أضف استشارتك

انطلاق “موفمبر” مبادرة التوعية بصحة الرجل طوال شهر نوفمبر

Advertisement

كتب- محمد أبو سبحة:

 

يُحيي العالم هذا الشهر مبادرة “موفمبرMOVEMBER ” للتوعية بصحة الرجل عموما وسرطان البروستاتا علي وجه الخصوص ودعم االدراسات المتعلقة به، إذ يعتبر نوفمبر شهر التوعية العالمي بهذا المرض ويعتبر “الشارب” رمزاً له.

ومصطلح “موفمبر” نتج عن دمج كلمتي November وMustache في اللغة الإنجليزية، حيث تعني كلمة “Mustache“، الشارب، كرمز يميز الرجل عن المرأة، لذلك تم اختياره كشعار للمبادرة.

وسرطان البروستاتا  يعد السرطان الأكثر شيوعاً عند الرجال، وثاني مسبب للوفيات عموماً بعد سرطان الرئة lungcancer، إذ تشير الأرقام إلى إصابة أكثر من 14 مليون شخص بسرطان البروستاتا في العالم.

ومن أعراض سرطان البروستاتا، إلحاح البول، عسر البول، بطئ سيل البول، ضعف الانتصاب، ظهور الدم في البول  أو في السائل المنوي عند افرازه.

وتوجد عدة اختبارات لسرطان البروستاتا لها فوائد ومضار لذلك يجب قبل اللجوء الي أحدها استشارة الطبيب، ومن أكثر هذه الاختبارات شيوعا هي اختبارات الدم، فحص المستقيم الرقمي، والخزعة.

وتدعو حملة “موفمبر” الرجال إلى الامتناع عن حلق شاربهم طوال شهر نوفمبر للفت الانتباه الي ضرورة اتباع الطرق الصحيحة للوقاية من أمراض الرجال العضوية والنفسية والقيام بالإجراءات الصحيحة للعلاج وإجراء الفحوصات الدورية اللازمة.

إعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *