أضف استشارتك

بالفيديو- جهاز جديد للفشل الكبدي بديلا لزراعة الكبد

Advertisement

كتبت – أسماء عبد العظيم

 

 

 

نشرت مجلة Journal of Hepatology  العلمية في يوليو الحالي تجربة جهاز فريد من نوعه لعلاج حالات "الفشل الكبدي Acute Liver Failure" تحت إشراف عيادات MayoClinic ، أطلقت عليه اسم Spheroid Reservoir BioArtificial Liver (SRBAL).

 

 

 

 

 

 

و يستخدم هذا الجهاز لتجديد خلايا الكبد التالفة و المحافظة على الخلايا السليمة كبديل متوقع لزراعة الكبد ، و التي تحمل الكثير من المخاطر كرفض العضو المزروع أو الانتظار حتى تدهور الحالة لعدم وجود كبد مطابق .

 

 

 

و من المعروف أن الكبد من الأعضاء الهامة في العمليات الأيضية و هضم الغذاء ، كما أنه عضو رئيسي في تخلص الجسم من السموم و تخليق البروتين ، و في حالة فشل الكبد لا تستطيع خلاياه أن تقوم بتلك المهام، و من هنا جاء دور الجهاز. فيتم تمرير دم المريض عبر الجهاز الذي يحتوي على خلايا كبدية معدلة تسمى Spheroid Cells لتقوم بالدور الذي لا يستطيع هذا الكبد القيام به لتنقية دم المريض من السموم و القيام بوظائف الخلايا الكبدية .

 

 

 

 

 

 

 

و يخلق هذا الجهاز أملا بعد بداية تجربته على بعض الحالات لما أثبته من فاعلية و كفاءة في الحد من حالات الوفيات بين المصابين من أمراض الفشل الكبدي الحاد Acute Liver Failure بعد أن وصلت عدد حالات الوفيات بهذا المرض ل 30-40 ألف حالة سنويا.

 

 

 

 

 

شاهد في هذا الفيديو كيفية عمل الجهاز

video

 

 

 

 

إعداد: د.أسماء عبدالعظيم

فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم الأخبار الطبية

Advertisement
المصادر
http://www.news-medical.net/news/20150720/Mayo-Clinic-researchers-test-Spheroid-Reservoir-Bioartificial-Liver-to-treat-patients-with-acute-liver-failure.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *