أضف استشارتك

احذر من اضرار الشاي الساخن! قد يزيد خطر الإصابة بسرطان المرئ

Advertisement

اضرار الشايحذرت دراسة جديدة من اضرار الشاي الساخن! فقد يسبب زيادة خطر الإصابة بسرطان المرئ بخمسة أضعاف، بل وتزيد نسبة الخطورة لكل من المدخنين وشاربي الكحوليات!

لكن حذر الباحثون الأشخاص غير المدخنين أيضا أنه مازال يوجد لديهم نسبة من الخطر، لكن شددوا على الحاجة لمزيد من الأبحاث لتقييم مدى الضرر الذي يمكن أن يحدث.

كما وجدت الدراسة التي قام بها مجموعة من العلماء في الصين  ونشرت نتائجها في مجلة The journal Annals of Internal Medicine، أن شرب الشاي الساخن بدرجة حرارة أكثر من 149 درجة فهرنهايت أو ما يعادل 65 سليزيوس، ارتبط مع زيادة الخطر لخمسة أضعاف عند ارتباط الأمر بشرب الكحول أو التدخين!

وأرجع العلماء الصينيون أن الارتباط بين الشاي الساخن والسرطان، يرجع إلى الحرارة الناجمة عن الشاي والتي تصل إلى بطانة المرئ، مما يضعف قدرته على العمل كحاجز للسموم الضارة خاصة بسبب الكحول والتدخين.

وأضاف الباحثون أن السرطان يؤثر على المرئ أي الأنبوب الغذائي من الحلق إلى المعدة، خاصة في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم من 60 إلى 70 عاما، كما يكون الرجال أكثر عرضة للخطر من النساء.

وذكر الخبراء أنه في حين تبدو النتائج مقلقة، لكن لا يوجد حاجة لوقف شرب الشاي، لأن معظم الناس تشرب الشاي أو القهوة بدرجات حرارة أقل من 65 و 149 دون مشكلة.

جدير بالذكر أيضا أن في المراحل المبكرة، لا يسبب المرض عادة أي أعراض عندما يكون الورم صغيرا، ولكن عندما ينمو تبدأ الأعراض في الظهور.

ويمكن أن تشمل هذه الصعوبات في البلع، وعسر الهضم، حرقة وفقدان الشهية، وفقدان الوزن أو ألم في الجزء العلوي من البطن أو الصدر أو الظهر.

اقرأ أيضا: متى يكون شرب الشاي مضرا لصحتك؟

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5355327/Hot-tea-increases-risk-esophageal-cancer-FIVE-fold.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *