ADVERTISEMENT

العفن الاسود في البصل .. نأكل البصل أم نتخلص منه؟

الكثير من ربات البيوت أو محبين الطبخ بشكل عام قد يكون صادفهم وجود العفن الاسود في البصل والذي يشبه طبقة من الطين أو المسحوق الأسود على القشرة وأحيانا قد يكون ممتد حتى الداخل، بل أن بعض التقارير أظهرت أن هذا العفن الأسود قد يكون مسرطن! فأين الحقيقة؟ الإجابة في التقرير التالي.

ما هو العفن الأسود؟

يحدث العفن الأسود بسبب Aspergillus niger هو أحد أنواع الفطر، الذي ينتشر على بعض أنواع الفواكه والخضروات ومنها البصل، ويحدث في الغالب بعد مرحلة الحصاد.

ويحدث العفن الاسود في البصل على الرأس والجوانب، كما يحدث في البداية بين الطبقة الجافة والخارجية من القشرة وبين الطبقة الأولى من اللحم، وأحيانا يتم الغزو بواسطة بكتيريا العفن الناعمة، مما يسبب التعفن بشكل كامل.

كيف ينتشر العفن؟

ينتشر العفن في الغالب في الأماكن الدافئة والجافة، حيث تعيش البكتيريا على المواد العضوية المتحللة مثل حطام النباتات، بالإضافة إلى الصرف الصحي السئ يكون له دور في انتشار المرض.

هل يضر العفن بصحتنا؟

بعض أنواع العفن قد تنتج في بعض الأوقات السموم الفطرية، وهي مواد سامة يمكن أن تسبب المرض، لكن لم يثبت حتى الآن الإدعاءات بأن العفن يسبب سرطان الرئة.

هل يوجد العفن على سطح الثمار فقط؟

حينما يظهر العفن بشكل كبير على الطعام، فهذا يعني أنه وصل للعمق والجذور، حتى لو لم تراه سوى على السطح فقط.

العفن الاسود في البصل .. نأكله أم نتخلص منه؟

في الواقع تختلف الإجابة حسب درجة الحالة من العفن الاسود في البصل هل هو خفيف ويمكن إزالته أم قد أصاب الثمرة بأكملها:

  • ففي حال كان العفن أو المسحوق الأسود على القشرة أو الطبقة الخارجية فقط من اللحم، يمكن غسل هذا الجزء جيدا مع التخلص منه بالسكين بمعدل 1 بوصة حول المنطقة المصابة.
  • أما في حال كان التعفن قد وصل لعدة طبقات وظاهر بشدة بالإضافة إلى ملمس البصلة الناعم، فيجب التخلص منه في هذه الحالة، حتى لا تنتج السموم.
  • في كل الحالات يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من الرشاشيات التخلص من البصل.

ولكن في النهاية يفضل التخلص من البصل في حال الشك في مقدار العفن، ضمانا لصحة أفضل وتجنبا لأي قلق.

ما هي مادة الأفلاتوكسين؟

الأفلاتوكسين

المادة المسرطنة التي يتم الحديث عنها هي مادة الأفلاتوكسين وهي عائلة من السموم التي تنتجها بعض الفطريات الموجودة في المحاصيل الزراعية مثل الذرة والفول السوداني وبذور القطن والمكسرات، والفطريات الرئيسية التي تنتج الأفلاتوكسين هي أسبرجيلوس فلافوس وأسبرجيلوس بارسيتيكوس، والتي توجد بوفرة في الأماكن الحارة والرطبة في العالم.

ويمكن للفطريات المنتجة للأفلاتوكسين أن تلوث المحاصيل في الحقل أو عند الحصاد وأثناء التخزين أيضا، كما يمكن الإصابة بهذه الفطريات بسبب تناول المحاصيل الزراعية الملوثة بها، أو بسبب استهلاك اللحوم والألبان.

لكن لحظة، وفقا للمؤسسة القومية الأمريكية للسرطان فإن فطريات الأفلاتوكسين مرتبطة بخطر الإصابة بسرطان الكبد بالتحديد.

كيف تحمي طعامك من العفن؟

  • نظفي الثلاجة كل بضعة أشهر من خلال ملعقة من البيكنج صودا المذابة في لتر من المياه، مع القيام بفرك البقع والأماكن المصابة بالشطف بمياه نظيفة.
  • حافظي على جفاف ونظافة قماش الصحون، والمناشف، والإسفنج، وتخلصي من الأشياء التي لا يمكن غسلها.
  • حافظي على مستوى الرطوبة ف المنزل أقل من 40%.
  • قومي بتجنب شراء المنتجات التي يشتبه في وجود العفن فيها، مع ضرورة فحص الجذور والعنق.

كيف تحمي نفسك من ضرر العفن؟

  • لا تقم بشم الجزء الذي يحتوي على العفن خاصة المصابين بالحساسية.
  • ضع الثمار المتعفنة والتي لن تستخدمها في كيس ورقي صغير وتخلص منها.
  • نظف الثلاجة أو المخزن الذي توجد به الثمار التي أصابها العفن.
  • تحقق من الأطعمة الأخرى التي كانت ملامسة للثمار المتعفنة.

هل يجب التخلص من الطعام الذي أصابه العفن؟

قد تتفاجئ من الإجابة هنا، بعض الأطعمة بالرغم من إصابتها بالعفن يمكن استخدامها.. كيف؟

الجبن

  • أنواع الجبن الصلبة ( التي لا يكون التعفن جزء من عملية صنعها).. يمكنك التخلص من الجزء الذي أصابه العفن من خلال القطع حول وتحت الجزء المصاب بحوالي 1 بوصة، ولا تجعل السكين يلمس الجزء المصاب حتى لا ينقل الفطريات لجزء آخر.
  • أنواع الجبن الناعمة واللينة، يجب أن يتم التخلص منها، ولكن الجبن التي يدخل العفن في صناعته يجب التخلص منها، إلا في حال كانت صلبة يمكن التخلص من الجزء المتعفن منها.

الفواكه والخضروات

  • الفواكه والخضروات الصلبة كالجزر والكرنب، والفلفل، يمكن التخلص من الجزء الذي أصابه العفن بنفس طريقة الجبن، مع استخدام الجزء المتبقي من الثمرة.
  • الفواكه والخضروات الناعمة، مثل الخيار والطماطم والخوخ، يجب التخلص منها لأنها تحتوي على قدر كبير من المايه، وتسمح بانتشار الفطريات لباقي الثمرة.

في النهاية شاركنا رأيك وعاداتك الغذائية، ولا تنسى يمكن معرفة كيف تحمي نفسك من التسمم الغذائي من خلال هذا الإنفوجراف.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.gardeningknowhow.com/edible/vegetables/onion/managing-black-mold-on-onions.htm https://www.fsis.usda.gov/wps/portal/fsis/topics/food-safety-education/get-answers/food-safety-fact-sheets/safe-food-handling/molds-on-food-are-they-dangerous_/ct_index https://www.researchgate.net/publication/11213736_On_the_safety_of_Aspergillus_niger_-_A_review http://ipm.ucanr.edu/PMG/r584100411.html https://www.livestrong.com/article/105748-diseases-caused-black-toxic-mold/ https://www.webmd.com/lung-cancer/lung-cancer-and-mold#1 https://www.livestrong.com/article/223083-diseases-linked-to-black-mold/ https://www.health.harvard.edu/newsletter_article/By_the_way_doctor_Do_mold_spores_cause_lung_cancer https://www.cabi.org/isc/datasheet/7444 https://www.fsis.usda.gov/wps/portal/fsis/topics/food-safety-education/get-answers/food-safety-fact-sheets/safe-food-handling/molds-on-food-are-they-dangerous_/ct_index http://www.abc.net.au/news/health/2017-05-17/is-it-safe-to-eat-food-after-cut-mould-off/8518220 https://www.fsis.usda.gov/wps/wcm/connect/a87cdc2c-6ddd-49f0-bd1f-393086742e68/Molds_on_Food.pdf?MOD=AJPERES
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد