أضف استشارتك

أمراض القلب أكبر مسبب للوفيات في مصر

Advertisement

أمراض القلبقال أستاذ متخصص بأمراض القلب في كلية الطب جامعة القاهرة، أن أمراض القلب والأوعية الدموية تقف وراء 46% من حالات الوفاة في مصر، مشيراً إلى أن اتباع نمط حياة صحي يساهم بشكل كبير في الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة.

وأكد الأستاذ الدكتور سليمان غريب، أن أبرز مسببات الإصابة بأمراض القلب إتباع نمط حياة سئ يتمثل في إتباع نظام غذائي غير صحي وتدخين التبغ والخمول البدني، لافتاً إلى أن هذه العوامل قد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم ورفع مستوى الدهون والجلوكوز في الدم وزيادة الوزن والبدانة.

وتُدرج منظمة الصحة العالمية أمراض القلب والأوعية الدموية على رأس قائمة تضم أكثر 10 مسببات للوفاة في العالم.

وأشار سليمان في حديث مع “بوابة الاهرام” إلى أن التدخين يُعد واحداً من أبرز مسببات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مصر عند البالغين والذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 59 سنة وذلك مع وصول نسبة المدخنين إلى 24% في الدولة.

وكشف أن القاهرة بها أحد أعلى مستويات البدانة بين سكانها على مستوى العالم حيث إن أكثر من 66% من النساء مصنفات بأنهن لديهن زيادة في الوزن، في حين 42% يعانين من البدانة، بالإضافة إلى أن 75% من السكان لا يمارسون أي نشاط رياضي مما يعتبر أحد أهم عوامل الخطورة على الصحة.

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

وقال أخصائي القلب والاوعية الدموية أن الوقاية تظل أهم العوامل الرئيسية التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويساعد الإقلاع عن التدخين، وممارسة التمارين الرياضية في تحسين ضغط الدم ومستويات الدهون والجلوكوز في الدم، وتعزز من سلامة الأوعية الدموية وتساعد على خفض عوامل تخثر الدم.

وذكر الطبيب أن حاجة الحكومات تزداد للاستثمار في برامج وطنية تهدف إلى الوقاية والسيطرة على أمراض القلب والأوعية الدموية وكافة الأمراض المزمنة الأخرى، ولمواجهة هذه المشكلة، تعمل وزارة الصحة في مصر بدعم من منظمة الصحة العالمية للحد من أمراض القلب والأوعية الدموية والعوامل المساهمة في انتشارها من خلال مجموعة من التدابير الوقائية مثل زيادة الضرائب على التبغ والمساعدة في تقليل استهلاك الملح (معدل استهلاك الملح بين الأفراد المصريين يبلغ 9 جرام يومياً وهو ما يعادل ضعف المعدّل العالمي) واستبدال الدهون المهدرجة في النظام الغذائي لدى المصريين.

اقرأ ايضا: أطعمة وخضروات تقي من الإصابه بأمراض القلب

Advertisement
المصادر
http://gate.ahram.org.eg/NewsContentPrint/1/244/1420678.aspx http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs310/ar/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *