أضف استشارتك

الرضاعة الطبيعية يمكنها وقاية الأبناء من الاكزيما مستقبلاً

Advertisement

الاكزيماقالت دراسة طبية بريطانية أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض الاكزيما الجلدي مستقبلاً في سن المراهقة. وأجريت الدراسة في الأساس لبحث تأثير البرامج المصممة لدعم الأمهات الجدد في تغذية أطفالهن.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بتغذية الرضع فقط من لبن الثدي طوال الستة أشهر الأولى للمساعدة في الحماية من العدوى، ومنع الحساسية وتوفير المغذيات والطاقة.

ولكن العديد من النساء يتخلين عن هذه الممارسة بعد ولادة أطفالهن مباشرة وهو وضع غالبًا ما يرجع إلى عدم وجود دعم للأمهات الجدد لتوعيتهن بأهمية الرضاعة الطبيعية.

والدراسة الأخيرة تسلط الضوء على فوائد حليب الثدي، والبرامج التي تعزز هذه الممارسة، إذ وجدت أن الأطفال الذين حضرت أمهاتهم برنامج لدعم الرضاعة الطبيعية قد انخفض خطر إصابتهم بمرض الاكزيما Eczema في سن المراهقة بنسبة 54٪.

وقالت كارستن فلوهر، من كلية كينجز لندن والمشاركة في تأليف الدراسة “نستطيع أن نقول أن تعزيز الرضاعة الطبيعية حصرًا مفيد، ولكن لا يبدو أن هناك فائدة إضافية للقيام بذلك بعد الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الرضيع فيما يتعلق بالتأثير الوقائي من الاكزيما في مرحلة المراهقة”.

وتصف “فلوهر” وزملاؤها في دورية جاما لطب الأطفال كيف بدأوا الدراسة لملاحظة مواليد التسعينيات في جمهورية بيلاروس حيث تم اختيار 31 مستشفًا للأمومة وعيادة خارجية واحدة مرتبطة بكل مستشفى بشكل عشوائي لدراسة تأثير الرضاعة الطبيعية على وظائف الرئة والربو والإكزيما.

وخلصت الدراسة إلى أنه نتيجة لتشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية انخفض خطر إصابة أطفالهن بمرض الإكزيما في سن المراهقة بنسبة 54٪.

وأظهرت المزيد من التحاليل، التي نظرت في تأثير مدة الرضاعة الطبيعية، أنه لم يكن هناك فوائد إضافية للرضاعة الطبيعية أكثر من ثلاثة أشهر للوقاية من الاكزيما .

وقالت نينا مودي، رئيسة الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل، إن “الدراسة الجديدة تؤكد أن الرضاعة الطبيعية تعود بالفائدة، ولكن لا ينبغي المبالغة في ذلك، وينبغي عدم إلقاء اللوم على الأمهات إذا لم يقمن بهذه الممارسة”.

لكن هانز بيسغارد، أستاذ طب الأطفال في جامعة كوبنهاغن، قال إن الرضاعة الطبيعية يبدو أنها لعبت دورا صغيرا، إن وجد، في الحماية من الغكزيما.

ومع ذلك، قالت الدكتورة ايمي براون، الخبيرة في تغذية الرضع في جامعة سوانسي، أن الحكومة يجب أن تحاط علمًا بذلك وتقدم للأمهات الجدد المزيد من الدعم.

وقالت “هذه دراسة رائعة تخبرنا أكثر أن تغذية الأطفال الرضع قد تؤثر إيجابًا على صحتهم.. ومن المثير للاهتمام بشكل خاص أن هذه الدراسة نظرت إلى الصحة في مرحلة المراهقة، وهذا يعني أن الرضاعة الطبيعية تحمي الأطفال على المدى الطويل”.

اقرأ أيضا: اللعب تحت أشعة الشمس يخفض من فرص إصابة الأطفال بالإكزيما

Advertisement
المصادر
https://www.theguardian.com/lifeandstyle/2017/nov/13/breastfeeding-could-reduce-eczema-risk-in-children-new-research-suggests

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *