أضف استشارتك

الصحة العالمية: الحشرات تهدد نصف سكان العالم بالأمراض المنقولة

Advertisement

كتب – محمد أبو سبحة

حذرت منظمة الصحة العالمية من خطر الأمراض المنقولة وأكدت أن أكثر من نصف سكان العالم مهددون بالإصابة بها خاصة عن طريق "الحشرات".

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية WHO فى تقرير لها صدر فى جنيف الأربعاء الماضي بمناسبة (اليوم العالمي للصحة)، أن أكثر من مليار شخص حول العالم يصابون سنويًا بالأمراض المنقولة بينما يموت أكثر من مليون شخص بسببها، من خلال الناقلات مثل (الذباب والبعوض والقواقع) وغيرها.

 

ورفعت المنظمة  في اليوم العالمي للصحة 2014 شعار (لدغة صغيرة تساوى تهديدًا) كبيراً، مؤكدة علي أن تلك الأمراض تمثل تهديدا كبيرا وخطرا متزايدا، بالرغم من أنه يمكن الوقاية منها تماماً بتدخلات بسيطة وفعالة.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن تلك الأمراض تشمل (الملاريا وحمى الضنك والليشمانيات والبلهارسيا والحمى الصفراء) وغيرهم.
 

وأضافت إنه من غير المعقول أن يموت شخص فى القرن 21 بسبب لدغة بعوض أو ذبابة، لافتة إلى أن تلك النوعية من الأمراض المنقولة تؤثر بشكل خاص على السكان الأكثر فقراً بسبب نقص فرص الحصول على السكن المناسب ومياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحى وكذلك من يعانون من سوء التغذية كما أن من يعانون من ضعف المناعة هم أكثر عرضة للخطر بشكل أكبر.

 

وأكدت المنظمة، أن البلهارسيا مازالت تعتبر المرض الأكثر انتشاراً مقارنة بجميع الأمراض المنقولة، وبما يؤثر على أكثر من 240 مليون شخص، ونوهت إلى أن العديد من الأمراض المنقولة عادت للظهور مرة أخرى بسبب التغيرات البيئية والزيادة فى معدلات السفر والتغييرات فى الممارسات الزراعية والتوسع الحضرى غير المخطط. وأضافت أن هناك حاجة ماسة إلى الإلتزام السياسى وزيادة الأموال المخصصة لمكافحة النواقل، كما دعت المنظمة إلى الالتزام بخارطة الطريق التى وضعتها للفترة من 2012 إلى 2020 للقضاء على تلك الأمراض.

       إعداد محمد أبو سبحة
     فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.who.int/campaigns/world-health-day/2014/en/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *