أضف استشارتك

التدخين يضر صحة الكبد لدى الجنين.. ضرر جديد للتدخين

Advertisement

صحة الكبدتم الكشف في دراسة جديدة عن تأثير و أضرار التدخين على الجنين، حيث وجد الباحثون أن الأنواع المختلفة للمواد الكيميائية الموجودة في السيجارة تسبب الضرر على صحة الكبد وخلاياه التي تنمو وتتطور، وذلك من خلال استخدام الخلايا الجذعية الجنينية في الدراسة.

فالخلايا الجذعية لديها القدرة على التحول إلى أنواع أخرى من الخلايا لبناء أنسجة الكبد لدى الجنين، كما صرح الدكتور ديفيد هاي من مركز جامعة أدنبره للطب المتجدد ” من المعروف أن دخان السجائر له آثار ضارة على الجنين، لكن مازلنا نفتقر للأدوات المناسبة للتأكد من ذلك بشكل مفصل” .

كما أظهرت نتائج الدراسة الآثار المختلفة لدخان السجائر على كل من الذكور والإناث، حيث أظهرت النتائج تأثير دخان السجائر على أنسجة الذكور والذي تسبب في ظهور الندبات في الكبد، أما الإناث فقد أظهرت النتائج حدوث الضرر للخلايا المسؤولة عن عملية الأيض.

كما تم تعريض خلايا الكبد في الدراسة لأنواع مختلفة من المواد الكيميائية الموجودة في السيجارة، بالإضافة إلى أنواع محددة يتعرض لها الجنين عند تدخين الأم بالذات، جدير بالذكر أيضا أن السيجارة تحتوي على حوالي 7000 نوع من المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر أجهزة الجنين، والتي يمكن أن تسبب الضرر بشكل دائم.

Advertisement
المصادر
http://www.bbc.com/news/uk-scotland-40084844

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *