أفضل 10 عصائر طبيعية وطازجة وفوائدها

عصائر طبيعيةتساعد العصائر الطبيعية والطازجة على مد الجسم بالفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن بعض أفضل 10 عصائر طبيعية وفوائدها.

ADVERTISEMENT

أفضل 10 عصائر طبيعية وفوائدها

سنتحدث فيما يلي عن بعض أنواع العصائر الطبيعية الصحية وفوائدها:

1. عصير البرتقال

يعتبر عصير البرتقال من أشهر وأشهى العصائر الطازجة والطبيعية، ويشتهر باحتوائه على نسبة غنية بفيتامين سي، أحد مضادات الأكسدة اللازمة لتعزيز صحة البشرة وامتصاص الحديد بالجسم، وأشارت إحدى الدراسات العلمية أن تناول هذا العصير بعد الوجبات الغنية بالدهون والكربوهيدرات، ساعد على تقليل الالتهابات بالجسم مقارنة بشرب الماء.

ADVERTISEMENT

2. عصير التفاح

يحتوي عصير التفاح على نسبة معتدلة من البوتاسيوم، أحد المعادن الهامة لصحة القلب والإشارات العصبية، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل من تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة.

3. عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على الأنثوسيان، أحد مضادات الأكسدة التي تكسب الرمان لونه الأحمر الداكن، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ك، الذي يقلل من تجلط الدم ويعزز صحة القلب والعظام.

ADVERTISEMENT

4. عصير الشمندر

تشير الأبحاث العلمية إلى قدرة عصير الشمندر على تحقيق العديد من الفوائد، مثل خفض نسبة الضغط والسكر بالدم، وتعزيز وظائف القلب والكلى، ولكن يجب التنويه أن هذا العصير يؤثر على بعض الأدوية، لذلك ننصح باستشارة الطبيب قبل تناوله.

5. عصير التوت البري

يحتوي عصير التوت البري على نسبة غنية من البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة وفيتامينات سي وهـ، ورغم وجود جدل حول قدرة هذا العصير على الوقاية من عدوى الجهاز البولي، أشار أحد التقارير العلمية الحديثة لقدرة هذا العصير على تقليل خطر الإصابة بعدوى الجهاز البولي بنسبة 32.5%.

6. عصير الطماطم

يحتوي عصير الطماطم على نسبة عالية من الليكوبين، أحد مضادات الأكسدة الذي يقلل من خطر الإصابة بمرض القلب، كما أن تناول كوب من عصير الطماطم يمد الجسم تقريبًا بضعف احتياجاته من فيتامين سي.

ADVERTISEMENT

7. عصير البرقوق

يحتوي عصير البرقوق على نسب عالية من الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامينات ب، ويشتهر استخدام هذا العصير لعلاج الإمساك لاحتوائه على خصائص تشبه الملينات.

8. عصير العنب

يعتبر عصير العنب مصدرًا غنيًا للأنثوسيان، أحد مضادات الأكسدة الذي يعزز من وظائف الدماغ، وهذا ما أكدته إحدى الدراسات العلمية سنة 2017، التي أظهرت أن تناول كبار السن المشاركين بالدراسة لمدة 12 أسبوع، ساعد على تحسين أدائهم في اختبارات الذاكرة.

9. عصير جريب فروت

يحتوي عصير الجريب فروت على العديد من مضادات الأكسدة، المقاومة للأمراض مثل فيتامين سي ونارينجين، ولكن عند تصنيع فاكهة الجريب فروت لتحضير العصير، تقل نسبة بعض مضادات الأكسدة، وأيضًا يتفاعل هذا العصير مع أكثر من 85 نوع من الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وأدوية علاج الضغط، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا العصير.

ADVERTISEMENT

10. عصير الليمون

أشارت مؤسسة الكلى الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية، أن تناول عصير الليمون يوميًا يساعد بنسبة 90% على التقليل من خطر تكرار الإصابة بحصوات الكلى.

أضرار تناول العصائر بدلا من تناول الفاكهة

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة لتناول العصائر الطبيعية، لكن هناك عدد من الأضرار المحتملة لتناولها مثل:

1. نسبة منخفضة من الألياف

عند تحضير العصائر تقل نسبة الألياف بها مقارنة بتناول الفاكهة في حد ذاتها، حيث تعمل الألياف على ضبط نسبة السكر بالدم من خلال تقليل امتصاص السكر بمجرى الدم.

ADVERTISEMENT

2. نسبة عالية من السكر

على الرغم من عدم احتواء العصائر الطبيعية على نسبة عالية من السكر المتواجد بالمشروبات المحلاة، لكنها تحتوي أيضًا على الفركتوز أو سكر الفواكه الطبيعي.

3. زيادة الوزن

يؤدي تناول العصائر المحلاة إلى زيادة وزن الأطفال وإصابة الكبار بمرض السكري، لذلك عند شراء العصائر لابد من التأكد من أنها طبيعية بنسبة 100%، أو عملها بالمنزل بدون سكر.

وبعد التحدث عن أفضل 10 عصائر طبيعية وفوائدها، ننصح بعدم استبدال الخضراوات والفواكه بالعصير، للحصول على نسبة الألياف التي يحتاجها الجسم، وتجنب شرب أكثر من كوبين من العصير يوميًا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد