أضف استشارتك

انطلاق حملة “95%” للتوعية بمرض سرطان القولون غداً الأربعاء

Advertisement

 

تنظم الجمعية المصرية لمرضى السرطان "Cansurvive" بالتعاون مع المبادرة المصرية للحقوق الشخصية "EIPR" مؤتمرا صحفيا للإعلان عن انطلاق فعاليات "حملة 95%" غدا الأربعاء.

يستضيف المؤتمر كلا من د.ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام ورئيس مركز علاج الأورام قصر العينى، ود.أحمد مؤنس أستاذ الكبد والجهاز الهضمى ومناظير القولون بكلية طب عين شمس، ود محسن مختار، أستاذ مساعد جراحة الأورام، جامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان CanSurvive”"د. علاء غانم رئيس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.
يذكر أن حملات التوعية العالمية بأمراض سرطان القولون تقام فى مارس من كل عام.

د. أحمد مؤنس يقدم روشتة للوقاية من سرطان القولون 

جاءت وفاة المطرب الراحل عامر منيب بسرطان القولون لتجدد المخاوف من هذا المرض اللعين الذي انتشر بكثرة في الأونة الأخيرة وفي هذا الصدد حذر الدكتور أحمد مؤنس أستاذ الكبد والجهاز الهضمى ومناظير القولون بكلية طب عين شمس من انتشار سرطان القولون وبقائه في جسم الانسان لمدة 10 سنوات دون أن يدرى وبعد السنوات العشر تبدأ أعراضه وآلامه  في الظهور وتتطور الحالة التى قد تؤدى إلى الوفاة.

ويضيف مؤنس : أنصح كل فرد تجاوز عمره 45 سنة أن يجرى منظارا للقولون للتأكد من عدم إصابة القولون بالسرطان أو ما يسمى باللحمية المسببة للسرطان في حال عدم إزالتها أولا بأول وفي حالة التأكد من سلامة القولون يقوم بإجراء نفس المنظار بعد 10 سنوات وهو فحص مطلوب للفئات العمرية الأكبر من سن 45 سنة .
وطالب مؤنس أن يقوم أفراد عائلة الراحل عامر منيب ممن بلغ عمرهم 45 فأكثر بعمل هذا المنظار وآية حالات أخرى مماثلة لأن العامل الوراثي يتدخل في مثل هذه الحالات ونفى وجود إصابات بهذا المرض اللعين للفئات العمرية الأقل من 45 سنة داخل المجتمع المصري .
الدكتور احمد مؤنس أكد أن تكرار إصابة القولون باللحمية يؤدى إلى سرطان القولون ويجب فحص هذه اللحمية سنويا وإزالتها نهائيا وبعدها يصبح فحص القولون بالمنظار كل 10 سنوات .
 

 

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *