تشخيص التوحد عند الاطفال مبكرا بتحليل الدم !

تشخيص التوحد عند الاطفالمرض التوحد من أكثر الاضطرابات انتشارا بين الأطفال، وكلما كان تشخيصه مبكرا كلما كان التعامل معه أسهل وكلما استطعنا تأهيل الأطفال المصابين به على الاندماج في المجتمع، ومن هنا جاءت دراسة تحليل الدم وقدرته على تشخيص التوحد عند الاطفال مبكرا .

ADVERTISEMENT

صرح الباحثون في (هيالثداي نيوز) قائلين ” اختبار الدم التجريبي هو الأمل للتشخيص المبكر عن مرض التوحد عند الاطفال ، حيث أن الاختبار دقيق بنسبة 98% في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 10 سنوات”

وأقيمت الدراسة على نطاق ضيق ، حيث أنها كانت تحتوي على 83 طفلا مصاب بمرض التوحد و 76 طفلا غير مصاب ، لذلك أوضح الباحثون أنه من المقرر إجراء المزيد من البحوث .

ADVERTISEMENT

صرح الباحث يورجن هان Juergen Hahn المشارك في الدراسة مشيرا إلى درجات متفاوتة من شدة التوحد قائلا : ” إن الاختبار قادر على التنبؤ بالإصابة بمرض التوحد عند الاطفال ” .

جدير بالذكر أنه من كل 68 طفل في الولايات المتحدة يوجد طفل مريض بالتوحد ، مما يؤدي إلى مشاكل في المهارات الاجتماعية و الكلام و التواصل غير اللفظي ، و السلوكيات المتكررة ، و يبدو أن الذكور أكثر عرضة للإصابة بمرض التوحد من البنات .

ADVERTISEMENT

النهج الموحد الحالي لـ تشخيص مرض التوحد عند الاطفال يعتمد على إجماع مجموعة من الخبراء ، منهم أطباء الأطفال ، وعلماء النفس ، و العلاج الوظيفي ، و خبراء اللغة أيضا ، لكن اختبار الدم الجديد يسلك نهجا مختلفا ، حيث أنه يعتمد على التركيز على تحديد وجود علامات الأيض الأساسية أو علامات التمثيل الغذائي .

نشرت مجلة journal PLOS Computational Biology ، أنه من أجل اختبار هذه الفكرة ، جمع القائمين على تلك الدراسة عينات الدم من 159 طفل ، ثم أوضح الباحثون أن الاختبار الجديد يشخص حالات التوحد عند الاطفال جيدا ، و أضاف الباحثون أيضا أن دقة النتائج كانت فيما يقرب من 96 % .

ذكرت الدراسة التي نشرت في الشهر الماضي من قبل الباحثين في جامعة نورث كارولينا ، ” إن إجراء مسح الدماغ للأطفال حديثي الولادة حتى عمر سنة يكشف نسبة خطر إصابتهم بمرض التوحد عندما يكبرون، و أضاف يورجن هان قائلا : ” إننا نرغب في اختبار هذا على الأطفال في سن 18 إلى 24 شهرا من العمر ، لكن هذا لم يتم حتى الآن ” .

ADVERTISEMENT

أعرب ماثيو بليتشر Mathew Pletcher ، رئيس الاكتشاف الجيني قائلا : ” إن هناك قدر كبير من العمل تم انجازه في هذا المجال ، و عدد من الدراسات أيضا أشارت إلى وجود مجموعة من التغيرات الجزيئية التي تساعدنا في تشخيص مرض التوحد عند الأطفال ، و أننا يجب من نعمل على تكرار الاختبارات بطريقة أكثر جدية ، مع وجود عدد أكبر من المشاركين .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة عوني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/brain/autism/news/20170316/could-a-blood-test-spot-autism-in-childhood#2
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد