أضف استشارتك

أسباب متلازمة أليس في بلاد العجائب

Advertisement

كتبت – أسماء عبد العظيم

 

 

 

 هل ما رأته "أليس" لا يحدث إلا في الروايات و بلاد العجائب؟

 

احتفالا بمرور 150 عاما على تأليف رائعة "أليس في بلاد العجائب" ل "لويس كارول" ، أسمى الطبيب النفسي "جون تود"  متلازمة جديدة تحدث مع الصداع النصفي  باسم "متلازمة أليس في بلاد العجائب Alice In Wonderland Syndrome (AIWS)  عام 1955 ، و لكن العلم الحديث لا يربط حدوث أعراض المتلازمة بالضرورة مع الصداع النصفي ، و الذي يصاب بها 20% فقط من المصابين بالصداع النصفي.

 

 

 

فقد رصد العلماء حالة رجل في السادسة و العشرين من العمر كان يتعاطى  دواء نفسي يسمى LSD  Lysergic acid diethylamide و نبتة الحشيش المخدرة ، وكان المريض  يعاني من رؤية الأشخاص بأبعاد غريبة ، كما كانت الأشياء تظهر إما أكبر أو أصغر بكثير من حجمها الطبيعي ، و أقرب أو أبعد من بعدها الحقيقي  كما كانت ترى "أليس" في بلاد العجائب ، و هذا ما شعر به المريض أثناء الجرعات العالية من LSD)). و لكن كان من الغريب أنه رغم توقفه عن تعاطي هذا الدواء ، إلا أنه لا يزال يعاني من أعراض متلازمة (AIWS) .

 

 

 

و يفسر الأطباء هذه الحالة بأن مخ المريض يسترجع جزء من وجود هذا الدواء بداخله مسببا أعراض الهلاوس المصاحبة له في ظاهرة أسموها "hallucinogen persisting perception disorder" ، و هي نفس أعراض متلازمة (AIWS)  ، و لاحظوا أيضا أن الأعراض قد تختفي تماما بعد مرور عام كامل من تعاطي الدواء.

 

 

 

 

إعداد: د.أسماء عبدالعظيم

فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.foxnews.com/health/2015/07/13/alice-in-wonderland-syndrome-caused-by-acid-flashback/

تعليق

  1. مرض غريب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *