أضف استشارتك

السعودية تشارك في اليوم العالمي للإيدز بحملة “بلاش طناش”

Advertisement

كتب- محمد أبو سبحة:

 

تشارك وزارة الصحة السعودية في اليوم العالمي للإيدز لعام 2015 بحملة تحت شعار (بلاش طناش)، تستهدف من خلالها رفع الوعي لدى جميع أفراد المجتمع؛ بغرض الوصول إلى مرحلة القضاء على المرض في إطار تطبيق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الإيدز بالمملكة.

 

وفي الأول من ديسمبر في كل عام تشارك منظمة الصحة العالمية ومنظمات الأمم المتحدة العاملة في مجال مكافحة الإيدز، وكل دول العالم في تفعيل يوم الإيدز العالمي، حيث يتم تركيز الجهود على تفعيل أنشطة المكافحة العلاجية والوقائية بشكل عام، والتركيز على أحد عناصر وبرامج المكافحة بشكل خاص؛ حيث يتم تكثيف العمل به طوال العام.

 

وستبث الوزارة في حملتها رسائل توعوية عبر وسائل الإعلام المختلفة، ومنصات التواصل الاجتماعي المتنوعة التي تشمل العديد من الأنشطة لرفع مستوى الوعي والمعرفة، وتعديل السلوكيات الخاطئة، التي تستهدف كافة أفراد المجتمع بشكل عام، والفئات الأكثر عرضة بشكل خاص، وستسهم في التوعية بشكل عام، وهي موجهة إلى الأفراد الأصحاء لإرشادهم إلى أساليب الوقاية العلمية الصحيحة التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالفيروس.

 

وتهدف الحملة في الوقت نفسه إلى توعية المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز بكيفية التعايش مع المرض ومع المجتمع بشكل أفضل، بما يضمن استمرار حياتهم.

 

 ومنذ بداية عام 1984م وحتى نهاية عام 2014 بلغ اجمالي العدد التراكمي لجميع الحالات المكتشف إصابتها بالإيدز في السعودية 21,761 حالة، منها 6,334 سعوديًّا، و15,427 من غير السعوديين، وتم اكتشاف 1,222 حالة جديدة مصابة بفيروس الإيدز عام 2014م، منها 444 سعوديًّا (364 ذكرًا و80 أنثى)، و778 من غير السعوديين (530 ذكرًا و248 أنثى)، وبذلك يبلغ العدد التراكمي لإجمالي الحالات المكتشفة بين السعوديين منذ عام 1984م وحتى نهاية عام 2014م 6334 حالة.

 

الأيدز AIDS:

مرض وبائي يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) وتؤدي الإصابة به إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان. وينتقل فيروس نقص المناعة إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطي أو مجرى الدم وبين سائل جسدي يحتوي على هذا الفيروس مثل:الدم أو السائل المنوي للرجل أو السائل المهبلي للأنثى أو المذي أو لبن الرضاعة الطبيعية.

 

إعداد: محمد أبو سبحة

فريق كل يوم معلومة طبية 

اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية 

Advertisement
المصادر
http://www.moh.gov.sa/Ministry/MediaCenter/News/Pages/News-2015-11-30-001.aspx

تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *