطة ضارة في العموم، حيث يتم تجريدها من الألياف والمواد الغذائية الطبيعية منها لجعلها أكثر إستهلاكًا.

لماذا الكربوهيدرات البسيطة ضارة؟

  • لأنها قليلة الألياف والمواد الغذائية.
  • ترفع مؤشر السكر في الدم.
  • تحول السعرات الحرارية الغير مستهلكة إلى دهون.
  • ترفع مستويات الجلوكوز في الدم فتشعر بالتعب.

نسبة السكر في الدم

السكر هو أساس جميع الكربوهيدرات والذى تحوله أجسادنا إلى جلوكوز والذى يخزن من أجل الطاقة، ويقيس مؤشر نسبة السكر في الدم مقدار ما يرتفع في نسبة السكر عند تناول طعام معين.

ارتفاع مؤشر نسبة السكر

يُعتبر ارتفاع مؤشر نسبة السكر ضار، فالأغذية ذات نسبة السكر العالية يتم هضمها وامتصاصها سريعًا مما يترتب عليه تغييرًا مفاجئًا في مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يجعلك تشعر بالتعب والجوع.

انخفاض مؤشر نسبة السكر

يعتبر انخفاض مؤشر نسبة السكر مفيد، فالأغذية ذات نسبة السكر المنخفضة يتم هضمها وامتصاصها بشكل أبطأ، والتي تتسبب في رفع السكر تدريجيًا، كما أن لها فائدة في التحكم بالوزن لأنها تساعد على التحكم في الشهية وتؤخر الإحساس بالجوع.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة alaa brbr
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد