أضف استشارتك

نجاح عملية في القلب لطفل يُعاني من ” رباعية فالو “

Advertisement

رباعية فالوأنقذ طبيب جراح قلب مصري حياة طفل عمره سنتين مصاب بمتلازمة داون بعملية معقدة، حيث كان يعاني من عيب خلقي في القلب يُطلق عليه رباعية فالوت .

ويلاحظ علي الأطفال المصابين بـ رباعية فالو  Tetralogy of Fallot إصابتهم بـ متلازمة الطفل المزرق، نتيجة نقص الأكسجين في الدم .

ويشرح الدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس مراحل إجراء العملية قائلا، بمجرد فتح الصدر كان القلب في حالة تضخم لدرجة أنه يكاد يخرج من الصدر، و بعد فتح غشاء الطامور كان القلب يبدو كانه عباره عن بطين أيمن متضخم جدا يحتل كامل التجويف ويضعط على باقى حجرات القلب .

ويقول أستاذ جراحة القلب أن رباعية فالو تشير الي وجود أربع عيوب خلقيه فى القلب.رباعية فالوويُضيف، بعد تشغيل القلب الصناعى وإستكشاف قلب المريض من الداخل وجد أن التشخيص الحقيقى للقلب عبارة عن بطين أيمن ثنائى المخرج وثقب بقطر ٢ سم مع إنسداد شبه كامل للبطين بجلطه بقطر حوالى ٥ سم.
ويقول العلماء ان الأطفال المصابين بـ متلازمة داون، ومتلازمة هيدانتوين الجنيني يكونون أكثر عرصة للإصابة بمرض رباعية فالو .

ومرض رباعية فالوت يمثل حوالى 10% من إجمالى العيوب الخلقية للقلب، ويعتبر أحد أكثر الأمراض القلبية الزرقية انتشارًا، إذ يحدث فيه تحويل دموي من جهة اليمين إلى اليسار في القلب مما يؤدي إلى ضخ دم منقوص الأكسجين للجسم.

ولا توجد أسباب معروفة حتي الآن للإصابة بمرض رباعية فالو ، لكن الأبحاث تقول أن العوامل الوراثية وحتى البيئية ربما ترتبط بحدوث المرض.
اقرأ أيضا: كيف يتم تشخيص أمراض القلب الحقيقية؟رباعية فالو

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *