أضف استشارتك

النساء قد يكن أكثر عرضة للوفاة بسبب الجلطة القلبية من الرجال!

Advertisement

الجلطة القلبيةذكرت دراسة جديدة أن بعض من النساء اللاتي يعانين من الجلطة القلبية ( النوبة القلبيىة) قد يكن عرضة للوفاة أكثر من الرجال، بسبب عدم المساواة في تلقي العلاجات اللازمة!

حيث قام الباحثون بتحليل نتائج 180,368 مريض سويدي أصيبوا بالنوبة أو الجلطة القلبية على مدى 10 سنوات، كما وجدوا أن النساء في العام الواحد أكثر عرضة للوفاة من الرجال بأكثر من 3 أضعاف في العام بعد الإصابة بأزمة قلبية.

أيضا ذكرت مؤسسة القلب البريطانية أنه غالبا ما ينظر إلى النوبات القلبية على أنها قضية صحية للذكور، في الوقت الذي تموت فيه المزيد من النساء، بسبب أمراض القلب أكثر من سرطان الثدي.

وقام الباحثون من جامعة ليدز ومعهد كارولنسكا في السويد بتحليل بيانات من سجل القلب على الإنترنت، كما وجدوا أن النساء في المتوسط أقل احتمالا لتلقي العلاجات الموصي يها بعد النوبة القلبية.

وأظهرت النتائج أنه في بعض الحالات القلبية المعينة كانت بعض النساء أقل عرضة بنسبة 34% لتلقي العلاجات التي تزيل إنسداد الشرايين مثل الجراحة الالتفافية والدعامات.

كما أن النساء أقل عرضة بنسبة 24% لتلقي علاج ستاتين، مما يساعد على منع حدوث الأزمة القلبية مرة ثانية، و 16% أقل احتمالا لتلقي الإسبرين، مما يساعد على منع جلطات الدم.

هذا وبالرغم من أن المبادئ التوجيهية التي تقترح إعطاء هذه العلاجات للجنسين، كما وجدت الدراسة أنه عند إعطاء العلاجات الثلاث، انخفضت الفجوة بين الجنسين في معدل الوفيات.

كما وجدت الدراسة أيضا أن النساء أكثر عر ضة للمعاناة من أمراض أخرى مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا: الأزمة القلبية .. أسبابها وكيفية التعامل معها.

Advertisement
المصادر
http://www.bbc.com/news/health-42590013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *