أضف استشارتك

الصيام المتقطع يحسن الذاكرة ويعزز قدرات التعلم

Advertisement

الصيام المتقطعوجدت دراسة جديدة أن الصيام المتقطع قد يحسن الذاكرة وقدرات التعلم ويوفر للعقل المزيد من الطاقة.

ووجد باحثون من المعهد الوطني للشيخوخة NIA في الولايات المتحدة أن الصيام يزيد من نمو الخلايا العصبية وتعزيز تشابكها، ويحسن من الوظائف المعرفية لدى الإنسان.

وتدعم النتائج الجديدة الأبحاث السابقة التي تبين الفوائد الصحية للصوم في الوقاية من الأمراض المرتبطة بالعمر والأمراض القلبية الوعائية.

وخلال فترة الصيام المتقطعة، يقوم الجسم بتحويل مصادر الطاقة من الجلوكوز، المصنوعة في الكبد، إلى الخلايا الدهنية، التي تحفز النشاط ونمو الخلايا في الدماغ، وفقا للدراسة.

وقال مارك ماتسون، رئيس مختبر علوم الأعصاب في المعهد الوطني للشيخوخة، عند الصيام لمدة تتراوح بين 10 إلى 14 ساعة فإن الجسم يطلق مخازن الطاقة في الكبد. وعند الصيام تتحول الدهون المخزنة إلى مركبات تسمى الكيتونات في الدم.

يقول الدكتور ماتسون: “تذهب الكيتونات مباشرة إلى الخلايا العصبية لتحفيز إنتاج البروتين الرئيسي لنمو الخلايا العصبية ما يساعد على تحسين الإدراك والتعلم وبناء الذاكرة”.

ويوضح الدكتور ماتسون أن الأشخاص الذين لا يستطيعون الصيام بشكل متواصل يوميا، يمكنهم تناول الطعام بحرية 5 أيام أسبوعيا مع الصيام يومين غير متتاليين، لكن قد لا يكون لذلك نفس الأثر.

وكانت دراسة منفصلة أظهرت أن الصوم يمكن أن يقلل الدهون الحشوية في البطن ويقلل علامات الشيخوخة وأمراض مثل التصلب المتعدد والسرطان.

اقرأ أيضا: ماذا تفعل عند انخفاض ضغط الدم في الصـيام؟

Advertisement
المصادر
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5169137/Fasting-diets-boost-brain-power.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *