أضف استشارتك

4 تغيرات في وجهك قد تدل على المرض يجب الانتباه لها!

Advertisement

اعراض الامراضالتغييرات في وجوهنا مع تقدم السن يمكن أن تكون طبيعية، ولكنها أيضا قد تكون من اعراض الامراض التي تدل على حالة طبية خطيرة.

فالهالات السوداء حول العين أو الظهور الزائد لحبوب الشباب أو الشعر الزائد في الوجه، أو الحواجب الخفيفة واحمرار الخدود قد تكون علامات تدعو للقلق.

لذلك ذكرت الدكتورة سوزان تايلور الأستاذة المشرفة للأمراض الجلدية في كلية الطب في بيرلمان في جامعة بنسلفانيا العلاقة بين تلك العلامات و اعراض الامراض التي يجب الانتباه لها.

فالحواجب الرقيقة قد تكون بسبب قصور الغدة الدرقية، والتي من أعراضها أيضا التعب والركود، والشعور بالبرودة، وفي هذه الحالة يجب الذهاب للطبيب والقيام بفحص الدم للتأكد.

أما الشعر الزائد في الوجه والحبوب يمكن أن تكون بسبب عدم التوازن الهرموني فقد تكون بسبب متلازمة المبيض متعدد التكيسات، التي يمكن أن تؤدي إلى مستويات عالية من هرمون التستوستيرون، لذلك توصي بضرورة استشارة طبيب عام أو أمراض نساء.

جدير بالذكر أن متلازمة تكيس المبايض ترتبط مع زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع الكوليسترول.

أما احمرار الخدود قد يكون مجرد علامة على الشعور بالإحراج، لكن أيضا قد يكون بسبب انقطاع الطمث عند المرأة، ويكون عمرها عادة بين 45 و 55، لذلك يجب ملاحظة إن كان هناك احمرار في الخدين أو حتى الذقن.

وفي حال ازداد الأمر كثافة خلال الصيف، يمكن أن يكون ذلك علامة على اضطراب المناعة الذاتية ( الذئبة)، والتي قد تشمل أعراض أخرى مثل: التهاب المفاصل وآلام في العضلات أو مجرد احمرار في الخدين.

أما الهالات السوداء بالرغم من أنها نادرا ما تكون مصدر للقلق الطبي، لكن تحذر الدكتورة سوزان أنها يمكن أن تكون علامة على وجود الكثير من الملح في النظام الغذائي، أو أن الحساسية المزمنة تجعل الأوعية الدموية بالقرب من عينيك تتمدد.

أيضا وجود احمرار أو بقع داكنة حول العينين يمكن أن يكون علامة على التهاب الجلد والعضلات، وهو ما يعرف باضطراب المناعة الذاتية الذي يسبب آلام العضلات، والذي يمكن أن يسبب التعثر والسقوط بسبب التعب الشديد أو المشي.

في حال الاشتباه في تلك الحالة قد يقوم الطبيب بعمل أشعة بالرنين المغناطيسي، أو القيام باختبارات الدم أو أخذ خرعة من العضلات.

اقرأ أيضا: ماذا يحدث عند انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال والنساء؟

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5167211/Four-facial-changes-signal-medical-condition.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *