أضف استشارتك

تناول (الموزلي) في فطورك قد يحميك من اعراض التهاب المفاصل

Advertisement

اعراض التهاب المفاصلكشفت دراسة ألمانية جديدة أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف، يمكن أن يقلل من اعراض التهاب المفاصل الروماتيدي المؤلم.

وعلى وجه التحديد يوصي الباحثون بتناول (الموزلي) وهو عبارة عن مزيج من الحبوب والفواكه المجففة واللبن، بالإضافة إلى ما يكفي من الفواكه والخضروات على مدار اليوم.

حيث وجد الباحثون من خلال التجارب على الفئران، أن الألياف تعزز جزئ تنتجه البكتيريا في القناة الهضمية والذي يلعب دورا هاما في صحة المفاصل والعظام.

وذكر الباحثون في الدراسة من جامعة إرلنجن نورنبيرغ بألمانيا، أنهم كانوا قادرين على إظهار أن النظام الغذائي يمتلك تأثيرات مضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على كثافة العظام وتقليل اعراض التهاب المفاصل

وتعتبر تلك النتائج واعدة لتطوير العلاجات المبتكرة لأمراض المفاصل الالتهابية وكذلك لعلاج هشاشة العظام، والذي غالبا ما تعاني منه النساء بعد انقطاع الطمث.

جدير بالذكر أيضا أن صحة الأمعاء مرتبطة بشكل متزايد بالسمنة، والسكري، والتهاب القولون، ومتلازمة القولون العصبي.

كما ركز الباحثون على الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة مثل البروبيونات والبوتيرات، والتي تتشكل خلال عمليات التخمير الناتجة عن البكتيريا المعوية.

ويمكن العثور على هذه الأحماض الدهنية في السائل الموجود في المفاصل، ويفترض أن لها تأثير مهم على وظائف المفاصل.

أظهرت النتائج أيضا أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف قادر على تغيير البكتيريا المعوية في مثل هذه الطريقة التي تتشكل بها أكثر الأحماض الدهنية القصيرة خاصة البروبيونات.

حيث تمكن الباحثون من إثبات أن البروبيونات تسببت في انخفاض عدد من الخلايا المضرة للعظام، مما أدى إلى إبطاء تدهور العظام بشكل كبير.

وذكر الباحثون في النهاية أنهم غير قادرين على إعطاء أي توصيات محددة لنظام غذائي في الوقت الراهن، ولكن تناول (الموزلي) وما يكفي من الخضروات والفواكه على مدار اليوم، يساعد على الحفاظ على مجموعة غنية من الأنواع البكتيرية.

اقرأ أيضا: علاج التهاب المفاصل.. وأعراضه وكيفية الوقاية منه؟

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5274813/Fibre-rich-muesli-help-ward-arthritis.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *