أضف استشارتك

الصحة الاماراتية تحذر من مكمل عشبي لسرعة القذف يسبب إلتهاب الكبد

كتب : محمد أبو سبحة

حذرت السلطات الصحية في دولة الامارات من مكمل عشبي مغشوش بمادة دوائية يتم تسويقه علي أنه علاج طبيعي لسرعة القذف لمرضى السكري وضغط الدم، وقالت أنه يسبب التهاب الكبد وصعوبة في التنفس وآثار جانبية أخري.

وقالت وزارة الصحة أن المنتج الذي يحمل الإسم التجاري  ULTRA POWER CAPSULE  من إنتاج شركة أمريكية تدعي FOR LIFE مغشوش بمضاد حيوي قديم يندر استخدامه ويسبب آثاراً جانبية، وان الادعاءات بقدرة المستحضر علي تحفيز الخلايا الجذعية وهي مضللة تماما وبلا أي سند علمي.

وكشف الدكتور أمين حسين الأميري وكيل رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة ان الوزارة قامت بتحليل المنتج المهرب في الأساس في المختبر المرجعي للرقابة الدوائية “دبيوتك” بدبي والذي أثبت ان المنتج مغشوش بمادة التيتراسيكلين Tetracycline وهي عبارة عن مضاد حيوي من الجيل الأول يندر إستخدامه حاليًا لقلة الإستطبابيات الخاصة به مقارنة بالأجيال الحديثة من المضادات الحيوية وكثرة أعراضه الجانبية والتي تشمل صعوبة التنفس وإلتهاب الكبد وزيادة حساسية الجسم للضوء.

وأكد بحسب (وكالة الأنباء الامراتية)، أن المضادات الحيوية في العموم لا يجب إستخدامها إلا تحت إشراف طبي حيث انها تستخدم لمدة محددة وبجرعة محددة مناسبة لكل مريض حسب حالته المرضية ووضعه الصحي، لافتًا إلى انه إذا تم غش مكمل غذائي بهذه المادة وقام شخص بإستخدامه بشكل يومي فإنه من المؤكد انه سيتعرض لأضرار جانبية خطيرة.

وحذر من أن الكثير من المرضى يقبلون على المنتجات العشبية المختلفة ظنا منهم بأنها آمنة حيث أن هذا الإعتقاد غير صحيح كون المنتجات العشبية قد تكون ضارة إذا أستخدمت بشكل خاطئ أو مفرط أو بدون إستشارة طبية خصوصا لكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة موضحا أن الكثير من ضعاف النفوس حول العالم يعمدون إلى غش المنتجات العشبية بمواد دوائية لتحقيق نتائج سريعة للمرضى في بعض الحالات كالضعف الجنسي وتخفيف الوزن والتي قد يكون لها نتائج وخيمة مع بعض المرضى كمرضى القلب.

وناشد الأميري الجمهور بالحصول على منتجاتهم الطبية المختلفة الطبيعية والتقليدية من الصيدليات المرخصة ومن خلال إستشارات الأطباء المرخصين والإبتعاد تماما عن المروجين على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي وبعض المدعين والدخلاء على مهنة الطب.

إعداد : محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم أخبار طبية

Advertisement
المصادر
http://www.wam.ae/ar/news/general/1395283498451.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *