أضف استشارتك

الشوكولاتة تحسن ذاكرتك حسب ما ينصح به العلماء

Advertisement

الشوكولاتةكشف بحث جديد مؤخرا عن إمكانية مساهمة العلاجات السكرية ومنها تناول “ الشوكولاتة ” في تعزيز الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ، وهو ما يدعم أبحاث سابقة في هذا الشأن.

حيث أوضح العلماء أنه يوجد مادة كيميائية في الشيكولاتة تعرف بـ الفلافانول والتي يمكن أن تتصدى لآثار الحرمان من النوم، وبالتالي تساعد المصابين بالأرق، كما تعتبر تلك الدراسة هى الأحدث في سلسلة أبحاث طويلة تؤكد على فوائد الشوكولاتة بالنسبة للنوم و الأرق .

يذكر أن الفلافانول هو مركب طبيعي يعزز من وظائف الدماغ بالإضافة إلى خصائصه الدفاعية والتي توجد في حبوب الكاكاو.

كما وجد الباحثين من جامعة لاكويلا الإيطالية أنه يمكن تحسين الانتباه والذاكرة والطلاقة في الكلام من خلال تناول جرعة يومية من الفلافانول، وهو ما دفع الباحثة في الدراسة الدكتورة فالنتينا سوتشي للتصريح قائلة ” إن الشوكولاتة وعلى وجه التحديد مادة الفلافانول التي تحتوي عليها يمكن أن تسُتخدم لعلاج الأشخاص ضعاف الذاكرة من خلال تحسين الأداء المعرفي لديهم”، كما أضافت ” تعتبر الشوكولاتة الداكنة غنية بالفلافانول، لذلك يفضل تناول بعضا منها كل يوم”.

لكن جدير بالذكر أيضا أن العلماء حذروا من بعض الآثار الجانبية لتناول الشوكولاتة، حيث أشاروا إلى أن تلك الآثار ترتبط بالقيمة الحرارية لها وبعض المركبات الكيميائية الكامنة في عملية تصنيع الكاكاو مثل الكافيين والثيبرومين ومجموعة متنوعة من الإضافات التي نضيفها إلى الشيكولاتة مثل السكر والحليب.

يُذكر أيضا أن المشاركين في الدراسة أظهروا تحسنا في اختبارات الذاكرة والمهارات البصرية بشكل أسرع بعد تناول الشوكولاتة، أما النساء اللاتي قمن بتناول الكاكاو بعد ليلة طويلة من التعب والحرمان من النوم استطعن أن يواجهن بعض آثار التعب.

كما أظهرت النتائج أن تأثير تناول الكاكاو على المدى الطويل يتراوح ما بين 5 أيام إلى 3 شهور، وظهر ذلك بشكل خاص بين كبار السن حيث ظهر تأثير ذلك في تعزيز وظيفة الدماغ والتحسين من القدرة على الكلام لديهم خاصة لمن يعانون مشكلات مع الذاكرة.

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-4651430/Chocolate-contains-chemicals-good-brain.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *