ADVERTISEMENT

الفرق بين لقاحي مودرنا و فايزر .. أبرز 3 اختلافات

الفرق بين لقاحي مودرنا و فايزر
صرحت شركة مودرنا الموجودة بمدينة ماساتشوستس الأمريكية يوم الاثنين الماضي عن وجود نتائج واعدة فيما يتعلق باللقاح الخاص بها لعلاج فيروس كورونا المستجد، وجاء هذا التصريح بعد أسبوع من تصريح شركة فايزر عن تصنيعها هي الأخرى للقاح للفيروس. فما هو الفرق بين لقاحي مودرنا و فايزر ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة.

إذاً ما الفرق بين لقاحي مودرنا و فايزر ؟

تستخدم كلاً من شركة فايزر وشركة مودرنا تكتولوجيا تُعرف ياسم mRNA والتي نقوم بإدخال تسلسل داخل الجسم يحتوي على تعليمات جينية خاصة بالخلايا الخاصة للشخص الذي حصل على اللقاح، تعمل على تكوين أجسام مضادة وتقوم بخلق استجابة مناعية ضد الفيروس.

ADVERTISEMENT

الفاعلية:

تقترح البيانات الأولية التي تم نشرها أن أول فرق بين لقاحي مودرنا و فايزر هي الفاعلية وتتخلص فيما يلي:

  • يقدم لقاح فايزر حماية ضد فيروس كورونا المستجد تبلغ 90%.
  • يقدم لقاح مودرنا حماية قد تصل لـ 94.5% ضد فيروش كورونا.

التخزين والنقل

تُعتبر طريقة تخزين اللقاح واحدة من أبرز الاختلافات بين لقاحي مودرنا وفايزر:

  • أثناء التخزين والشحن، يجب حفظ لقاح فايزر في درجة حرارة (-70) درجة مئوية أو (-100) فهرنهايت للحفاظ على فاعليته.
  • يجب خلط لقاح فايزر بسائل آخر قبل أن يتم حقنه.
  • أوضحت البيانات أن لقاح مودرنا يمكن تخزينه لمدة 30 يوم في الثلاجة العادية، وفي درجة حرارة الغرفة العادية لمدة 12 ساعة، ويمكن أن يبقى في حالة مستقرة داخل الحافظات الطبية لمدة تصل لـ 6 شهور.

تكلفة اللقاح

  • قد يبلغ سعر الجرعة من لقاح مودرنا (100 ميكروجرام) 38 دولار أو 28 جنيه استرليني.
  • سعر لقاح فايزر (30 ميكروجرام) 20 دولار أو 15 جنيه استرليني.

وبعد إعلان شركة مودرنا عن اللقاح الخاص بها، قامت المملكة المتحدة بطلب ما يقرب من 5 مليون جرعة من اللقاح، يتم تسليمهم بحلول فصل الربيع، ولن يتوفر اللقاح قبل هذا الوقت في أي مكان في أوروبا.

ويُعتبر أول هدف لشركة مودرنا هو السوق الأمريكي، حيث تم تطوير هذا اللقاح بمساعدة المعاهد الوطنية للصحة ووزارة الصحة الأمريكية، وسوف تقوم الشركة بتوفير ما يقرب من 20 مليون جرعة من اللقاح للولايات الأمريكية، وقد يؤثر هذا على طلب البلدان الأخرى للقاح.

ADVERTISEMENT

وعلى صعيد آخر، قامت حكومة المملكة المتحدة بـ “تأمين” ما يقرب من 40 مليون جرعة من لقاح فايزر، وهذه الكمية تكفي حوالي ثلث سكان المملكة. ومن المتوقع وصول 10 مليون جرعة من هذه الطلبية بنهاية هذا العام. وسوف يحصل المصابون على جرعتين من هذا اللقاح، بمدة 21 يوم تفصل بين كل جرعة.

وبعد معرفة أهم الاختلافات بين لقاحي مودرنا و فايزر ، أي لقاح يُعتبر الأفضل في وجهة نظرك؟ كما يمكنك متابعة إحصائيات فيروس كورونا حول العالم يتحديث مباشر من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد