أضف استشارتك

بالصور.. إزالة ورم ضخم من بطن مريض مصري

Advertisement

كتب- محمد أبو سبحة:

 

أجري فريق طبي متخصص بصعيد مصر جراجة ناجحة لاستئصال ورم ضخم من بطن مريض أربعيني كان يعاني ألما مزمنا.

 

وخضع مريض يدعي ع. أ ويبلغ من العمر 44 عاماً لعملية جراحية استغرقت 6 ساعات بمعهد جنوب مصر للأورام التابع لجامعة أسيوط، تم خلالها ازالة ورم ضخم يزن ما بين 4- 6 كيلو جرام.

 

وقال الدكتور خالد محمد رزق مدرس واستشاري جراحة الأورام بالمعهد أن المريض كان يعاني من آلام مزمنة بالبطن وانتفاخ مستمر بها، وبعد إجراء الأشعة والفحوصات الطبية تبين وجود ورم بين القولون والمعدة والطحال تم استئصاله خلال العملية الجراحية كما تم استئصال جزء من البنكرياس قم أعدنا توصيل الأمعاء بالمستقيم.

 

 

 

 

وتعد أورام القولون والشرج ثانى اكثر الأورام انتشارا بين الجنسين والاكثر انتشارا فى الجهاز الهضمى وذلك ناتج عن العادات الغذائية الخاطئة والتلوث البيئى.

 

ويوصي بتناول الزراعات التقليدية organic التي لا  تخضع للمواد الكيميائية والهرمونات من الخضراوات ومنتجات الألبان والفاكهة لتجنب الاصابة بأورام القولون والشرج.

 

ويعتمد الكشف المبكر على إحساس المريض بأى تغير فى الاسلوب المعتاد عليه فى عملية الاخراج او ظهور نزيف دموى غير مسبوق. فى هذه الحالة يجب عمل تحليل براز مبدئى ثم يتبع بمنظار قولونى أو آشعة على القولون لتحديد أسباب النزيف. لأن فى كثير من الأحيان يتم التعامل مع النزيف الشرجى على انه بواسير أو شرخ شرجى مما يؤدى إلى التأخر فى الكشف عن الورم مبكراً.  أما اذا تم تشخيص المرض فإن العلاج الاساسى هو الأستئصال الجزئى للقولون بأسرع وقت.

 

 

إعداد: محمد أبو سبحة
فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم أخبار طبية

Advertisement
المصادر
http://www.elaosboa.com/show.asp?id=160006#.VVSxEo6qqko

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *