ADVERTISEMENT

الـ FDA ترفض دواء أدكانيماب – Aducanumab لعلاج الزهايمر لهذه الأسباب

أدكانيماب-Aducanumab
الـ FDA ترفض دواء ” أدكانيماب – Aducanumab ” لعلاج الزهايمر بعد أن كان على بعد خطوة واحدة من اعتماده رسمياً! وجاء ذلك عكس كل التوقعات التي وضعتها شركة “Biogen” وهي الشركة المنتجة له.

وكانت الشركة المنتجة قد صنعت عقار ” أدكانيماب – Aducanumab ” لكي يكون العلاج الفعال لعلاج مرض الزهايمر بعد غياب 20 عام عن تصنيع أي أدوية لعلاج هذا المرض الصعب الذي يصيب فئة كبيرة جداً كل عام خاصة كبار السن.

ADVERTISEMENT

لكن لا تأتي الرياح دائماً بكل ما تشتهيه السفن .. فقد قررت اللجنة الاستشارية التابعة لإدارة الغذاء والدواء “FDA” والمتخصصة في أدوية علاج أمراض الجهاز العصبي والدهاز المركزي في الجسم في آخر اجتماع لها، رفضها الدواء المقدم من شركة “Biogen” ومنع التوصية والموافقة على استخدامه .. وجاءت أسباب الرفض بأن الشركة لم تقدم الأدلة العلمية القوية والكافية لكي يتم استخدام الدواء أي أن الأدلة لم تثبت فاعلية الدواء كما ينبغي أن تكون.

لكن هذا لم يمنع اللجنة الاستشارية الإشادة بتجربة ومجهودات شركة “Biogen” التي وصفتها بالعظيمة في دعم إصدار عقار جديد لعلاج مرضى الزهايمر .. لكن الأدلة المقدمة حول هذا الدواء لم تطابق المعايير وبالتالي تم رفضه لحين إشعار آخر، حيث أنه لا يتم الموافقة على أي عقار بدون أدلة علمية كافية وصارمة.

أما بالنسبة للدواء المقدم “أدكانيماب-Aducanumab” فهو يعتبر مضاد أحادي النسيلة بشري يستهدف مادة بيتا أميلويد وهي عبارة عن مادة بروتينية تتراكم بين الخلايا مسببة مرض الزهايمر، وجاءت نتائج التجارب الأولية لهذا الدواء مبشرة جداً وهو ما حمس صناع الدواء لاختباره وطرحه للتجارب السريرية، لكن مع البيانات المقدمة من قبل الشركة حالياً صعب الموافقة .. ربما في وقت لاحق بعد التعديل عليها، وهذا ما تسعى إليه الشركة حالياً بالتعاون مع إدارة الغذاء والدواء.

وإذا تمت موافقة الـ FDA على “أدكانيماب-Aducanumab” فعلاً سيكون أول دواء وعلاج مناعي معدل لعلاج الزهايمر ومنع تطوره.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد